FARFESHplus.COM
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2018
spacer
spacer

صور رسومات الطفولة لكبار الفنانين تكشف عن خيالهم وموهبتهم منذ الصغر

موقع فرفش بلس
23:30  08/11/2018
Share  

الرسم وسيلة مهمة من وسائل التعبير عن ما يدور داخل خلجات النفس البشرية من إنفعالات وعواطف وآمال وهو إنعكاس لرؤية الأشياء المحيطة بالإنسان وهو وسيلة من وسائل الإتصال بالعالم المحيط بوصفه لغة تعبيرية تخاطب البشر جميعاً ، وللأطفال والتلامذة خصوصيتهم ، إذ يعبرون من خلال الخطوط والألوان وتكوين الأشكال عن ما يدور في مخيلتهم و( قد تكون الكتابة والرسم وغيرها من وسائل الإتصال الثقافي والتعبيري الوسيلة الوحيدة الممكنة والمقبولة كي يستعيد الأطفال من خلالها براءاتهم وخيالاتهم والتي تأتي عن طريق الرسم أو الصورة الملونة المطبوعة على صفحات المجلة أو الكتاب الخاص بهم).

و(إن الرسم عند الأطفال فن قائم بذاته ، يستقي تعبيراته وألوانه من عالم الطفل نفسه ، الأمر الذي دعا الكثير من علماء النفس إلى الإنتباه إلى رسوم الأطفال الحرة والتي يمكن أن تكشف جوانب متعددة من مراحل نمو الطفل العقلي ، فالخطوط التي تلاحظها في رسومه تخفي وراءها الكثير مما يمكن تعلمه ، فالخبرة الجمالية في رسوم الأطفال يمكن أن تعكس الخبرة العقلية والنفسية ، ويمكن استخدام التعبيرات في الرسوم لقياس وتطوير مستوى النضج العقلي وإستنتاج بعض النواحي السيكولوجية المهمة عن )

وجتذب الرسم والتلوين كثيرا من الأطفال، لكن قليلا فقط هم من ينبغون لاحقا في مجال الرسم. فهل الموهبة الفنية لكبار الفنانين تظهر في الطفولة؟ يسلط معرض في برلين الضوء على أول أعمال فنانين كبار.

صور رسومات الطفولة لكبار الفنانين تكشف عن خيالهم وموهبتهم منذ الصغر صورة رقم 1

رسم برئ في الطفولة وملاحقات قضائية في الكبر
هذا الرسم المليء بالابتسامات لا يكشف الكثير عن مستقبل صاحب الصورة وهو الفنان المثير للجدل يوناتان ميسه، الذي مثل أمام المحكمة بتهمة استخدام رموز نازية. أغلقت السلطات ملف القضية لاحقا. لم يدرك ميسه وهو يرسم هذه الصورة في عمر السادسة أنه سيثير كل هذا الجدل في الوسط الفني الألماني.

صور رسومات الطفولة لكبار الفنانين تكشف عن خيالهم وموهبتهم منذ الصغر صورة رقم 2

حلم الغابة الملونة
رسمت الفنانة البرلينية كاتيا شترونتس هذه الصورة وهي في الثانية عشرة من العمر لطرزان وهو يجلس فوق الفيل وبجانبه نمر وكثير من النباتات الملونة التي تعطي انطباع الغابة التي يحلم بها الأطفال. مازال الطابع السريالي يظهر بوضوح في أعمال شترونتس، لكن باستخدام أقل للألوان مقارنة بأعمالها وهي طفلة.

صور رسومات الطفولة لكبار الفنانين تكشف عن خيالهم وموهبتهم منذ الصغر صورة رقم 3

تأثير الحرب على رسومات الأطفال
تسيطر الألوان الداكنة على هذه الصورة التي رسمها الفنان تال.ر. في طفولته. الخطوط السوداء الكثيرة من الأمور البارزة في الصورة، بالإضافة إلى الرجال المسلحين والسفن الحربية والدبابات. ولد الفنان تال.ر. في إسرائيل خلال حرب 1967 ثم انتقل مع أسرته لاحقا للدنمارك.

صور رسومات الطفولة لكبار الفنانين تكشف عن خيالهم وموهبتهم منذ الصغر صورة رقم 4

تسريحة جديدة للكلب
لا يعرف خيال الأطفال حدودا وهذا ما يظهر بوضوح في الصورة التي رسمها الفنان أكسل جايس في السادسة من عمره. رسم جايس كلبه وهو يجلس على كرسي مصفف الشعر مع مراعاة كثير من التفاصيل. جايس هو أهم رواد الفن التشخيصي في ألمانيا. يهتم جايس برسم الأحداث التاريخية والبورتريه.

صور رسومات الطفولة لكبار الفنانين تكشف عن خيالهم وموهبتهم منذ الصغر صورة رقم 5

الخيال العلمي فكرة تجتذب الأطفال
تظهر مستجدات العالم الحديث أحيانا في رسومات بعض الأطفال كما هو الحال مع الفنان ميشائيل كونتسه، الذي رسم هذه الصورة وهو في الحادية عشرة من العمر. الصورة مستوحاة من سلسلة الخيال العلمي "بيري رودان"، التي حظيت بشعبية كبيرة وسط الأطفال والمراهقين خلال سبعينات وثمانينات القرن الماضي.

صور رسومات الطفولة لكبار الفنانين تكشف عن خيالهم وموهبتهم منذ الصغر صورة رقم 6

خيال الأطفال لا يعرف حدود
رسم الفنان البرليني أوفيه هينكين هذه الصورة وهو في الثامنة من العمر. حَلُمَ هينكين في طفولته بالعمل في مجال الآثار، إلا أن هذه الصورة التي تظهر فيها فتاة تنمو شجرتين من أذنيها، تظهر موهبة فنية مبكرة وخيال واسع لدى الرسام المعروف. مازالت شخصية المهرج والشخصيات الأسطورية تظهر بين الحين والآخر ضمن عوالم تجريدية في أعمال هينكين.

صور رسومات الطفولة لكبار الفنانين تكشف عن خيالهم وموهبتهم منذ الصغر صورة رقم 7

انبهار بالاستعراضات العسكرية
رسم نوربرت بيسكي، الذي نشأ فيما كان يعرف بألمانيا الشرقية، هذه الصورة لاستعراض عسكري وهو في السابعة من عمره. توضح الصورة انبهار بيسكي آنذاك بالمركبات العسكرية وملابس الجنود والمراسم العسكرية.

صور رسومات الطفولة لكبار الفنانين تكشف عن خيالهم وموهبتهم منذ الصغر صورة رقم 8

حرفية مبكرة في استخدام الألوان
رسم نوربرت بيسكي هذه الصورة المميزة التي تحمل اسم "هيدنزيه" (نسبة إلى بحيرة بنفس الاسم)، عندما كان عمره 14 عاما. يبدو في الصورة التداخل المحترف للألوان. يعتبر بيسكي اليوم من أهم الرسامين الألمان وممثلي الواقعية الجديدة. بيسكي هو نجل الرئيس السابق لحزب اليسار لوتار بيسكي.


صور رسومات الطفولة لكبار الفنانين تكشف عن خيالهم وموهبتهم منذ الصغر صورة رقم 9
"ذات الرداء الأحمر" بعيون طفل في الرابعة
رسم الفنان فيا ليفاندوفسكي هذه الصورة في الرابعة من عمره، مجسدا واحدة من أشهر قصص الأطفال وهي "ذات الرداء الأحمر" للأخوين غريم. اشتهر اسم ليفاندوفسكي من خلال تماثيله التي تنتشر في الكثير من الأماكن العامة في ألمانيا. ليفاندوفسكي هو واحد من تسعة عشر فنانا تم عرض لوحات لهم، رسموها خلال فترة طفولتهم ضمن معرض " me Collectors Room"

الموقع العربي الاول