FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2019
spacer
ذا فويس 5
spacer
spacer
spacer

هالوين الطبيعة.. تعرفوا على أنواع غريبة ومخيفة للفطر على سطح الأرض

موقع فرفش بلس
13:00  06/11/2019
Share  

يطلق العرب على الفطر تسمية المشروم أو حتى "عين الغراب". أشكاله مختلفة ومتنوعة، فالطبيعة لا تبخل على هذا النبات في منحه حلة فاتنة أحيانا، وصور مخيفة أحيانا أخرى.. تعرف على أغرب أنواع الفطر المخيفة في جولة من الصور، بحيث يمكن تسميتها هالوين الطبيعة.

هالوين الطبيعة.. تعرفوا على أنواع غريبة ومخيفة للفطر على سطح الأرض صورة رقم 1

1. الفطر الحبار: قد يعتقد البعض أن الفطر نوع من الخضار، لكن خبراء البيولوجيا يصنفونه كنوع مستقل من الكائنات الحية، فلا هو من فصيلة النباتات ولا الحيوانات. وربما الفطر الظاهر على الصورة أفضل مثال على ذلك، فهو يذكرنا بالحبار. ولهذا تتم تسميته بـ"الفطر الحبار". رائحته عفنة جدا تنجذب إليها الحشرات وعلى رأسها الذباب.

هالوين الطبيعة.. تعرفوا على أنواع غريبة ومخيفة للفطر على سطح الأرض صورة رقم 2

- موطن الفطر الحبار: يعيش الفطر الحبار عادة في أستراليا، ونيوزيلاندا وفي جزر مالاوي. لكن في عام 1934 تمّ اكتشافه في ألمانيا أيضاً. الفطر نفسه ليس ساما، لكن يجب إزاحة جذعه الأسفل وإزالة جميع المسام على قشرته اللزجة قبل تناوله، وطعمه قد لا يكون لذيذاً بالنسبة للجميع.

هالوين الطبيعة.. تعرفوا على أنواع غريبة ومخيفة للفطر على سطح الأرض صورة رقم 3

2. أصابع مرعبة: الانجليز اختاروا لهذا النوع من الفطر اسم "أصابع الرجل الميت" "Dead Man's Fingers". أما الألمان فيطلقون عليه اسم "الأصابع الميتة". وهو بالفعل ينمو على الأشجار الميتة أو في طريقها إلى ذلك. وتكون الطبقة الداخلية لكل جذع بنيّة اللون، غامقة مائلة الى السواد. أما قشرتها فهي بيضاء مخططة بالأسود. وهذا الفطر سام ولا يصلح نهائيا للاستهلاك البشري.

هالوين الطبيعة.. تعرفوا على أنواع غريبة ومخيفة للفطر على سطح الأرض صورة رقم 4

3. بلون الدم: إنه من أغرب أنواع الفطر. نقاط حمراء متناثرة على سطحه بلون الدم. وعلى أوراقه وجذعه توجد مئات الأشواك، وكأن الطبيعة تحذرنا من سمه القاتل. وبالطبع لا يصلح نهائيا للاستهلاك.

هالوين الطبيعة.. تعرفوا على أنواع غريبة ومخيفة للفطر على سطح الأرض صورة رقم 5

4. مهدد بالانقراض: يوجد نحو 15 نوع من هذا الفطر القاتل وسط أوروبا. وهو مهدد اليوم بالانقراض. ولهذا أقر قانون يقضي بعدم اقتلاعه.

هالوين الطبيعة.. تعرفوا على أنواع غريبة ومخيفة للفطر على سطح الأرض صورة رقم 6

5. أذن الخنزير: لأن شكله يشبه أذن حيوان الخنزير، يحلو للألمان تسمية هذا النوع من الفطر بـ"أذن الخنزير". هذا الفطر لذيذ جدا وطعمه خفيف. وهو عبارة عن شريحة بيضاء اللون بالداخل، وكأنها شريحة سمك أبيض.

هالوين الطبيعة.. تعرفوا على أنواع غريبة ومخيفة للفطر على سطح الأرض صورة رقم 7

6. أصل تسمية "عش الغراب"؟: لعلّ هذا النوع من الفطر السبب وراء التسمية العربية للفطر بـ"عش الغراب". فهو يشبه في شكله عش الطيور أو حتى سلة الخبز على مائدة الغذاء. لكن هذا الفطر لا يصلح للاستهلاك، فهو سام، ويجب الاكتفاء بالنظر إليه فقط.

هالوين الطبيعة.. تعرفوا على أنواع غريبة ومخيفة للفطر على سطح الأرض صورة رقم 8

7. تشابه بين الإنسان؟: هذا الفطر يشبه بطبيعة الحال قضيب الرجل، وتسميته العلمية "Phallus Impudicus" تعني القضيب الرقيق. يعد هذا الفطر مصيدة للحشرات الضارة، فالطبقة اللزجة ذات الرائحة الكريهة جداً تجر الذباب إليها. الإشكالية أن هذه الحشرات يمكنها نقل البكتيريا فيما بعد.

هالوين الطبيعة.. تعرفوا على أنواع غريبة ومخيفة للفطر على سطح الأرض صورة رقم 9

8. شبه من شكل دماغ الانسان: تشابه آخر بين الفطر والجسم البشري، نجده لدى هذا النوع من الفطر الذي يشبه في شكله ولونه دماغ الانسان. ينمو بقوة على الخشب الميت لشجرة الباتولا أو شجرة الزان. وقد يتغير لونه الى البنفسجي الغامق أو الفاتح أو حتى الأحمر الغامق. شكله قد يكون مربعا أو دائريا. من الممكن تناوله...لكن احذر!

هالوين الطبيعة.. تعرفوا على أنواع غريبة ومخيفة للفطر على سطح الأرض صورة رقم 10

9. من الشبه ما قتل!: .. فهناك فطر قريب له هو سام جدا. الإشكالية تكمن في أنه لا يمكن التفرقة بين النوع الأول وهذا النوع بالعين المجردة، فقط بواسطة المجهر. ولهذا يفضل الابتعاد عن الاثنين.

هالوين الطبيعة.. تعرفوا على أنواع غريبة ومخيفة للفطر على سطح الأرض صورة رقم 11

10. الفطر الأنيق: كأنها تنورة يلبسها هذا النوع من الفطر. ينتمي إلى أنواع الفطر ذات الرائحة الكريهة. ومع ذلك يتم استخدامه في المطبخ الصيني وبكثرة، لأنه خزان للبروتينات والألياف، إضافة إلى غناه بمادة هيدروكاربونات.

هالوين الطبيعة.. تعرفوا على أنواع غريبة ومخيفة للفطر على سطح الأرض صورة رقم 12

11. هل يفترس هذا الفطر كائنات حية؟: هل هذا الفطر من آكلة اللحم؟ لا إطلاقا! إنه فطر مسالم جدا. غير أن الشعر حول طبقته العليا تجعل الناس يخشون منه. يتم تناوله بكثرة في مناطق في المكسيك، وفي الكاميرون يستخدم كدواء ضد آلام الأذن.

هالوين الطبيعة.. تعرفوا على أنواع غريبة ومخيفة للفطر على سطح الأرض صورة رقم 13

12. شعر القنفذ: من أغرب ما أبدعته الطبيعة: (Hericium Erinaceus) هي التسمية العلمية لهذا الفطر وتعني "شعر القنفذ". صالح للاستهلاك. بل وفي آسيا هو وجبة مكلفة جدا. في الصين يستخدم لأغراض طبية. وهناك عدة عوامل جعلته مهددا بالانقراض ولا يجوز اقتلاعه نهائيا.

الموقع العربي الاول