FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2019
spacer
spacer
spacer

أغرب الظواهر في الفضاء وأكثر الأمور المثيرة الموجودة في الكون

موقع فرفش بلس
01:30  22/03/2019
Share  

لا يوجد شك في حقيقة أن الكون غريب ومريب. انظر حولك لترى كل أشكال النباتات والحيوانات الغريبة التي تتكاثر ذاتياً، والتي تزحف على صخرة زرقاء شبه ذائبة مغطاة بقشرة صلبة ورفيعة تغلفها طبقة غازية رقيقة. ومع ذلك، يمثّل كوبنا جزءاً صغيراً من الظواهر الغريبة الكامنة في جميع أنحاء الكون، ويكتشف علماء الفلك في كل يوم مفاجآت جديدة. هذا التقرير من موقع أمريكي، نلقي الضوء على بعض من أغرب الظواهر في الفضاء.

أغرب الظواهر في الفضاء وأكثر الأمور المثيرة الموجودة في الكون صورة رقم 1

1. إشارات راديو غامضة: منذ عام 2007، يستقبل الباحثون إشارات راديو فائقة القوة، وفائقة السطوع تدوم لبضعة أجزاء من الثانية فقط. تسمى هذه الومضات الغامضة بالتدفق الراديوي السريع، وتظهر بأنها قادمة من مسافة مليارات السنوات الضوئية (لا يوجد فضائيون، ولن يكون هناك فضائيون أبداً). في الآونة الأخيرة، تمكّن العلماء من التقاط تدفق راديوي سريع متكرر، أومض ست مرات على الترتيب، وهي ثاني إشارة من نوعها على الإطلاق والتي قد تساعدهم على الكشف عن هذا الغموض.

أغرب الظواهر في الفضاء وأكثر الأمور المثيرة الموجودة في الكون صورة رقم 2

2. المعكرونة النووية: تتكوّن أقوى مادة في الكون من بقايا نجم ميت. ووقفاً لنماذج المحاكاة، يمكن أن تتعرض البروتونات والنيوترونات الموجودة في القشرة الهشة للنجم إلى ضغط هائل من الجاذبية، يعتصرها إلى مادة متشابكة الأجزاء تشبه "معكرونة لنغويني" قد تنفجر إذا كانت القوة الواقعة عليها تماثل 10 مليارات ضعف القوة اللازمة لتحطيم الصلب.

أغرب الظواهر في الفضاء وأكثر الأمور المثيرة الموجودة في الكون صورة رقم 3

3. كوكب هاوميا له حلقات: الكوكب القزم هاوميا، الذي يدور في حزام كايبر خارج نبتون، غير معتاد على الإطلاق. ولديه كذلك شكل بيضاوي غريب، وقمران، ونهار يمتد لأربع ساعات فقط، مما يجعله أسرع جسم كبير دوّار في النظام الشمسي. ولكن في عام 2017، أصبح هاوميا أكثر غرابة عندما شاهده علماء الفلك يمر أمام نجم ولاحظوا حلقات رفيعة للغاية تدور حوله، وهي على ما يبدو نتيجة تصادم في وقت ما في الماضي البعيد.

أغرب الظواهر في الفضاء وأكثر الأمور المثيرة الموجودة في الكون صورة رقم 4

4. قمر لديه قمر: هل هناك ما هو أفضل من القمر؟ نعم، قمر يدور حول القمر، والذي يسمّى على الإنترنت بـ "moonmoon" أي قمر القمر. ويعرف كذلك بالأقمر الفرعية، أو القميّر، وهل لا تزال مجرد نظرية. ولكن هناك حسابات حديثة تقترح أن وجودهم وتشكلهم غير مستحيل. ربما يكتشف علماء الفلك أحدها يوماً ما.

أغرب الظواهر في الفضاء وأكثر الأمور المثيرة الموجودة في الكون صورة رقم 5

5. مجرة من دون مادة مظلمة؟: المادة المظلمة، وهي المادة غير المعروفة التي تشكّل 85% من الكون، غريبة بذاتها. ولكن على الأقل يثق الباحثون بأمر واحد: المادة المظلمة في كل مكان. لذا كان أعضاء فريق البحث في حيرة من أمرهم عندما اكتشفوا مجرة غريبة في مارس/آذار 2018 والتي بدا أنها لا تحتوي بالكاد على أي مادة مظلمة. واقترحت الدراسات اللاحقة أن هذا الكيان السماوي الغريب يحتوي على مادة مظلمة بالفعل، إلا أن هذه النتائج المتضاربة أعطت مصداقية لنظرية بديلة تفترض أن المادة المظلمة غير موجودة على الإطلاق. اتفقوا معاً، يا علماء الفلك.

أغرب الظواهر في الفضاء وأكثر الأمور المثيرة الموجودة في الكون صورة رقم 6

6. النجم الأكثر غرابة: عندما شاهدت عالمة الفلك تابيثا بوياجيان من جامعة ولاية لويزيانا وزملاؤها النجم المعروف بـ KIC 846285 لأول مرة، شعروا بالذهول. يشتهر باسم "النجم تابي"، ويظهر ساطعاً على فترات غير منتظمة ومدد زمنية غريبة، تصل أحياناً إلى 22% من الوقت. جرى طرح نظريات مختلفة لشرح حالته، من بينها احتمالية وجود بنية فضائية عملاقة، ولكن خلال هذه الآونة، يعتقد معظم العلماء أن النجم محاط بحلقة غير طبيعية من الغبار تسبب هذا الإعتام.

أغرب الظواهر في الفضاء وأكثر الأمور المثيرة الموجودة في الكون صورة رقم 7

7. كوكب هايبريون ذو مستويات عالية من الكهرباء: لقب أغرب قمر في النظام الشمسي قد ينطبق على العديد من الأجسام السماوية، قمر أيو البركاني لكوكب المشتري، وقمر ترايتون بالينابيع الساخنة حول كوكب نبتون. ولكن أحد أغرب المظاهر هي قمر هايبريون لكوكب زحل، وهو صخرة أشبه بالحجر الصابوني كثيرة الحفر. وجدت مركبة الفضاء "كاسيني" التابعة لوكالة ناسا، والتي زارت كوكب زحل بين عامي 2004 و2017، أن هايبريون مشحون بـ "شعاع جسيمي" من الكهرباء الساكنة تتدفق إلى الفضاء.

أغرب الظواهر في الفضاء وأكثر الأمور المثيرة الموجودة في الكون صورة رقم 8

8. النيوترينو المرشد: النيوترينو المنفرد، عالي الطاقة، الذي اصطدم بالأرض في 22 سبتمبر/أيلول 2017، من تلقاء نفسه، لم يكن استثنائياً. إذ يشاهد علماء الفيزياء بمرصد النيوترينوات المعروف بمكعب الثلج في القارة القطبية الجنوبية مجموعة من النيوترينو بمستويات الطاقة نفسها مرة كل شهر على الأقل. ولكن هذه المرة كانت مميزة؛ لأنها كانت المرة الأولى التي يصل فيها بمعلومات كافية عن منشئه، وتمكّن علماء الفلك من توجيه التلسكوبات في الاتجاه الذي تأتي منه. واكتشفوا أنه اندفع نحو الأرض منذ 4 مليارات سنة من احتراق نجم متوهج، خّلف ثقب أسود هائل في مركز المجرة يبتلع المواد المحيطة.

أغرب الظواهر في الفضاء وأكثر الأمور المثيرة الموجودة في الكون صورة رقم 9

9. مجرة تمثل الأحفورة الحيّة: تعتبر DGSAT I مجرة فائقة الانتشار، مما يعني أنها كبيرة مثل مجرة "درب التبانة" ولكن تنتشر نجومها بشكل رفيع لدرجة أنها قد لا تكون مرئية. ولكن عندما شاهد العلماء مجرة DGSAT 1 الشبحية في عام 2016، لاحظوا أنها مجرة وحيدة، على خلاف المجرات الأخرى فائقة الانتشار، والتي تتواجد عادة في مجموعات. وتشير خصائصها إلى أن الجسم الخافت قد تكوّن خلال عصر مختلف تماماً في الكون، يرجع إلى مليار عام أو أكثر بعد الانفجار الكبير، مما يجعل مجرة DGSAT 1أحفورة حيّة.

أغرب الظواهر في الفضاء وأكثر الأمور المثيرة الموجودة في الكون صورة رقم 10

10. صورة النجم الزائف المزدوجة: الأجسام الضخمة تُحرّف الضوء، بشكل كافٍ يجعلها تشوه صور الأجسام الموجودة ورائها. عندما استخدم الباحثون تلسكوب هابل الفضائي لرصد نجم زائف يرجع إلى بدايات الكون، استخدموه لتقدير معدل توسع الكون ووجدوا أنه يتوسع بوتير أسرع اليوم عمّا كان حينها، وهو الاكتشاف الذي يتعارض مع قياسات أخرى. ويحتاج علماء الفيزياء الآن إلى معرفة إن كانت نظرياتهم خاطئة أم أن هناك شيئاً آخر غريباً يجري.

أغرب الظواهر في الفضاء وأكثر الأمور المثيرة الموجودة في الكون صورة رقم 11

11. بث بالأشعة تحت الحمراء من الفضاء: تعد النجوم النيوترونية أجساماً فائقة الكثافة تكوّنت بعد موت نجم منتظم. في العادة، تبث هذه النجوم موجات راديو أو إشعاعات عالية الطاقة مثل الأشعة السينية، ولكن في سبتمبر/أيلول 2018، عثر علماء الفلك على بث طويل للأشعة تحت الحمراء تأتي من نجم نيوتروني على بعد 800 سنة ضوئية من الأرض، وهو أمر لم تجر ملاحظته من قبل. ويقترح الباحثون وجود قرص غباري يحيط بالنجم النيوتروني يجعله يبث هذه الإشارة، ولكن لم يتم التوصل إلى التفسير النهائي بعد.

أغرب الظواهر في الفضاء وأكثر الأمور المثيرة الموجودة في الكون صورة رقم 12

12. كوكب مارق بشفق قطبي: تتجول الكواكب المارقة، حول المجرة، حيث انفصلت عن نجومها الأم بسبب قوى الجانبية. أحد الجسيمات المميزة التي تتبع هذه الفئة يعرف باسم "SIMP J01365663+0933473″، وهو جسيم بحجم الكوب على بعد 200 سنة ضوئية، ومجاله المغناطيسي أقوى 200 مرة من المجال المغناطيسي لكوكب المشتري. وهذه قوة كافية لتوليد أضواء شفق قطبية وامضة في غلافه الجوي، يمكن رؤيتها باستخدام التلسكوبات الراديوية.

الموقع العربي الاول