FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2020
spacer
spacer
spacer

"جارة القمر" فيروز.. أسطورة فنية وصوت ملائكي لن يتكرر

موقع فرفش بلس
17:00  22/11/2020
Share  

85 عاماً، ولا تزال شريان الحياة دون أن تُعكره صراعات المنطقة، أسطورة على مر العصور. فيروز، العصفورة التي تغرًد بصوت ملائكي قدمت للعالم كله تراثاُ موسيقياً لن يتكرر. جولة مصورة عن أبرز محطات قيثارة الشرق فيروز.

طفولة صعبة
هي المطربة اللبنانيّة نهاد رزق وديع حداد الملقبة بفيروز. ولدت في حارة زقاق البلاد في مدينة بيروت في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1934 من عائلة سريانية كاثوليكية فقيرة الحال. ويعود نسب والدها وديع حداد إلى مدينة ماردين، تركيا، وكان عاملاً في مِطْبَعَة الصحيفة اللبنانيّة لوريون، وكانت والدتها ليزا البستاني لبنانيّة مسيحيّة مارونيّة.

المذياع حلم صعب المنال
عاشت فيروز (الطفلة الأولى) مع أسرتها في منزل مكون من غرفة واحدة، وكان الجيران يتشاركون مع والدتها أدوات المطبخ. وبسبب الفقر الشديد، لم تستطع عائلتها شراء المذياع. وكانت فيروز تحب الغناء منذ صغرها، فتجلس إلى شباك البيت لتردد أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وأسمهان وليلى مراد مع صوت المذياع القادم من بعيد.

الأب يرفض غناء ابنته
بدأت فيروز مشوارها الفني كمغنيةَ كورس في الإذاعة اللبنانية عام 1940، عندما اكتشف صوتها الموسيقي محمد فليفل وضمها لفريقه الذي كان ينشد الأغاني الوطنية. وألف لها حليم الرومي مدير الإذاعة اللبنانية أول أغانيها، وأطلق عليها اسم فيرُوز. وكان هذا بعد محاولات عديدة من الوسطاء لإقناع والدها المحافظ أن تغني ابنته أمام عموم الناس.


طريق الشهرة
1952 كانت سنة الانطلاقة الحقيقية لفيروز عندما بدأت الغناء من كلمات وألحان الأخوين عاصي ومنصور الرحباني. وقدمت مئات الأغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية خاصة وأنها كانت أغان قصيرة في وقت كانت الأغاني تتجاوز فيه الساعتين. كما شاركت فيروز في بطولة عدد من الأفلام السينمائية الغنائية من أشهرها "بنت الحارس" و"بياع الخواتم" بالإضافة إلى المسرحيات الغنائية كميس الريم، والشخص، وبترا.

أسرة فيروز
تزوجت فيروز من الموسيقار عاصي الرحباني عام 1955، وأنجبت منه أربعة أطفال وهم: زياد، وهالي، وليال، وريما.


رحلتها مع القرآن والكنيسة
تعلمت فيروز على يد الأخوين محمد وأحمد فليفل أصول الإنشاد والتجويد القرآنى وهي لا تزال طالبة لضبط مخارج الكلمات. كما بدأت رحلتها الكنسية وصلواتها بعد إتقانها التجويد فى الخمسينيات، حيث رنمت بمناسبة عيد الميلاد "تلج تلج" و"المجد لله فى الأعالي"، ومن ثم كان أول ظهور لها فى عيد القيامة فى كنيسة مار إلياس في أنطلياس. ولم تقتصر صلواتها فقط على أعياد القيامة، ولكن رافقتها فى العديد من مسرحياتها.

زهرة المدائن
تغصّ حقيبة فيروز بالأغاني والقصائد والأفلام والمسرحيات والسكتشات، التي نأت بها عن الشعارات السياسية والطائفية، حيث غنت للحب والأطفال والوطن والأم. وخلال الحرب اللبنانية (1975- 1990) رفضت أن تُجر إلى أي خصومات سياسية أو طائفية، وشكلت أغانيها جسراً بين اللبنانيين خلال الحرب الأهلية. كما غنت للقدس (لأجلك يا مدينة الصلاة أصلي)، وغنت أيضا ً لمكة ويافا والإسكندرية ولعمّان، والأردن.

طريق العالمية مع الابن
غنت فيروز لكثير من الشعراء والملحنين؛ منهم ميخائيل نعيمة، وسعيد عقل. كما غنت أمام العديد من الملوك والرؤساء وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي. وأطلق عليها عدة ألقاب منها "سفيرتنا إلى النجوم" و"جارة القمر". وبعد وفاة زوجها عاصي عام 1986 خاضت تجارِب عدّة مع مجموعة ملحنين ومؤلفين، لكنها عملت بشكل رئيسي مع ابنها زياد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأغاني.

عقد حافل
أصدرت فيروز خلال عقد التسعينيات من القرن الماضي العديد من الألبومات وحظيت بنجاح منقطع النظير لما قدمته من جديد على صعيد التوزيع الموسيقي والتنوع في الأغاني بين القديمة والحديثة. على سبيل المثال "جارة الوادي" و"باكتب اسمك يا حبيبي" و"سهر الليالي" و"أنا لحبيبي" و"نسم علينا الهوى" و"القدس" و"حبيتك تنسيت النوم" و"سلملي عليه" و"سألوني الناس" و"سألتك حبيبي" و"أعطني الناي وغني" و"كيفك انت".

"صح النوم"..حادثة مثيرة للجدل
رغم نأي فيروز بنفسها عن أي خلافات وصراعات سياسية، إلا أن البعض وضعها منذ سنوات في زاوية ضيقة حينما غنت في دمشق فقد أثارت مشاركتها في إحياء احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية لعام 2008 وتقديم مسرحية "صح النوم" في دار الأوبرا، مواقف رافضة ومنددة بهذه المشاركة. واتهمها سياسيون ومن بينهم زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي بأنها تخدم مصالح الاستخبارات السورية.

أيام صعبة
عاشت المطربة الكبيرة أزمة حقيقية نهاية عام 2010 عندما تفجرت خلافات مالية وقضائية بين ورثة زوجها عاصي الرحباني وورثة شقيقه منصور الرحباني على الحقوق التجارية للأعمال التي قدماها معا، مما دعا عددا كبيرا من الفنانين والإعلاميين العرب إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل اللبنانية للمطالبة بوقف هذا الصراع حفاظا على اسم فيروز.

إطلالة فيروز في الألفية الجديدة
غزى حضور فيروز البهي مهرجانات العالم: القاهرة والرباط وتونس وعمان ودبي (قي الصورة) ونيويورك ولندن وباريس وأثينا. وتجاوز عدد أغانيها 1500 قطعة وأصدرت أكثر من 80 ألبوماً ولعبت دور البطولة في 20 مسرحية موسيقية على الأقل. في بداية الألفية الجديدة أعادت ابتكار نفسها باصدار ألبوم الجازي "إيه في أمل" بالتعاون مع نجلها الملحن زياد الرحباني. وفي عام 2017 كان ألبوم "ببالي" آخر انجاز في سلسلة أعمالها الفنية.

أيقونة في الشرق والغرب
بعد بلوغها 85 عاماً، لا تزال فيروز أسطورة فريدة يقصد زعماء العالم لقاءها، ومنحت عشرات الجوائز والأوسمة. شهرتها ومكانتها الرمزية جعلت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يحرص على لقائها في منزلها بضاحية الرابية ببيروت أثناء زيارته إلى لبنان إثر انفجار مرفئ بيروت في أغسطس 2020. وقد منحها ماكرون وسام جوقة الشرف الفرنسي وهو أعلى تكريم فرنسي، وأهدته هي بدورها لوحة فنية.

الموقع العربي الاول