FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2020
spacer
spacer
spacer

تعرفوا إلى أغرب حيل استخدمت في الدفاع عن مجرمين ونجحت بالفعل

موقع فرفش بلس
22:30  27/06/2020
Share  

وظيفة المحامين هي محاولة تبرئة المتهمين سواء كانوا أبرياء بالفعل أو مذنبين، ويقومون في سبيل ذلك باستخدام معرفتهم بالقانون وخبراتهم السابقة، ولكن في بعض الأحيان يستعينون بأكثر من ذلك ويستخدمون حيل غريبة وغير متوقعة قد تربك المحلفين والقضاة وتجعلهم يأخذون قرارات بتبرئة المتهمين، دعنا سنتعرف على أغرب حيل استخدمت في الدفاع عن مجرمين ونجحت بالفعل.

1. أفلام ماتريكس

تعرفوا إلى أغرب حيل استخدمت في الدفاع عن مجرمين ونجحت بالفعل صورة رقم 1

واحدة من الأفكار التي اعتمدت عليها أفلام The Matrix وهو أن البطل يتخيل أننا في واقع مغاير إلكترونيا، وبالتالي لا نعلم هل نحن بالفعل أشخاص حقيقين أم لا؟ وقد استخدم هذه الفكرة محامي للدفاع عن متهمين بالقتل، فشخصية تدعى توندا لين انسلي قامت بإطلاق الرصاص على رأس صاحبة المنزل الذي تعيش به في يوليو/تموز 2002 قبل أن تقوم الأخيرة بغسل مخها، وقد نجحت في الهرب بفعلتها بسبب الدفاع عنها بحجة الجنون.

حيث أثبت المحامي الخاص بها للمحلفين أنها تعتقد بعيشها في مجتمع محاكي مثل فيلم ماتريكس، فأنت تقوم بالعديد من الجرائم في هذه الأفلام ثم يخدرونك وتذهب للنوم وعندما تستيقظ تظن أن ما حدث لك كان جرد حلم سيء، وقد استخدم المحامي هذه الحيلة بعدما توصل إلى أنه لا يوجد أي دافع أو تفسير جريمة القتل، وقد نجحت حيلته هذه بالفعل وأفلتت موكلته من السجن.

2. حيلة التوأم الشريرة

تعرفوا إلى أغرب حيل استخدمت في الدفاع عن مجرمين ونجحت بالفعل صورة رقم 2

يبدو أن حيلة التوأم الشريرة تصلح في الحياة أيضا وليست في المسلسلات التلفزيونية فقط، وادعاء أن من قامت بالجريمة هو أخت توأم قد يكون في النهاية الحل للتخلص من جريمة، والأختين ساسيس راج وسابريش راج أصبحتا كابوس قانوني في ماليزيا عام 2003، حيث تم إلقاء القبض على واحدة منهما ووجهت إليها تهمة الاتجار بحوالي 166 كيلوغراما من الحشيش و1.7 كيلوغرامات من الأفيون الخام، بينما ظهرت واحدة أخرى عند المنزل، ولم يستطع أحد تحديد أي الأختين قامت بالجريمة والأخرى بريئة.

3. حيلة التخيل

تعرفوا إلى أغرب حيل استخدمت في الدفاع عن مجرمين ونجحت بالفعل صورة رقم 3

هل تخيلت يوما أنك قتلت شخص ما؟ رئيسك في العمل مثلا؟ بالطبع كلنا نتخيل أشياء طوال الوقت، ليس لنا علاقة بالقتل قطعا، ولكننا نتخيل بالتأكيد، وتم استخدام حيلة التخيل أو أحلام اليقظة في دفاع أحد مرات وياللعجب نجح ذلك بالفعل، وقد تم استخدام هذه الحيلة عندما قام شخص ما بالتعدي حميميا على طفلة، وقال كمبرر أنه لم ينوي فعل ذلك كان مجرد تخيل!

فعام 1999 قام باتريك نوجتون بهذه الجريمة الشنيعة واستخدم التخيل وأحلام اليقظة كدفاع عن نفسه، وتم إلقاء القبض عليه وقال أنه في خياله كان يتصور أنه يقيم علاقة مع امرأة بالغة تبدو في هيئة مراهقة، وحمل الدفاع على هذه الكذبة ليحصل في النهاية لموكله على خمسة سنوات سجن فقط منها تسعة أشهر في المنزل، 20 ألف دولار غرامة.

4. حيلة المشي أثناء النوم

تعرفوا إلى أغرب حيل استخدمت في الدفاع عن مجرمين ونجحت بالفعل صورة رقم 4

كيف يمكن محاكمة شخص على جريمة فعلها وهو غير واعي؟ هذا هو السؤال الذي قدمه المحامي الخاص بقضية جوزيف انوني ميتشل عام 2015 عندما حوكم لقتله ابنه. عندما كان نائما قام ميتشل بقتل ابنه ذو الأربعة سنوات وكاد أن يفعل المثل بابنيه الآخرين، وقد اعترف بعد ذلك بأنه كان يعاني من أزمة مالية ومشاكل في النوم، وقد استطاع الدفاع الحصول على شاهد أقر بمعاناة المتهم بمشاكل النوم، مع طبيب عزز إمكانية أن يقوم الشخص خلال نومه بأفعال غير معقولة، وعندما قام المحلفون بالاختيار بين مذنب وغير مذنب، وكانت الإجابة غير مذنب.

وحالة متشيل ليست الأولى من نوعها، فعام 1846 اتهم البرتتيريل بقتل مرتكبة الفاحشة في بوسطن بذبحها، وبطريقة ما استطاع محاميه إقناع المحلفين أنه كان يمشي أثناء نومه ولم يكن واعيا خلال قيامه بالجريمة، وقد كانت هذه القضية الأولى التي استخدمت فيها هذه الحيلة بالولايات المتحدة.

تعرفوا إلى أغرب حيل استخدمت في الدفاع عن مجرمين ونجحت بالفعل صورة رقم 5

الموقع العربي الاول