Farfesh.com
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2024
spacer
spacer
spacer

علماء يتوصلون لاكتشاف مذهل حول كوكب بلوتو

موقع فرفش
10:30  08/10/2024
Share  

في بحث جديد، أعلن فريق بقيادة عالمة الفلك سيلفيا بروتوبابا من معهد ساوث ويست للأبحاث في الولايات المتحدة، عن العثور على ثاني أكسيد الكربون وبيروكسيد الهيدروجين على سطح قمر شارون الخاص بكوكب بلوتو. واكتشف العلماء شارون لأول مرة في عام 1978 عندما كانوا يدرسون مدار بلوتو، وهو يشبه إلى حد ما توأم بلوتو الأصغر. وتقدم النتائج، التي استندت إلى بيانات من تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة ناسا، أدلة حيوية حول كيفية تشكل نظام الأرض.

ويبلغ عرض شارون أكثر من 1200 كيلومتر، أي ما يقرب من نصف حجم بلوتو، مما يجعله أكبر قمر معروف بالنسبة لجسمه الأم في نظامنا الشمسي، وبلوتو نفسه صغير بالفعل عند مقارنته بقمرنا، حيث يبلغ حجم بلوتو حوالي ثلثي حجم قمر الأرض وسدس كتلته، وتبلغ كتلة شارون حوالي ثُمن كتلة بلوتو.

علماء يتوصلون لاكتشاف مذهل حول كوكب بلوتو صورة رقم 1

شارون وبلوتو لهما مدار غير عادي بحسب الدراسة، فبينما يدور شارون حول بلوتو، يدور بلوتو أيضًا حول نقطة مركزية، ويتصرفان تقريبًا مثل كوكب قزم مزدوج على عكس القمر والأرض، حيث يدور القمر حولنا، ولا نغير موقعنا حقًا. هذا هو أحد الأسباب التي جعلت بلوتو لا يعتبر كوكبًا بعد الآن، بل يُصنف الآن على أنه كوكب قزم. فمداره مع شارون يعني أن بلوتو لم يخرج من مداره أو أصبح الزعيم الجاذبي. وهذا هو المعيار الذي فشل بلوتو في استيفائه في قائمة الكواكب.

في عام 2015، أصبحت مركبة الفضاء نيو هورايزونز التابعة لوكالة ناسا أول مركبة فضائية تستكشف بلوتو وأقماره عن قرب بعد رحلة استمرت تسع سنوات من الأرض. وأظهرت المركبة أن شارون يتكون من مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية، وهو قمر شديد البرودة، وغني بالجليد المائي، ولكنه يحتوي أيضًا على الأمونيا ومجموعة متنوعة من المركبات القائمة على الكربون.

علماء يتوصلون لاكتشاف مذهل حول كوكب بلوتو صورة رقم 2

ويُعتقد أيضًا أن شارون يحتوي على براكين جليدية، وهي مناطق تنفجر فيها الجليد بدلاً من الصهارة كما هو الحال في البراكين على الأرض. ويختلف تكوين شارون عن تكوين بلوتو وتكوين الأجسام الأخرى خارج نبتون، والتي تهيمن عليها النيتروجين وجليد الميثان.

علماء يتوصلون لاكتشاف مذهل حول كوكب بلوتو صورة رقم 3

علماء يتوصلون لاكتشاف مذهل حول كوكب بلوتو صورة رقم 4

علماء يتوصلون لاكتشاف مذهل حول كوكب بلوتو صورة رقم 5

الموقع العربي الاول