FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2019
spacer
spacer
spacer

تعرفوا إلى أهم الاكتشافات الفيزيائية التي استحقت الحصول على جائزة نوبل!

موقع فرفش بلس
22:30  10/01/2019
Share  

لاشك أن عالم الفيزياء والأبحاث المرتبطة به لا يخلو من غرائب وحقائق مثيرة تذهل الإنسان، فيما أسس بعضها قاعدة علمية ساهمت في تطوير مجالات علمية أخرى. معرض الصور التالي يعرفكم باكتشافات الفيزيائية التي استحقت جائزة نوبل لكن لم تحصل عليها بالرغم من مساهمتها في تغير البشرية والفيزياء.

تعرفوا إلى أهم الاكتشافات الفيزيائية التي استحقت الحصول على جائزة نوبل! صورة رقم 1

تقاسم أمريكي ويابانيان جائزة هذا العام حيث عملوا على تطوير صمام ثنائي باعث للضوء (LED). والجائزة هي اعتراف بعمل العلماء الثلاثة لعملهم لأبحاثهم في التي قادت إلى اختراع ضوء أزرق باستخدام صمامات ثنائية باعثة للضوء LED.

تعرفوا إلى أهم الاكتشافات الفيزيائية التي استحقت الحصول على جائزة نوبل! صورة رقم 2

أولى جوائز نوبل في الفيزياء ذهبت عام 1901 للألماني رونتجن الذي اكتشف الأشعة السينية التي باتت طريقة متداولة للكشف عن الأسنان والعظام وكسورها.

تعرفوا إلى أهم الاكتشافات الفيزيائية التي استحقت الحصول على جائزة نوبل! صورة رقم 3

1903: ذرات تتساقط من تلقاء نفسها: توصل الباحث الفرنسي بيكوريل إلى اكتشاف النشاط الإشعاعي أو ما يعرف بالتحلل الإشعاعي. إلى جانبه تعمقت العالمة ماري كوري وزوجها في دراسة هذا النشاط ليحصل العلماء الثلاثة على نوبل في الفيزياء عام 1903.

تعرفوا إلى أهم الاكتشافات الفيزيائية التي استحقت الحصول على جائزة نوبل! صورة رقم 4

في عام 1921 حصل أشهر عالم فيزيائي ألبرت أينشتاين على جائزة نوبل في الفيزياء عن أبحاثه في مجال الإلكترونات الضوئية وهي الظاهرة التي تنتج عند انبعاث الإلكترونات من الأجسام الصلبة والسائلة والغازية عند امتصاص الطاقة من الضوء.

تعرفوا إلى أهم الاكتشافات الفيزيائية التي استحقت الحصول على جائزة نوبل! صورة رقم 5

1956: نبع الحواسيب الحديثة: حصل ثلاثة باحثين أمريكيين وهم ويليام شوكلي والتر براتين وجون باردين على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1956 تقديرا لأعمالهم في مجال أشباه الموصلات والتي قادت إلى تطوير أول ترانزيستور الذي يعد أهم مكونات الأجهزة الإلكترونية.

تعرفوا إلى أهم الاكتشافات الفيزيائية التي استحقت الحصول على جائزة نوبل! صورة رقم 6

1967: نيران النجوم: حصل العالم الفيزيائي الألماني هانز بثه عام 1967 على جائزة نوبل في الفيزياء نظرية توليد الجسيمات النووية في النجوم".

تعرفوا إلى أهم الاكتشافات الفيزيائية التي استحقت الحصول على جائزة نوبل! صورة رقم 7

في عام 1971 حصل المهندس المجري دينيس جابور على نوبل للفيزياء، حيث يعد أول من ابتكر الصور المجسمة أو ما يعرف بالهولوغرافيك.

تعرفوا إلى أهم الاكتشافات الفيزيائية التي استحقت الحصول على جائزة نوبل! صورة رقم 8

في عام 1986 ذهبت جائزة نوبل للفيزياء للعالم الألماني إيرنست روشكا الذي يعود له الفضل في اختراع المجهر الإلكتروني.

تعرفوا إلى أهم الاكتشافات الفيزيائية التي استحقت الحصول على جائزة نوبل! صورة رقم 9

فيما يشهد حجم الأقراص الصلبة للحواسيب تقلصا مستمرا، تتزايد قدرتها على تخزين كميات أكبر من المعلومات. وذلك يعود إلى ما يسمى بتأثير المقاومة المغناطيسية الكبرى والتي اكتشفها العالمان الألماني بيتر غرونبيرغ والفرنسي ألبيرت فيرت واللذين كوفئا بجائزة نوبل عام 2007.

تعرفوا إلى أهم الاكتشافات الفيزيائية التي استحقت الحصول على جائزة نوبل! صورة رقم 10

كان عالم الفيزياء الأمريكي-الصيني كوين كاو الذي طور الألياف الزجاجية والتي تقوم بنقل المعلومات بشكل سريع وبجودة عالية. ولهذا الغرض يتم تحويل المعلومات الإلكترونية إلى ومضات ضوئية قصيرة جدا قبل إرسالها عبر الألياف الزجاجية قبل أن تتحول إلى نبضات الكترونية. العالم حاز عل نوبل للفيزياء عام 2009.

تعرفوا إلى أهم الاكتشافات الفيزيائية التي استحقت الحصول على جائزة نوبل! صورة رقم 11

برهن الباحثون الأمريكيون ساول بيرلموتر وبراين شميت وآدم ريس على أن الكون في تمدد مستمر. بيد أن الأبحاث لم تتوصل بعد إلى سبب ذلك، والأكيد أن من يكتشف أسباب اتساع الكون، فسيحصل على جائزة نوبل للعام المقبل.

الموقع العربي الاول