Farfesh.com
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2024
spacer
spacer
spacer

الرحلة السياحية إلى الفضاء حلم أصبح واقعا مع بعض الشركات!

موقع فرفش
16:30  18/09/2024
Share  

عندما كنا أطفالًا، كان الكثير منا ينظرون إلى السماء ليلاً وتتبادر إلى أذهانهم العديد من الأسئلة. وكانت الأفكار في خيالنا تدور حول إمكانية أن نصبح رواد فضاء ونسير على القمر أو نزور كواكب أخرى. لذا، فليس من المستغرب أن تحظى السياحة الفضائية باهتمام كبير في أذهان الجميع اليوم.

في الواقع، تعمل العديد من الشركات راهنًا على تحويل الحلم إلى حقيقة، ولكن لا يزال هناك طريق طويل قبل أن تصبح السياحة الفضائية متاحة على نطاق واسع. إشارة إلى أنه حتى اليوم، لا يزال هذا النوع من السياحة مقتصرًا على الأثرياء. ومع ذلك، فمن المرجح أن يتغير هذا في السنوات المقبلة إذا استمرينا على المسار الذي نسير عليه. تتقدم تكنولوجيا الطيران والفضاء بسرعة تحت إشراف الشركات المستقلة وشركات التكنولوجيا العازمة على تحقيق ذلك. في الآتي، لمحة عن صناعة السياحة الفضائية والتحديات التي تواجهها الشركات وما يمكننا توقعه في المستقبل.

الرحلة السياحية إلى الفضاء حلم أصبح واقعا مع بعض الشركات! صورة رقم 1

ما هي السياحة الفضائية؟

تشير السياحة الفضائية إلى السفر إلى الفضاء لأغراض ترفيهية. ويُشار إليها أحيانًا باسم استكشاف الفضاء للمواطنين، أو الرحلات الفضائية الشخصية، أو الرحلات الفضائية التجارية البشرية، وتغطي الرحلات الفضائية التي تكون مدارية (أي ذات سرعة استثنائية يطلق عليه السرعة المدارية) أما الرحلات دون المدارية (تكون السرعة فيها أقل) وحتى أبعد من مدار الأرض.

وفقًا لتقرير بحثي عن تحليل حجم سوق السياحة الفضائية وحصتها واتجاهاتها من شركة Grand View Research، قُدِّر حجم سوق السياحة الفضائية العالمية بنحو 851.4 مليون دولار أمريكي في عام 2023. وتشمل بعض التعريفات أيضًا الرحلات الفضائية المستقبلية الافتراضية التي يتم القيام بها لأغراض تجارية.

الرحلة السياحية إلى الفضاء حلم أصبح واقعا مع بعض الشركات! صورة رقم 2

ما هي مميزات السياحة الفضائية؟

إن الجهود المبذولة لإنشاء رحلات فضائية تجارية تؤدي إلى تعزيز البحث العلمي، وزيادة الوعي العام، والتقدم في ابتكار المركبات الفضائية.

تعزيز البحث العلمي
تبحث شركات السياحة الفضائية باستمرار عن طرق أرخص وأكثر ابتكارًا للوصول إلى الفضاء. وفي هذه العملية، يجب عليهم إجراء البحوث. ومن دون تطوير تقنيات وأساليب جديدة في صناعة الطيران والفضاء، فإن السياحة الفضائية محكوم عليها بالفشل. وعلى هذا النحو، فإن الاكتشافات العلمية التي أُجريت يمكن استخدامها في مساعٍ أخرى أكثر تركيزًا على العلوم.

الرحلة السياحية إلى الفضاء حلم أصبح واقعا مع بعض الشركات! صورة رقم 3

ارتفاع الوعي العام بعلوم الفضاء
مع تزايد إمكانية الوصول إلى الفضاء كل عقد من الزمان، من المؤكد أن الوعي العام بعلوم الفضاء سيرتفع. من المتوقع أن تغير السياحة الفضائية روح العصر البشري بالكامل فيما يتعلق بالفضاء.

تعزيز الابتكار في مجال المركبات الفضائية
تسعى الشركات باستمرار إلى تحقيق الكفاءة. وفي مجال السياحة الفضائية، يعني هذا وجود طرق أسرع وأفضل للوصول إلى الفضاء في ظل التطوير المستمر عبر شركات متعددة. وأي نجاح من شأنه أن يؤدي إلى تحسين المركبات الفضائية والصواريخ التي يمكن تطبيقها على العديد من المساعي العلمية.

الرحلة السياحية إلى الفضاء حلم أصبح واقعا مع بعض الشركات! صورة رقم 4

تكلفة الرحلات الفضائية: استثمار في تجربة لا تُنسى

تبلغ تكلفة حجز مقعد في رحلة دون مدارية مع شركة فيرجن جالاكتيك حاليًا 450 ألف دولار أمريكي لكل راكب. أما بالنسبة لشركة بلو أوريجين، فإن تكلفة الرحلة حاليًا تصل إلى 28 مليون دولار أمريكي. ومع ذلك، فيما يتعلق بموعد إمكانية تحمل تكاليف السياحة الفضائية، فسوف نحتاج إلى الانتظار. يتوقع الخبراء أنه في العقد المقبل سوف ينخفض سعر الرحلات دون المدارية إلى ما يقرب من 100 ألف دولار أمريكي لكل راكب.

الشركات الرائدة في مجال السياحة الفضائية

يزداد مفهوم السياحة الفضائية شعبية طوال الوقت، وهناك عدد متزايد من الشركات التي تشارك في أنشطة داخل صناعة السياحة الفضائية. بالنسبة لأولئك الذين يأملون في زيارة الفضاء يومًا ما كرائد فضاء خاص، فقد تقدم الشركات الآتية، أفضل فرصة لتحقيق هذا الحلم.

الرحلة السياحية إلى الفضاء حلم أصبح واقعا مع بعض الشركات! صورة رقم 5

فيرجن جالاكتيك
تهدف شركة فيرجن جالاكتيك إلى توفير رحلات فضائية منتظمة دون مدارية. دخلت طائرتها الفضائية الحالية، VSS Unity، الفضاء الخارجي في ديسمبر 2018 كجزء من عملية الاختبار، ما يجعل إمكانية الرحلات الفضائية التجارية المنتظمة أقرب. تمتلك الشركة بالفعل قائمة انتظار طويلة للأشخاص الذين يرغبون في أن يصبحوا سياح فضاء، مع إيداع أولي بقيمة 200000 جنيه إسترليني مطلوب لتأمين مكان في هذه القائمة. ومع ذلك، لم تكن فيرجن جالاكتيك خالية تمامًا من المشكلات، بما في ذلك التأخيرات المتعددة وفقدان طائرتها الفضائية VSS Enterprise أثناء الرحلة في عام 2014.

سبيس إكس
تتمتع سبيس إكس بخبرة كبيرة في إطلاق الرحلات الفضائية، وبخلاف معظم الشركات الأخرى في هذا المجال، فإنها تعطي الأولوية للسياحة القمرية وأشكال أخرى من السفر الفضائي الممتد إلى ما هو أبعد من مدار الأرض.

الرحلة السياحية إلى الفضاء حلم أصبح واقعا مع بعض الشركات! صورة رقم 6

بلو أوريجين
حتى الآن، كانت بلو أوريجين المنافس الرئيس لشركة فيرجن جالاكتيك فيما يتعلق بالسياحة الفضائية دون المدارية. كما هو الحال مع فيرجن جالاكتيك، أجرت شركة السياحة الفضائية العديد من الرحلات التجريبية وتخطط لإرسال ركاب مدفوعين إلى الفضاء قريبًا. ومع ذلك، على عكس فيرجن جالاكتيك، لم تبدأ في قبول الأموال مقابل التذاكر. تتضمن خططها وضع ما يصل إلى ستة ركاب في كل رحلة.

أوريون سبان
أوريون سبان هي شركة سفر فضائي في الولايات المتحدة، أعلنت عن خططها لإنشاء محطة فضاء تجارية خاصة، تسمى محطة أورورا الفضائية. سيتم وضعها في مدار أرضي منخفض وستعمل فعليًا كفندق فضائي، والذي سيكون قادرًا على استضافة ما يصل إلى ستة سائحين فضائيين في وقت واحد.

الرحلة السياحية إلى الفضاء حلم أصبح واقعا مع بعض الشركات! صورة رقم 7

بوينج
برزت شركة بوينج كلاعب رئيس في صناعة السياحة الفضائية عندما وقعت اتفاقية مع وكالة ناسا كجزء من برنامجها لتطوير الطاقم التجاري. تم تصميم هذا البرنامج لزيادة مشاركة شركات القطاع الخاص في إنتاج مركبات الطاقم التي سيتم إطلاقها في المدار. كجزء من الاتفاقية، بدأت بوينج في تطوير كبسولة طاقم تسمى Boeing CST-100 Starliner.

الرحلة السياحية إلى الفضاء حلم أصبح واقعا مع بعض الشركات! صورة رقم 8

تجربة الرحلة الفضائية: ماذا تتوقع أثناء وبعد الرحلة

ستكون الرحلات التجارية إلى الفضاء مختلفة عن أي رحلة إلى وجهة أخرى ستجدها هنا على الأرض. يتم حجز جميع رحلات السياحة الفضائية حتى هذه النقطة قبل سنوات. لذا، بمجرد تسجيل مكانك على متن رحلة، سيتعين عليك الانتظار حتى انتهاء الوقت وأي تأخيرات محتملة. بمجرد اقتراب الموعد، سترغب الشركة التي تسافر معها في التأكد من أنك في حالة بدنية جيدة بما يكفي للرحلة.

لهذا السبب، على سبيل المثال، تقدم شركة فيرجن جالاكتيك تدريبًا قبل الرحلة بـ 12 شهرًا، وفحوصات طبية قبل 6 أشهر، وعدة أيام من التدريب قبل الرحلة قبل الإطلاق. هذه العملية مهمة بسبب الإجهاد البدني الذي يتعرض له الجسم عند مغادرة الغلاف الجوي وإعادة دخوله. وهذا يعني أيضًا أنه لن يتمكن الجميع من المشاركة في السياحة الفضائية.

الرحلة السياحية إلى الفضاء حلم أصبح واقعا مع بعض الشركات! صورة رقم 9

الاستعدادات الصحية واللياقة البدنية لرحلة إلى الفضاء

بشكل عام، يتطلب السفر إلى الفضاء الكثير من الطاقة والقدرة على التحمل والقوة. وسوف تواجه مستويات شديدة من الضغط والشعور غير المعتاد بانعدام الوزن. إن مستوى اللياقة البدنية العامة مهم وحتى مطلوب. وبصرف النظر عن الرحلات الجوية في ظل انعدام الجاذبية، فإن الفحص الطبي ضروري حتى تكون مؤهلاً للسفر إلى الفضاء. يجب أن يكون طولك بين 160 سم و185 سم ووزنك بين 50 كجم و95 كجم.

إذا لم تتمكن من تحمل الظروف البدنية، فربما لن يسمحوا لك حتى بالتدريب. بصرف النظر عن اللياقة البدنية، تمر جميع رحلات الفضاء ببرنامج تدريب صارم، مشابه لما يمر به جميع رواد الفضاء على الرغم من أنه أقصر بكثير. تستمر معظم البرامج من 8 إلى 10 أيام. لن تعمل البرامج على إعدادك ذهنيًا لرحلة الفضاء فحسب، بل تم إنشاؤها لمساعدتك على فهم المستوى المذهل للتكنولوجيا التي تدخل في رحلة الفضاء، حتى تلك المخصصة للسياحة الفضائية.

الرحلة السياحية إلى الفضاء حلم أصبح واقعا مع بعض الشركات! صورة رقم 10

مستقبل السياحة الفضائية: ما الذي يمكن أن تحمله السنوات المقبلة؟

في الأمد القريب، ستستمر سياحة السفر الفضائي في زيادة شعبيتها، وستقدم شركات، مثل: فيرجن جالاكتيك وبلو أوريجين رحلات فضائية دون مدارية. من المرجح أن ينطلق الاهتمام بصناعة السياحة الفضائية عندما تمتد السياحة الفضائية إلى ما هو أبعد من مدار الأرض، وخاصة إذا أصبحت البعثات القمرية ممكنة ماليًا ولوجستيًا. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن السفر إلى الفضاء من المرجح أن يظل مكلفًا للغاية في المستقبل المنظور.

كما أنه يتطلب جهدًا بدنيًا، ما يعني أنه لن يكون متاحًا إلا للأشخاص الذين يجتازون اختبارات اللياقة البدنية ويخضعون لبرامج تدريبية استعدادًا لرحلتهم. وفقًا لتقرير أبحاث توقعات إيرادات السفر الفضائي المداري والسياحة في جميع أنحاء العالم الصادر عن Statista، من المتوقع أن تصل الإيرادات المقدرة لسوق السياحة والسفر الفضائي المداري إلى حوالي 555 مليون دولار بحلول عام 2030.

الرحلة السياحية إلى الفضاء حلم أصبح واقعا مع بعض الشركات! صورة رقم 11

يبدو مستقبل السياحة الفضائية مليئًا بالرحلات إلى القمر والمريخ، والتي تقدم تجارب فريدة ومخصصة، من السير في الفضاء إلى فرصة استكشاف عوالم جديدة. على الرغم من أن السياحة الفضائية لا تزال تبدو بعيدة، إلا أنها ليست بعيدة عن أن تصبح نوعًا جديدًا من السياحة. إن الجمع بين التقدم التكنولوجي والاستثمار الخاص والاهتمام المتزايد باستكشاف الفضاء يمهد الطريق للسفر إلى الفضاء ليصبح حقيقة في متناول السائح العادي. وفي حين لا تزال التحديات بحاجة إلى التغلب عليها، فإن مستقبل السياحة الفضائية يعد بأن يكون عصرًا من الاكتشاف والمغامرة غير المسبوقة، ما يوسع آفاقنا ويعيد تعريف معنى السفر.

الموقع العربي الاول