FARFESHplus.COM
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2018
spacer
spacer

ما هي غلطة توني بلير التي أثارت غضب الملكة اليزابيث؟!

موقع فرفش بلس
19:00  08/11/2018
Share  

ارتكب رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير زلة لسان كبرى أثارت عليه غضب الملكة اليزابيث خلال الاحتفال بذكرى مرور 50 سنة على زواجها، كما كشف فيلم وثائقي عن علاقة بلير والملكة التي كانت دائماً علاقة صعبة. وأوضحت صحيفة بريطانية في تقرير عن الحادث أن من التقاليد البريطانية الراسخة أن رؤساء الوزراء يزورون قصر بكنغهام كل اسبوع لتقديم تقرير الى الملكة عن أحداث الاسبوع السياسية. ويعتبر اللقاء الاسبوعي مجلساً خاصاً تبقى مجرياته طي الكتمان.

وكشف الفيلم الوثائقي "الملكة ورؤساء وزرائها" أن بلير ارتكب غلطة كبرى استنزلت عليه غضب الملكة حين تحدث عن اللقاء أمام ضيوف صُعقوا بهذا الخطأ. ونقلت صحيفة بريطانية عن مايكل كوكريل، الصحافي المختص بانتاج الافلام الوثائقية السياسية في بي بي سي، انه "لم يُسرب قط ذات يوم من قصر بكنغهام ما قالته الملكة لرئيس وزراء أو ما قاله رئيس وزراء للملكة".

وشعرت الملكة بالاستياء لأن بلير خرق هذا التقليد بتكرار ما قيل في احد مجالسه الخاصة معها خلال فعالية بمناسبة اليوبيل الذهبي لزواجها. إذ قال بلير بحضور الملكة "ان كلمات جلالتكم الختامية لي في قصر بكنغهام يوم الثلاثاء في نهاية جلستنا الاسبوعية هي "أرجوك ألا تكثر من الاستطراد". وتسبب هذا الكشف في اصابة الملكة بالذهول أمام الضيوف وللحظة اختفت الابتسامة التي لا تفارق وجه الملكة عادة.

ما هي غلطة توني بلير التي أثارت غضب الملكة اليزابيث؟! صورة رقم 1

وقال الصحافي كوكريل إن بلير "يحب رفع الكلفة مع أي شخص". وفي مذكراته عن الملكة كتب "انك تستطيع ان تدعها ترفع الكلفة معك ولكن يجب ألا تحاول ابدأ أن ترفع أنت الكلفة معها لأنك إذا فعلت ذلك ستنظر اليك شزرا". ويقول الصحافي كوكريل إن الملكة خلال لقاءاتها الاسبوعية مع توني بلير كانت تستخدم "الطريقة السقراطية"، أي انها تطرح السؤال وتجيب عنه لتحفيز التفكير النقدي، كأن تقول "أوه، مستر بلير ربما قرأتَ هذا التقرير".

ما هي غلطة توني بلير التي أثارت غضب الملكة اليزابيث؟! صورة رقم 2

وبحسب صحيفة محلية فإن الملكة كانت لا تحب انتهاك بلير للتقاليد وكانت بعض سياساته تثير قلقها. وأكد الفيلم الوثائقي تقريراً في صحيفة الديلي تلغراف جاء فيه "ان اليزابيث لا تتفق مع سياسة توني بلير". وأوضح الصحافي الوثائقي مايكل كوكريل أن الملكة كانت قلقة على الجنود البريطانيين حين وقف بلير مع الرئيس الاميركي جورج بوش وأرسلهم الى العراق دون ان يكونوا مجهزين بالمعدات اللازمة لحرب الصحراء.

ما هي غلطة توني بلير التي أثارت غضب الملكة اليزابيث؟! صورة رقم 3

ما هي غلطة توني بلير التي أثارت غضب الملكة اليزابيث؟! صورة رقم 4

ما هي غلطة توني بلير التي أثارت غضب الملكة اليزابيث؟! صورة رقم 5

ما هي غلطة توني بلير التي أثارت غضب الملكة اليزابيث؟! صورة رقم 6

ما هي غلطة توني بلير التي أثارت غضب الملكة اليزابيث؟! صورة رقم 7

الموقع العربي الاول