Farfesh.com
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2024
spacer
spacer
spacer

صباح عبيد يطلق النار على هيفاء وهبي وحسين فهمي!

10:15  13/09/2007
Share  

كلنا يعرف الفنان صباح عبيد- نقيب الفنانين السوريين، وذلك عبر الأدوار القيمة التي يقدمها من خلال المسلسلات الدرامية السورية والتي تبقى في الذاكرة على مدار سنوات، ولا سيما دور "الباشق" الذي أداه في مسلسل "الجوارح" قبل عدة سنوات.. وصباح لا يزال يحلق في عالم الفن مثل الباشق، ومنذ توليه المنصب وهو يقوم بالتغييرات والتعديلات والإعلان "الجارح" أحيانا عن آرائه تجاه الفن الحديث وخاصة ما يتعلق بالفنانات.. مؤخرا برز اسم صباح عبيد محدثا ضجة في العالم العربي، بعد أن أعلن عن "القائمة السوداء" التي تضمنت عددا من الفنانات العرب اللواتي منعن من إحياء الحفلات في سوريا بسبب طلاتهن وملابسهن ومضامين أغنياتهن المصورة.. ولعل أبرزهن كانت ابنة سوريا أصالة التي فوجئ الجميع بزج اسمها في قرار المنع، واللبنانية هيفاء وهبي التي وصلت التوترات بينها وبين عبيد حد التهديد- على حد قوله. في هذا اللقاء يتحدث صباح عبيد مطولا عن قرار المنع وعن القائمة التي يحويها وفاجأ بإعلانه عن إضافة أسماء أخرى وصل عددها الـ 100!!
منذ أن استلمت نقابة الفنانين في سورية بدأت بإصدار قرارات غريبة لم يعهدها الوسط الفني السوري، فما سبب هذه القرارات؟

صباح عبيد يطلق النار على هيفاء وهبي وحسين فهمي!55

صباح عبيد- نقيب الفنانين السوريين

هذه القرارات ليست وليدة الصدفة. فكل فنان لا يلتزم بدفع ما عليه من مستحقات ضريبية تجاه النقابة علينا محاسبته. وقمنا بجمع الأسماء وحصرها وكلفنا الجميع بدفع ما عليهم. نحن لم نفصل أحداً من نقابة الفنانين في سورية، بل أرسلنا تحذيرات من أجل أن ينظم كل شخص أوراقه ليصبح عمله بشكل قانوني ولأجل أن لا يعترضه أحد، لقد أردنا من الجميع الالتزام بقوانين النقابة.
ونحن في سورية لدينا نقابة "عجوز" تحتاج للكثير من الأموال، وعلينا تأمينها لنستطيع القيام بواجبنا تجاه من يعملون معنا، ومن لا قدرة له على دفع المستحقات فلا يجب أن يكون في هذه النقابة وعليه أن ينسحب منها. الحقيقة، إن مساعينا لقيت تجاوباً لافتاً، وتفاعل الجميع معنا والتزموا بقوانين النقابة.
فيما يتعلّق بالفنانين غير المنتسبين إلى النقابة والذين يعملون في الدراما السورية، كيف تعاملتم معهم؟
هناك قوانين ضمن النقابة تسمح بإعطاء تصاريح عمل مؤقتة لهؤلاء ريثما يصلحون أمورهم ويصبحون رسميين في النقابة، أنا لا أحارب المواهب. على العكس، فأنا أعطي الموهوب الفرصة ليثبت وجوده، وعندما ينجح نكافئه وعندما يفشل نقول له: "إذهب مع السلامة".
القائمة السوداء بالـ100 فنان!
في الصيف الحالي، قمت بمنع هيفاء وهبي واليسا وروبي من الغناء في سورية، فما هي دواعي وحقيقة هذا المنع؟

صباح عبيد يطلق النار على هيفاء وهبي وحسين فهمي!56

هؤلاء يسئن الى مجتمعاتهن وحياتهن ووسطهن الفني

ما جرى أحدث ضجة إعلامية وضخّم الأمر أكثر من اللازم وحُمّل ما لم يحتمل وحوّله البعض إلى موضوع سياسي، وهو ليس كذلك. والحقيقة، أن هؤلاء أبعد الناس عن السياسة، ولا يفقهن فيها شيئاً. وهنّ يسئن الى مجتمعاتهن وحياتهن ووسطهن الفني الذي تطفّلن عليه. قيل عني إني واجهة لجهات معينة أنفّذ قراراتها. وهذا غير صحيح. أنا أنفذ قرارات الفن الراقي والأصيل الذي يحترم الناس ويقدّرهم. أحب أن أضيف معلومة جديدة أن القائمة لن تقتصر فقط على هؤلاء، بل هي تشمل حوالي مئة فنان عربي سيمنعون من الغناء في سورية وعلى رأسهم: جاد شويري، دانا الحلبي، دومينيك حوراني وغيرهم. كل من لا يمتلك الصوت الجميل ويعتمد على الملابس المكشوفة في فنه لن أسمح له بالغناء، وسأقوم بمحاربته لنصل إلى مرحلة الفن الراقي الذي يحترم الذوق العام. إن قرار المنع الذي صدر بحق هؤلاء هو بداية ستتبعها قرارات كثيرة ستصل إلى الصحافة بشكل متتابع. وقد شكّلت لجنة لمناقشة قضايا تخصّ منع فنانين آخرين ولجنة أخرى ستجول في كل سورية بحثاً عن الأصوات الجميلة لسبر غورها وتبنيها فنياً. أنا أعتقد بأن الأغنية السورية الأصيلة قد اندثرت وعلينا إعادة إحيائها من جديد.
هل فعلاً تمّ منع هؤلاء الفنانات من دخول سورية أصلاً؟
أبداً، ليس لي الحق بمنع أي أحد من دخول سورية، المنع هو من الغناء في المرابع الفنية والمهرجانات فقط وضمن اختصاص عملنا، أما إذا دُعين من قبل جهات أخرى كوزارة الإعلام السورية أو وزارة الثقافة للغناء في الأماكن التابعة لهما فلن أستطيع منعهن ولكننا سنأخذ منهن الضريبة التي نراها مناسبة، وهذا حقنا. يمكن لهيفاء أن تأتي للغناء إذا دُعيت من قبل هذه الجهات، ولكنها ستدفع الضريبة المالية التي نفرضها عليها. وأنا أدعو كل فنان يأتي إلى سورية أن يحترم القوانين. والحقيقة، إن قرار المنع جاء لأن هؤلاء لا علاقة لهن بالطرب، بل هن أقرب إلى الفن الهابط منه إلى الفن الراقي الذي يساهم في إحياء الثقافة الفنية العريقة التي لدينا. وبالمناسبة، هناك أربعمائة فضائية ومن يرغب بمشاهدة هؤلاء فليشاهدهن على هذه الفضائيات، أما مسارحنا ومدرجات قلاعنا فلن يكون لهن مكان للغناء فيها. لقد قررنا أن نقيم محمية فنية خاصة في سورية. وهذه القرارات التي صدرت ليست من صباح عبيد فقط بل هناك لجنة فنية هي التي تساهم في إصدار هذه القرارات مجتمعة.
إذا قمت بمنع مئة فنان وفنانة من الغناء في سورية، فمن سيأتي، ألا تعتقد أنك تبالغ في الرقم؟
أبداً، لا أبالغ، سوف أنفذ بحق هؤلاء قرار المنع ولن يغنوا في سورية. نحن سنحمي بلدنا وشعبنا من هذا الغناء وهذا حق شرعي وسنحمي الأغنية السورية منهم وسنحاول إحياءها من جديد، لأن كل مهرجاناتنا التي حاولنا إحياءها من خلالهم باءت بالفشل لأسباب كثيرة منها عمليات النهب والسرقة التي حدثت وعدم توافر النوايا الصادقة تجاه الأغنية السورية.

صباح عبيد يطلق النار على هيفاء وهبي وحسين فهمي!58

من يرغب بمشاهدتهن فهناك فضائيات متخصّصة لعرض أغانيهن

هذا كلام غير صحيح. منذ الثمانينات والمشاهد العربي يعرفني. وفي رصيدي عشرات الأدوار الفنية مع كبار المخرجين في سورية ومصر. وصباح عبيد ليس بحاجة إلى فنانات بملابس مكشوفة ليجلبن له الشهرة.
الاستفتاءات تبين أن هيفاء وإليسا ونانسي من أكثر الفنانات شعبية في الوطن العربي، فكيف تقرر بعد ذلك منعهن من الغناء ولديهن هذا الرصيد الجماهيري؟
فليحصلن على ما يردن، من يرغب بمشاهدتهن فهناك فضائيات متخصّصة لعرض أغانيهن. أما نحن، فلا مكان لهن عندنا. الحقيقة، هناك عصر انحطاط كامل في الفن ويجب أن نحاربه بكل السبل، لأنه يساهم في هدم مجتمعنا العربي. أنا لا أمنع الناس من الاستماع إلى "سلطانة الطرب" هيفاء وهبي، ولكنني، أنفذ قرارات نرى أنها مناسبة تجاه الذوق العام. صدقني لو أن القضايا العربية المهمّة نالت الاهتمام الذي ناله قرار منع هيفاء وهبي من الغناء في سورية، لكان الوطن العربي بألف خير.
لماذا لم يتم منع نانسي عجرم أيضاً من الغناء في سورية؟
أعتقد أن نانسي صوتها جميل، حضرت مرة حفلة فنية لها وانسحبت منها قبل أن تنتهي. ليس لي موقف سلبي تجاهها.
منع أصالة من الغناء إشاعة وهيفاء هدّدتني!
علمنا بأنك منعت أصالة ثم تراجعت تحت ضغوط شعبية ورسمية، فما الحقيقة؟

صباح عبيد يطلق النار على هيفاء وهبي وحسين فهمي!59

وقد أعذر من أنذر

أقسم بأني لم أمنع أصالة من الغناء، ولم أفكر في ذلك، ولم يصدر مني أي شيء بهذا الشأن، هذا افتراء محض، لم أذكرها لا من قريب ولا من بعيد نهائياً، وهذه الإشاعة ظهرت لخلط الأوراق وبلبلة الأفكار وللإساءة لي. أصالة فنانة كبيرة نعتز بها وهي مكرّمة في بلدها دائماً وسوف أكرّمها في الفترة القادمة وستمنح بطاقة الشرف لعضوية نقابة الفنانين لأنها حالياً ليست عضوة فيها.
قلت إن هيفاء وهبي قامت بتهديدك شخصياً، فماذا حدث، وماذا قالت لك؟
أرسلت لي رسائل عبر الموبايل تتهدّد وتتوعّد بها. وقد أرسلتها الى القضاء لينظر فيها. وسأقيم دعوى ضدها. لقد هددت في البداية بأنها ستقاضيني. ماذا فعلت لها لا أدري حتى تقاضيني؟! ولتفعل ما تشاء أنا المشرف على الفن في الأراضي السورية ومن حقي أن أصدر أي قرار أراه مناسباً لحماية الفن. جاءتني رسالتان سيئتان من هاتفها باللغة الإنكليزية وهما مسجلتان لدي وقد أرسلتهما كما قلت لك الى المحكمة. إنني لا أخشى من أحد ولا أخاف منها ولا من غيرها. وفي الوقت المناسب ستنشر هذه الرسائل ليرى الناس حقيقة هيفاء وهبي ولست خائفاً لا منها ولا ممن يقف وراءها ويدعمها.
هل أنت سعيد بواقع الدراما السورية حالياً؟
واقع الدراما السورية جيد والفنان السوري ضاقت به المنطقة حتى صار يُطلب إلى هوليوود. وقريباً، سنعقد مؤتمراً كبيراً تشارك فيه سبعون شركة أوروبية وأميركية للإنتاج الفني لانتقاء عدد من نجوم الدراما السورية للمشاركة في أفلامهم ولتصوير أفلام ومسلسلات في سورية. صدقني، إن نجومنا خلال عام 2008 سينطلقون إلى العالمية، لقد خاطبنا شركات عالمية كبيرة وأرسلنا لهم نماذج عن أعمالنا وانبهروا بها، وقرروا الاستفادة من قدراتنا والعمل معنا. إن بلادنا أصبحت مفتوحة للجميع ونمتلك الكثير للنجاح والوصول إلى العالمية.
هل هذا يعني أن مشاركات الفنانين السوريين ستكون على نمط غسان مسعود في الأفلام الأميركية؟
بل على مستوى أعلى من مشاركات غسان مسعود، سيكون إنتاج الفيلم أو المسلسل الأجنبي في سورية. ونحن الآن، في طريقنا لإصدار قانون لإنشاء مدينة إعلامية دولية تسهل لهذه الشركات عملها في سورية. ومن يشاهد الأعمال الأوروبية أو المكسيكية ويقارنها بالسورية سيكتشف أن السورية هي الأفضل والأقوى.
هل ستحاولون الحدّ من عملية الجرأة المتعمّدة في بعض أعمال الدراما السورية؟
الدراما هي انعكاس للواقع ونحن نعيش مرحلة انحطاط في الوطن العربي كله. وهذا الأمر لا يستطيع أن يتصدى له شخص أو مؤسسة بل هو شأن دول وجهات كبرى. الفن مرآة المجتمع والدراما تناقش الحدث بينما الأغاني والكليبات لا رسالة لها، ولا يوجد أغان تناقش قضايا المجتمع العربي وهمومه. هناك جهات في سورية يمكنها متابعة سير الدراما السورية، وهناك رقابة للتلفزيون ولجان النصوص ووزارة الإعلام وكلها مصفاة لهذه الأعمال ولا تسمح بتقديم وتصوير كل ما يشاء المخرج والمنتج.
حسين فهمي ليس له علاقة بالفن
النجم المصري حسين فهمي أطلق تصريحات ضد فنانين سوريين يعملون في مصر وطالب برحيلهم، تحدّى جمال سليمان وقال إن أداء أقلّ فنان مصري أهمّ من أي نجم سوري، كيف ترى هذه التصريحات؟

صباح عبيد يطلق النار على هيفاء وهبي وحسين فهمي!60

هناك حالياً أحد عشر فناناً سورياً يعملون في مصر، ذهبوا إلى هناك بطلب من المصريين. معظمهم نجوم معروفون في الوطن العربي وأنا أنظر إلى هؤلاء بشفقة. حسين فهمي خريج الولايات المتحدة في مجال الإخراج، والنهضة الفنية في الولايات المتحدة لم تبدأ إلا عندما ساهم فيها الايرلنديون والإيطاليون والأسبان، لو أطلق هذا الكلام نور الشريف لقلت له وجهة نظر. أما حسين فهمي فليس له الحق في ما قال. فهو لا يعدو كونه "ولد حليوة" وكلامه ضيق الأفق، متعصب. نحن لا نذهب إلى هناك لنتحداهم نحن نكمل بعضنا البعض فنياً. وكلامه لا أساس له من الصحة ولا معنى له نحن مرحب بنا في جمهورية مصر العربية. والفنان السوري متواجد في كل الفضائيات العربية وله شعبية عارمة لا يصل إليها أي فنان عربي آخر. ولو كان من أطلق هذه التصريحات عزت العلايلي أو محمود مرسي رحمه الله لكنا أخذنا كلامهما بعين الاعتبار، لكن أن يطلق هذه التصريحات "الولد الحليوة" فليس له الحق في ذلك. فلو طبقنا عليه مقاييس علم التمثيل لوجدنا أنه ليس له علاقة بالفن، ولا يتعدى كونه شاباً جميلا.
هل ستمنعه من دخول سورية أيضاً؟
من؟ حسين فهمي؟ يضحك. بالتأكيد، نرحّب به في سورية.
البعض يرى أن ذهاب نجوم سورية للعمل في مصر هو إفراغ لها من نجومها ومن طاقاتها الفنية، ما رايك؟
أنا أؤيد العمل المشترك. هم يريدون أن يعمل معهم السوريون ونحن نرحب بكل مصري يريد العمل في سورية. بلادنا مفتوحة للجميع. الكل يأتي ويصوّر في بلادنا، لقد تعاملنا مع أشقائنا في المغرب العربي ومع أشقائنا في السودان وفي الخليج وفي غيرها من الدول العربية لا نفرّق بين عربي وآخر. فالفن العربي لوحة كاملة تكمّل بعضها. وأم

   للتواصل معنا

  الصفحة الرئيسية

   اخر الاخبار العالمية والعربية

  اخبار فنية وبرامج تلفزيون

   اخبار ترفيهية من حول العالم

   عالم المرأة والصحة

   الابراج - حظك اليوم

مسلسلات رمضان  مسلسلات رمضان 2024

  فيديو - مسلسلات، افلام، برامج والمزيد

  اغاني mp3 music

   عالم الفلك

   اقوال وطرائف

الموقع العربي الاول
مسلسلات رمضان 2024
مسلسل Arabs Got Talent 3
مسلسل مجمع 75
مسلسل العميل
مسلسل العبقري
مسلسل المتوحش
مسلسل بيت العنكبوت
مسلسل اسرار البيوت
مسلسل عمر افندي
مسلسل البيت الملعون
مسلسل حكاية روح
مسلسل لعبة حب
مسلسل مفترق طرق
مسلسل باهار
مسلسل الوصفة السحرية
مسلسل غدار
مسلسل فريد 2
مسلسل البيت بيتي
مسلسل توب شيف
Top Chef
مسلسل حالة خاصة
مسلسل النسيان
مسلسل الصديقات
مسلسل قضايا من البادية
مسلسل كسر عضم 2
مسلسل رجل العصى
مسلسل رحيل
مسلسل الوشم
مسلسل احلام بنات 2
مسلسل قلبي اطمأن 7
مسلسل فريد 1
مسلسل المعلم
مسلسل حق عرب
مسلسل كوبرا
مسلسل 2024
مسلسل العربجي 2
مسلسل رامز جاب من الاخر
مسلسل بيت الرفاعي
مسلسل الحشاشين
مسلسل عسل مسموم
مسلسل قلوب من ماء
مسلسل مال القبان
مسلسل احتيال
مسلسل اغمض عينيك
مسلسل الجذوع
مسلسل بعد غيابك عني
مسلسل رماد الورد
مسلسل قلم رصاص
مسلسل تل الراهب
مسلسل جري الوحوش
مسلسل خطاف
مسلسل فراولة
مسلسل بدون سابق إنذار
مسلسل خان الذهب 2
مسلسل احببت سابقا
مسلسل صيد العقارب
مسلسل مليحة
مسلسل سحيلة بنت عديم
مسلسل رمادي
مسلسل الخطة ب
مسلسل حامض حلو 5
مسلسل جودر
مسلسل  بقينا اتنين
مسلسل امبراطورية ميم
مسلسل الكبير أوي 8
مسلسل لانش بوكس
مسلسل صدفة
مسلسل ورثة بن عاقول
مسلسل ملفات منسية
مسلسل الفرج بعد الشدة
مسلسل يس عبد الملك
مسلسل الخن
مسلسل محارب
مسلسل من كثر حبي لك
مسلسل ب 100 رجل
مسلسل قلع الحجر
مسلسل نقطة انتهى
مسلسل بيت اهلي
مسلسل حرائر البادية
مسلسل منت رايق
مسلسل ولاد بديعة
مسلسل العتاولة
مسلسل تاج
مسلسل ع امل
مسلسل زوجة واحدة لا تكفي
مسلسل بيت ابونا
مسلسل زمن العجاج
مسلسل روح
مسلسل ذاكرة قلب
مسلسل وديمة وحليمة 3
مسلسل نظرة حب
مسلسل المداح أسطورة العودة
مسلسل خالد نور و ولده نور خالد
مسلسل انتقام الزمن
مسلسل خيوط المعازيب
مسلسل الحكم
مسلسل الشرار