FARFESHplus.COM
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2018
spacer
spacer

العكوب: اكلة فلسطينية شهية من أعالي الجبال لموائد رمضان

موقع فرفش بلس
11:00  07/06/2016
Share  

يعتبر "العكّوب" أشهر اكلة رمضانية في فلسطين، ومعظم بلاد الشام (سوريا، الأردن، لبنان) بالإضافة إلى إيران، تركيا والعراق. ويمتاز العكوب بطعمه الشهي ويتم قطفه من أعالي الجبال بصعوبة لكون رأس العكوب مليء بالاشواك. ومعروف عنه فوائده الصحية ومنها تنزيل الوزن، علاج الكولسترول، الإمساك المزمن، تقوية الأعصاب، تنقية الدم، مقوي للقلب، يعالج ضغط الدم ويزيد القوة النوعية.

يشار إلى ان نبات "العكّوب" عبارة عن نبتة جبلية تنمو بفعل مياه الأمطار ورطوبة الأرض، وهي تظهر فقط في أواخر الشتاء وبداية الربيع، وهي نبتة محاطةٌ بالأشواك من كلّ الجوانب ما عدا أسفلها، لذلك يتم قطفها عبر قصّ القاع إما بسكين أو بمِشرطٍ حادّ أو بمقص. ويتوجب الحذر خلال القصّ بسبب وخز الأشواك.

ولا يعد "العكّوب" نبات للأكل فقط بل هو فرصة للبحث عن الرزق بالنسبة للمواطنين الفلسطينيين، حيث يذهب الكثير من المواطنين الفلسطينيين إلى أعالي الجبال لقطف العكّوب وبيعه بمقابل مادي مجزي. وتنتهي في مثل هذه الأيام من كل عام رحلة قطف نبات "العكّوب" من مختلف أنحاء الضفة الغربية، حيث يستمر موسم قطف هذا النبات لمدة شهرين تقريبا خلال فترة الربيع.

العكوب: اكلة فلسطينية شهية من أعالي الجبال لموائد رمضان صورة رقم 1

العكوب باللبن واللحم

ويعدّ شهرا شعبان ورمضان أكثر الشهور استهلاكاً للعكّوب، بعد موسم القطاف، نظراً لعادة "الشعبونية" التي تُقام فيها الولائم للأرحام والأقارب، علاوةً على الإفطارات الرمضانيّة. والعكوب له عدة طرق في التحضير، فبعد إزالة الأشواك من جوانبه يتم تقطيعها لجزئيات، وبعض العائلات تفضل طبخ عكوب باللبن واللحم، وهي الطريقة السائدة، او عكوب مقلى بالزيت ويضاف البيض إليه من دون الحاجة للطبخ. وهناك وصفات عكوب عديدة لمحبي هذه النبتة اللذيذة.

يعتبر العكوب من أكثر الأطعمة شهرة في فصل الشتاء ، حيث يمتاز بطعمه اللذيذ، الأ أن الكثير يجهل فوائده الجمة، ويؤكد خبراء التغذية ان العكوب مفيد جدا في تنزيل الوزن ، علاج الكولسترول، ويعمل على تسريع الهضم وطرد السموم ويعالج ضغط الدم، وهو مقوي للقلب وغني بالألياف كما يعتبر من أكثر الأطعمة التي تزيد القوة النوعية.

العكوب: اكلة فلسطينية شهية من أعالي الجبال لموائد رمضان صورة رقم 2

العكوب مقلي في الزيت

ويؤكد الخبراء ان العكوب غني أيضا بالاملاح المعدنية وخاصة البوتاس، ويحتوي على نسب عالية من فيتامين "أ" والمغنيسيوم، ويعمل على تقوية الأعصاب وتنقية الدم وتقويته، ويساهم في إدرار البول وأوجاع القولون والإمساك المزمن.كما يسهم العكوب في علاج أمراض الكبد، وحصى المرارة، والشقيقة، ومفيد في البواسير، وهو طارد للغازات، ومدر للدورة الشهرية، وخافض للحرارة.

العكوب: اكلة فلسطينية شهية من أعالي الجبال لموائد رمضان صورة رقم 3

العكوب: اكلة فلسطينية شهية من أعالي الجبال لموائد رمضان صورة رقم 4

العكوب: اكلة فلسطينية شهية من أعالي الجبال لموائد رمضان صورة رقم 5

الموقع العربي الاول