FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2020
spacer
spacer
spacer

النجم محمود ياسين .. ترك المحاماة من أجل عشقه للفن

موقع فرفش بلس
23:30  16/10/2020
Share  

توفي النجم محمود ياسين يوم 14 أكتوبر عن عمر 79 سنة، تاركاً وراءه إرثاً سينمائياً ودرامياً ستتعلم منه أجيال كثيرة. وقد نعى ابنه عمر النجم الراحل، الذي كان يعاني في الفترة الأخيرة من ألزهايمر وأمراض الشيخوخة. وهو عانى من المرض لمدة 8 سنوات، ولم يكن هناك أي علاج لحالته. لم يكن خبر وفاة النجم المصري، وأحد عمالقة زمن الفن الجميل، حزيناً لعائلته وأقربائه وزملائه وأصدقائه فقط. بل استقبله الجمهور أيضاً بحزنٍ كبير على ممثلٍ شاهدوه في أجمل أفلامه، واجتهد خلال مسيرته الفنية كثبراً.

استطاع أن يحجز مكاناً له بين أهم نجوم السينما والدراما في مصر والعالم العربي لسنواتٍ طويلة. كما أنه صاحب تاريخٍ طويلٍ من الإبداع الفني. فتميّز في أدائه بصوته المسرحي الرخيم، وإجادته التامة للغة العربية. اشتهر في السبعينيات بلقب فتى الشاشة الأول، ليصل عدد أفلامه إلى 150 فيلماً. بالإضافة إلى عددٍ كبيرٍ من المسرحيات والمسلسلات الناجحة، التي ناقشت قضايا اجتماعية هادفة.

 النجم محمود ياسين .. ترك المحاماة من أجل عشقه للفن صورة رقم 1

بداية النجم محمود ياسين الفنية
فتى الشاشة الأول

ولد الفنان المصري يوم 19 فبراير عام 1941 في مدينة بورسعيد. وانتقل إلى القاهرة مع والده بعد تأميم قناة السويس، ثم تخرج من كلية الحقوق عام 1964.والتحق بعد ذلك بالمسرح الوطني، ونظراً لأداء صوته المميز، أصبح الراوي في عددٍ من المسرحيات. كما لعب أدواراً رئيسية في مسرحية "الليلة التي قُتل فيها غيفارا"، "ليلى والمجنون"، "الزيارة انتهت"، "أهلاً يا بكوات"، و"الخديوي".

 النجم محمود ياسين .. ترك المحاماة من أجل عشقه للفن صورة رقم 2

في فترة السبعينات أصبح ياسين من أشهر نجوم السينما الرومانسية، وأطلق عليه وقتها لقب فتى الشاشة الأول. جسد دور البطولة في أفلامٍ عدة سينمائية مثل "الخيط الرفيع"، "حب وكبرياء"، "الرصاصة لا تزال في جيبي". ولا أحد ينسى دوره المميز في فيلم أفواه وأرانب، مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة. كما أنه شكل ثنائياً ناجحاً مع الممثلة نجلاء فتحي في أكثر من 20 فيلماً منها، "حب وكبرياء" و"العاطفة والجسد". وقدم إلى الشاشة الصغيرة عدداً من المسلسلات الناجحة منها "غداً تتفتح الزهور"، "أبو حنيفة النعمان"، و"سوق العصر والعصيان".

ترك مهنة المحاماة من أجل الفن
قدم النجم محمود ياسين شخصية المحامي في أكثر من عملٍ فني. على الرغم من أنه لم يمتهن المحاماة في حياته الحقيقية. بل هو تخرج من كلية الحقوق في منتصف الستينيات، وكان من المفترض أن يصبح محامياً. لكن من أجل عشقه للفن قرر ترك مهنة المحاماة والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل على المركز الأول بين ثلاث تصفيات متتالية. وبعد تخرجه ترشح لأداء دور صغير في فيلم شيء من الخوف مع النجمة شادية والفنان الكبير محمود مرسي، وحقق بعد هذا الدور شهرة واسعة.

 النجم محمود ياسين .. ترك المحاماة من أجل عشقه للفن صورة رقم 3

النجم محمود ياسين وشهيرة.. حب اعترض عليه أحمد زكي
كان اللقاء الأول بين النجم الراحل، والفنانة شهيرة أمام الكاميرات أثناء تصوير فيلم "نحن لا نزرع الشوك"، وخفق قلبه لها من النظرة الأولى. مع بداية عام 1970 شارك ياسين وشهيرة في أكثر من عملٍ فني، وشكلا ثنائياً ناجحاً في عدِدٍ من الأعمال، أبرزها فيلم "صور ممنوعة" و"نحن لا نزرع الشوك".

 النجم محمود ياسين .. ترك المحاماة من أجل عشقه للفن صورة رقم 4

ما لا يعرفه كثيرون أن الفنانة شهيرة من مدينة الزقازيق، وهي نفس المدينة التي ينتمي إليها الفنان أحمد زكي. وحين عادت إلى القاهرة لتلتحق بمعهد الفنون المسرحية، اعتبرها زكي مثل شقيقته.

النجم محمود ياسين
وحين لاحظ قصة الحب بين الثنائي عارض في البداية أن تستمر هذه العلاقة من دون خطبةٍ وزواجٍ رسمي. وطلب منه أن يختار إما التقدم لطلب يدها من أسرتها، أو يبتعد عنها نهائياً. فقرر الفنان المصري العاشق أن تصبح تلك المرأة شريكة حياته. وتزوجا عقب تخرج شهيرة من المعهد مباشرةً بعد فترة خطبة دامت 9 أشهر. منذ ذلك اليوم جمعتهما قصة حب وزواج عمره أكثر من خمسين عاماً أثمر عن اثنين من الأبناء رانيا وعمرو وكلاهما يعمل في المجال الفني.

 النجم محمود ياسين .. ترك المحاماة من أجل عشقه للفن صورة رقم 5

الجوائز والتكريمات
حصل محمود ياسين على أكثر من خمسين جائزة في مختلف المهرجانات داخل مصر وخارجها. منها جائزة من مهرجان السينما العربية في أميركا وكندا عام 1984. وجائزة التمثيل من مهرجان طشقند عام 1980. جرى تكريمه في مصر ونال جائزة الدولة عن أفلامه التي مثل فيها شخصية الجندي المصري عام 1975. إضافة إلى جائزة الإنتاج من مهرجان الإسماعيلية عام 1980، وحصل على جائزة من مهرجان عنابة في الجزائر عام 1988. وفي عام 1998 اختير رئيساً للجنة تحكيم مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، ورشح أيضاً لمنصب رئيس شرف المهرجان في نفس العام.

كما تقلد منصب رئيس جمعية كتاب وفناني وإعلاميي منطقة الجيزة. وحصل على جائزة أحسن ممثل في مهرجان التلفزيون لعامين متتالين 2001 و2002. وفي عام 2005 اختير ياسين من قبل الأمم المتحدة، ليصبح أحد سفرائها للنوايا الحسنة لمكافحة الفقر والجوع، وذلك تقديراً لنشاطاته الإنسانية.

 النجم محمود ياسين .. ترك المحاماة من أجل عشقه للفن صورة رقم 6

 النجم محمود ياسين .. ترك المحاماة من أجل عشقه للفن صورة رقم 7

 النجم محمود ياسين .. ترك المحاماة من أجل عشقه للفن صورة رقم 8

 النجم محمود ياسين .. ترك المحاماة من أجل عشقه للفن صورة رقم 9

 النجم محمود ياسين .. ترك المحاماة من أجل عشقه للفن صورة رقم 10

الموقع العربي الاول