FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer

10 صفات وقدرات تميز الحيوانات عن الإنسان

موقع فرفش بلس
14:00  07/12/2017
Share  

كرم الله الانسان عن الحيوانات بالعقل ومن ذلك ظن البشر بأنهم يتمتعون بصفات وقدرات عالية ولا يستطيع الحيوان فعل غرارها أو ما هو أفضل منها. نستعرض لكم 10 أمور تفعلها الحيوانات وتميزها عن الإنسان:

10 صفات وقدرات تميز الحيوانات عن الإنسان صورة رقم 1

1- رؤية ألوان مختلفة: جرب أن ترى لونا أخراً غير الألوان المتعارف عليها وتدرجاتها، هل تخيلت؟ بالطبع لا، في الحقيقة أن هناك كم هائل من الألوان التي لا يستطيع الانسان اكتشافها، وللحيوانات قدرة عظيمة على رؤيتها، ويعود ذلك إلى أن الحيوانات تمتلك مخاريط ألوان إضافية بشبكة عيناها. حيث قام احد الباحثين بدراسة مدى قدرة الحمام على تمييز الألوان للذكر والأنثى، ووجد أن هناك اختلاف بسيط وطبيعي بين النوعين فالذكر يرى الألوان أغمق من الإناث.

10 صفات وقدرات تميز الحيوانات عن الإنسان صورة رقم 2

2- المشي على الماء: كثيراً ما ظننا أن المشي على الماء من وحي الخيال، ويطبق فقط بالأفلام ولكن في الحقيقة هناك حيوانات لديها قدرة المشي على المياه كـ سحلية البازيليسق. حيث قام باحث من جامعة هارفارد بتحليل خطوات السحلية إلى ثلاثة أقسام، فيقوم بتحريك قدماه إلى الخلف عند مشيه على المياه وبذلك تقوم السحلية بعمل أمر لا يستطيع أن يقوم الانسان به.

10 صفات وقدرات تميز الحيوانات عن الإنسان صورة رقم 3

3- تحدي الجاذبية: عادة تكون طائفة الطيور هي فقط التي بإمكانها تحدي الجاذبية بسبب الجناحين، ولكن في الواقع هنالك مخلوق لا يملك أجنحة ويتحدى الجاذبية وهو الوعل (الماعز) بجبال الألب. حيث يمتلك الماعز قدرة التوازن عند القفز على بعد 2 متر.

10 صفات وقدرات تميز الحيوانات عن الإنسان صورة رقم 4

4- تعيش فترة طويلة: هناك مجموعة من الحيوانات تعيش لمدة طويلة كـ قناديل البحر، كما يسميها البعض "قنديل البحر الخالد"، فهي تمتلك القدرة على تقلص جسمها وتراجع مخالبها، وتنزل إلى قاع البحار، لتتجنب التهام الحيوانات المفترسة والأمراض المميتة.

10 صفات وقدرات تميز الحيوانات عن الإنسان صورة رقم 5

5- التجدد: عند تلف أحد الأطراف أو أجهزة الجسم نبدأ بالبحث عن البدائل في التطورات الطبية لحل هذه المشكلة، فهل بمقدورك تخيل كائن يقوم بتجديد أجهزة جسمه عند تلف إحداها، كما يحدث لقنافذ البحر!

10 صفات وقدرات تميز الحيوانات عن الإنسان صورة رقم 6

6- الرؤية حتى زاوية 360 درجة: البشر يستطيع الرؤية من 50-60 درجية أفقية و 50-70 درجة عمودية، ولكن هناك حيوانات تمتلك القدرة على رؤية زاوية 360 درجة، كالمجال البصري للحرباء فهي حيوانات فريدة من نوعها ويمكنها الرؤية بعين واحدة أو كلا العينين، وهذا يعرض لنا كائنين منفصلين من كل عين باستقلالية أو تركيز كلاهم لهدف واحد.

10 صفات وقدرات تميز الحيوانات عن الإنسان صورة رقم 7

7- يحول شكله: الأخطبوط لديه قدرة غريبة على تغيير لونه الخارجي من الجلد، الأمر الذي يجعل هذا المخلوق أكثر ذكاءً فيحاول الهروب والدفاع عن نفسه عند اقتراب الحيوانات المفترسة منه، ويقوم أحياناً بتشكيل خطوط سوداء وصفراء على جلده ليبدو كالنحل وتخاف الحيوانات من الاقتراب منه.

10 صفات وقدرات تميز الحيوانات عن الإنسان صورة رقم 8

8- النوم بنصف دماغ: الدلافين والحيتان تعد من طائفة الثدييات التي لديها القدرة على النوم بنصف دماغ، وتتيح هذه الخاصية لها لمحو الذكريات القديمة والاحداث اليومية والبدء بذكريات جديدة، حيث ينام نصف مخها الأيسر وتغلق نصف عينها اليمنى وتستخدم النصف الآخر للتحكم بوظائف التنفس والحفاظ على المخلوقات في بيئتها، وتسمح هذه الطريقة بالراحة لكل جانب من دماغ الحيتان لما يعادل 4 ساعات بفترة 24 ساعة.

10 صفات وقدرات تميز الحيوانات عن الإنسان صورة رقم 9

9- يصل صوتها حتى 188 ديسبيل: حتى وإن حاولت أن تصرخ بأعلى ديسبيل يمكن أن يصل إلى 90 ديسبيل فقط، وبعد محاولات عدة من المعلم الإيرلندي لأقوى صراخ حقق 121,7 ديسبيل ويعد هذا إنجاز عظيم للإنسان، ولكن الحيتان الزرقاء تصدر أصوات تصل إلى 188 ديسبيل والذي يمكنك سماعة على بعد 800 كيلو متر، ويعتقد البعض أن هذه الأصوات تصدرها الحيتان الزرقاء لجذب زملائهم عبر المحيطات كما يحدث بسان ديغو وسان فرانسيسكو.

10 صفات وقدرات تميز الحيوانات عن الإنسان صورة رقم 10

10- التنبؤ بالمستقبل: أحياناً يصيبنا شعور بالذعر من شيء سيء سيحدث مستقبلا عائدا لوظائف الذاكرة وارتباطها بالأحداث الماضية، إلا أن بعض الحيوانات تستشعر الخطر قبل حدوثه من خلال مجموعة الوظائف الطبيعية والصفات الغريزية الموجودة لديها، ووفقاً لبعض الأبحاث التي أكدت أن الطيور بإمكانها التنبؤ بحدوث عاصفة قبل أيام من وقوعها، ليس هذا فحسب بل لديها القدرة على التنبؤ بوجود مشاكل صحية على المستوى الشخصي وتتعرف على الأعراض من خلال حاسة الشم، وهناك كلاب مدربة لاكتشاف السرطان، وفي عام 2011 استخدمت الدارسة اليابانية مجموعة كلاب لشم سرطان القولون والمستقيم حيث تم إنقاذ المئات من ضحايا السرطان.