FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2019
spacer
ذا فويس 5
spacer
spacer
spacer

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض

موقع فرفش بلس
11:00  04/10/2019
Share  

نقلت وكالات الإعلام المتلفزة الإماراتية والعربية والعالمية أيضاً، تصويراً حياً ومباشراً، منقولاً عن إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، يظهر اللحظات الأولى لعودة رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري، رفقة رائدَي الفضاء الأميركي نيك هايغ والروسي أليكسي أوشينين. وأظهرت اللحظات الأولى من التصوير الحي، وحدة المركبة المخصصة للعودة وهي تهبط على الأرض في كازاخستان، إلى حين التمكن من الهبوط وخروج رواد الفضاء الثلاثة منها.

وأوضحت وسائل الإعلام العربية والعالمية التي تناقلت البث، أنّ الرواد بخير، مؤكدة أنّ عملية هبوط مركبة الفضاء "سويوز إم إس 12" تمت بسلام، مشيرة إلى أنّ رحلة العودة إلى الأرض استغرقت نحو نصف مدة الرحلة في طريق الذهاب إلى محطة الفضاء الدولية، وذلك لوجود الجاذبية التي تساعد في تسريع حركة المركبة عند الهبوط. وكان رائد الفضاء الإماراتي، هزاع المنصوري، قد انطلق إلى محطة الفضاء الدولية يوم الأربعاء 25 أيلول/تموز، حيث أمضى على متنها 8 أيام، مسجلاً اسمه كأول عربي يقوم بزيارتها.

فقد هبطت بنجاح على الأرض، الخميس، المركبة "سويوز إم إس 12"، التي تحمل أول رائد فضاء إماراتي هزاع المنصوري عائدًا من محطة الفضاء الدولية. وخلال رحلته التي استمرت 8 أيام على متن محطة الفضاء الدولية، أجرى المنصوري، 16 تجربة علمية، خلال رحلته الفضائية التي استمرت 8 أيام، بينها 6 تجارب على متن محطة الفضاء الدولية في بيئة الجاذبية الصغرى "Microgravity"، وهي بيئة منعدمة الجاذبية تقريباً لدراسة تفاعل المؤشرات الحيوية لجسم الإنسان في الفضاء مقارنة بالتجارب التي أجريت على سطح الأرض.

ودراسة مؤشرات حالة العظام، والاضطرابات في النشاط الحركي، والتصور وإدراك الوقت عند رائد الفضاء، إضافة إلى ديناميات السوائل في الفضاء، وأثر العيش في الفضاء على البشر، وهذه المرة الأولى التي يتم فيها هذا النوع من الأبحاث على شخص من المنطقة العربية.

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 1

وتضمنت المهمة تجارب من مدارس دولة الإمارات، ضمن مبادرة "العلوم في الفضاء" التي أطلقها مركز محمد بن راشد للفضاء، شاركت في إجرائها على الأرض نحو 15 مدرسة من الدولة، بوجود رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري في المرحلة الأولى، إذ أجراها في بيئة منعدمة الجاذبية تقريباً على متن المحطة.

كما أجرى المنصوري، خلال مهمته، جلسات نقاشية عدة عبر الفيديو وموجات اللاسلكي، بمشاركة أعضاء من نادي هواة اللاسلكي في الإمارات، إذ شارك في الجلسات عدد كبير من طلاب المدارس من مختلف أنحاء الإمارات، وكانت الجلسات تبدأ عادة بالسلام الوطني الإماراتي، كما أتيح للمشاركين طرح العديد من الأسئلة المتنوعة التي أجاب عنها هزاع حول الحياة على متن محطة الفضاء الدولية.

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 2

فقد نشرت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، مقطعا مصورا للحظة هبوط مركبة الفضاء "سويوز إم إس 12"، التي تقل رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري، في كازاخستان. وعاد المنصوري إلى الأرض، برفقة رائد الفضاء الأميركي نيك هايغ ورائد الفضاء الروسي أليكسي أوشينين. وبدأت مراحل الهبوط من محطة الفضاء الدولية، بإغلاق مدخل المركبة، ثم انفصالها. وبعدها دخلت المركبة الغلاف الجوي، قبل انفصال وحداتها. ثم جرى فتح المظلات وإطلاق المحرك للهبوط السلس، قبل لمس المركبة الأرض.

وانطلق هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية، الأربعاء الماضي، ليكون بذلك أول رائد فضاء عربي يزور المحطة، وذلك على متن مركبة انطلقت من كازاخستان. وقضى المنصوري 8 أيام في محطة الفضاء الدولية، التي تعد المشروع العلمي والتكنولوجي الأكثر تطورا والأعلى تكلفة على الإطلاق، في تاريخ استكشاف الفضاء.

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 3

الرائد هزاع المنصوري يرصد مسقط رأسه من الفضاء

وكان قد نشر رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري عدداً من الصور للإمارات، التقطها من محطة الفضاء الدولية، منها صورة لمسقط رأسه، وهي منطقة ليوا في إمارة أبوظبي. ونشر المنصوري، الثلاثاء، على حسابه في ""تويتر"، عدداً من الصور النهارية التي تظهر بوضوح الخليج العربي والإمارات.

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 4
صورة لمنطقة الخليج من الفضاء

والأربعاء، التقط الرائد صوراً ليلية للإمارات، تظهر أضواء المدينة المشعة في عتمة الليل، راسمة بوضوح الحدود البحرية لدولة الإمارات. من هنا بدأ كل شي، من كثبان ليوا في الربع الخالي. نظرت للغيوم وحلمت بأن أصبح طياراً، ونظرت للنجوم وحلمت بأن أصبح رائد فضاء. واليوم أنظر إليك يا وطني من الطرف الآخر وأحلم أن أعود إليك لأقبل ترابك الطاهر بعد أن شارفت المهمة على الإنتهاء. حلم بدأ من الصحراء أعانق به الآن الفضاء.

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 5

ويوم أمس الخميس، نشر المنصوري تغريدة صورة ليلية من الفضاء لمسقط رأسه مدينة ليوا في أبوظبي، وكتب معلّقاً: "من هنا بدأ كل شيء، من كثبان ليوا في الربع الخالي. نظرت للغيوم وحلمت بأن أصبح طياراً، ونظرت للنجوم وحلمت بأن أصبح رائد فضاء. واليوم أنظر إليك يا وطني من الطرف الآخر وأحلم أن أعود إليك لأقبل ترابك الطاهر بعد أن شارفت المهمة على الانتهاء. حلم بدأ من الصحراء أعانق به الآن الفضاء". وكان المنصوري قد نشر أمس، صوراً من الفضاء لمكة المكة أرفقها بتغريدة تقول: "صورة فضائية لمكة المكرمة، حيث تهفو قلوب المؤمنين، وتلهج ألسنتهم بالابتهال إلى الله، مع كل الحب للمملكة العربية السعودية الشقيقة".

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 6

من هو هزاع المنصوري الذي حمل حلم الإمارات الى الفضاء؟

انطلقت عصر الأربعاء مركبة الفضاء "سويوز إم إس 15" نحو محطة الفضاء الدولية، حاملة على متنها هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي، محققة حلم دولة الإمارات ورؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، في الوصول إلى الفضاء وصناعة المستقبل. وتم أمس تثبيت صاروخ "سويوز إف جي"، الذي سيحمل المركبة، على منصة الإطلاق رقم 1، في قاعدة "بايكونور" الفضائية بكازاخستان، استعداداً لمهمة 25 أيلول. ونُقل الصاروخ من مبنى تجهيز المركبة الفضائية في قاعدة بايكونور الفضائية، إلى منصة الإطلاق رقم 1، بواسطة سكة حديد، فيما استغرقت المرحلة الأولى من تثبيت الصاروخ على منصة الإطلاق 10 دقائق. لكن من هو هزاع الذي توجهت اليه أنظار العالم العربي؟

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 7

أشار هزاع في تصريحات سابقة إن ولعه بالفضاء بدأ منذ طفولة، في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، التي نشأ وترعرع فيها. ويقول "بدأت أنظر إلى النجوم منذ طفولتي"، موضحاً أن فكرة الاقتراب منها لم تكن فكرة مستحيلة لديه. وكانت طموحات غزو الفضاء التي أبداها الشيخ زايد، مؤسس الدولة، باستضافته رواد فضاء أميركيين في أبو ظبي في السبعينيات، أحد مصادر الإلهام له، لكن في غياب برنامج فضاء إماراتي في ذلك الوقت، اتجه هزاع إلى الطيران. وبعد تخرجه في الجامعة، التحق بالقوات المسلحة كطيار مقاتل، حيث قاد طائرات من طراز "ف - 16". وبعد سنوات، أدرك أن حلمه بالصعود إلى الفضاء يمكن أن يصبح حقيقة. يشار الى أنه تزوج في 2007 ولديه أربعة أبناء وهم "مريم"، و"علي"، و"عبد الله"، و"منصور". ويعتبر هزاع أن أفراد عائلته أكبر داعمين له.

حياته تغيرت فعلياً في كانون الأول 2017، وتحديداً عندما أطلق حاكم دبي دعوة عامة عبر حسابه في تويتر للالتحاق ببرنامج رواد الفضاء الإماراتي. وتقدم أكثر من أربعة آلاف شخص للبرنامج، لكن وقع الاختيار على هزاع، ومتقدم آخر يدعى سلطان النيادي، في التصفيات النهائية، بعد مجموعة من المقابلات الشخصية والفحوص الطبية والنفسية. ووصف الشيخ محمد هزاع وسلطان بأنهما يمثلان "أوج الطموح الإماراتي".

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 8

وأعلن مركز الشيخ محمد بن راشد للفضاء في نيسان الماضي أن الاختيار وقع على هزاع ليصبح "رائد الفضاء الرئيسي" في الرحلة الافتتاحية، وأن سلطان سيكون ظهيراً له. ومن المقرر أن يصعد هزاع إلى المحطة الفضائية الدولية بصحبة رائدة الفضاء الأميركية جيسيكا مير، والروسي أوليغ سكريبوشكا، في مهمة مدتها ثمانية أيام.

وسيجري هزاع في هذه المهمة تجارب علمية، كذلك من المقرر أن يأخذ الجمهور العربي في جولة داخل المحطة باللغة العربية. كما قال هزاع إنه سيأخذ صورة لعائلته، وعلم الإمارات في رحلته للمحطة الفضائية الدولية. كما سيأخذ صورة للقاء الشيخ زايد برواد الفضاء من رحلة أبوللو، "فهذه هي الصورة التي ألهمته وجعلته يعيش الحلم الآن". كذلك ذكرت تقارير أنه سيأخذ بذوراً، ونسخة من كتاب "قصتي" للشيخ محمد بن راشد. وأُعدت وجبة إماراتية للرحلة، وهي بلاليط (نوع من الشعيرية المحلاة التي تؤكل مع البيض المقلي)، وينوي هزاع مشاركتها مع زملائه.

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 9
صورة ليلية للإمارات من الفضاء

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 10
الصورة التي نشرها المنصوري لمسقط رأسه "ليوا" في إماراة أبوظبي

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 11
صورة فضائية لمكة المكرمة

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 12

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 13

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 14

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 15

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 16

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 17

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 18

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 19

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 20

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 21

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 22

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 23

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 24

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 25

اللحظات الأولى لوصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى الأرض صورة رقم 26

الموقع العربي الاول