Farfesh.com
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2024
spacer
spacer
spacer

الأرض ستشهد كسوف حلقي للشمس الأسبوع المقبل.. مميز ونادر

موقع فرفش
12:00  26/09/2024
Share  

ستشهد الأرض كسوف حلقي الشمس يوم الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول 2024 ويُعد هذا الكسوف الحلقي للشمس، الكسوف الثاني في عام 2024. سيكون هذا الكسوف مرئيًا بشكل رئيسي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ويمر عبر القطب الجنوبي. يبدأ الكسوف في شمال المحيط الهادئ وينتهي في جنوب المحيط الأطلسي.

كسوف جزئي سيغطي فقط الجزء الجنوبي من أمريكا الجنوبية، بعض جزر المحيط الهادئ الجنوبية، والقارة القطبية الجنوبية. كما أن مسار الكسوف المركزي سيمر فقط عبر أقصى جنوب أمريكا الجنوبية، بما في ذلك منتزه توريس ديل باين الوطني في تشيلي، ومحافظة سانتا كروز في الأرجنتين، وجزيرة الفصح.

الأرض ستشهد كسوف حلقي للشمس الأسبوع المقبل.. مميز ونادر صورة رقم 1

فقد أعلن المكتب الإعلامي للقبة السماوية في موسكو أن كسوفا حلقيا للشمس سيحدث في مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل. ووفقا للمكتب سيحدث الكسوف الحلقي للشمس يوم الأربعاء، 2 أكتوبر/تشرين الأول في الساعة 18.44، ويستمر إلى الساعة 00.46 بتوقيت موسكو، ويمكن رؤيته من جنوب تشيلي وجنوب الأرجنتين.

ويشير المكتب إلى أن القمر سيكتمل في الساعة 21.51 بتوقيت موسكو وفي الساعة 22.41 سيكون في أبعد نقطة في مداره، لذلك سيبدو قطره الظاهري في حده الأدنى. ويقول الخبراء: "لن يتمكن القمر في لحظة الكسوف من تغطية قرص الشمس بالكامل، وسيكون مخروط ظله بعيدا عن الأرض، لذلك سترى حول محيط قرص القمر حلقة نارية ساطعة- أي سيحدث كسوف حلقي للشمس".

الأرض ستشهد كسوف حلقي للشمس الأسبوع المقبل.. مميز ونادر صورة رقم 2

من جهة أخرى، سيُرى الكسوف في شكله الجزئي من مناطق مختلفة في بولينيزيا (جزر الرياح، جزر ما تحت الرياح، أرخبيل تواموتو، أرخبيل غامبيير، جزر أوسترال وأرخبيل ماركيساس)، بالإضافة إلى العديد من الجزر الأخرى في جنوب المحيط الهادئ. وتجدر الإشارة إلى أن كسوف الشمس يمكن أن يكون كلي أو حلقي أو هجين أو جزئي. وسيكون بإمكان سكان المناطق الجنوبية الشرقية والوسطى من المحيط الهادئ وشمال نيوزيلندا رؤية هذا الكسوف.

كسوف الشمس (Solar Eclipse) هو نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.

الأرض ستشهد كسوف حلقي للشمس الأسبوع المقبل.. مميز ونادر صورة رقم 3

الكسوف الحلقي أو الخاتميّ (Annular Eclipse)‏ ويحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة ما عن الأرض (لأن مسار القمر حول الأرض بيضاوي) فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس، وفي هذه الحالة لا يصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف قرص الشمس من الوسط في المناطق التي تقع في امتداد مخروط الظلّ وقد تصل فترة حلقتيه إلى اثنتي عشرة دقيقة وثلاثين ثانية وذلك بسبب المسافة الأكبر التي يجب على قرص القمر الصغير ان يقطعها.

الأرض ستشهد كسوف حلقي للشمس الأسبوع المقبل.. مميز ونادر صورة رقم 4

الأرض ستشهد كسوف حلقي للشمس الأسبوع المقبل.. مميز ونادر صورة رقم 5

الأرض ستشهد كسوف حلقي للشمس الأسبوع المقبل.. مميز ونادر صورة رقم 6

الأرض ستشهد كسوف حلقي للشمس الأسبوع المقبل.. مميز ونادر صورة رقم 7

الأرض ستشهد كسوف حلقي للشمس الأسبوع المقبل.. مميز ونادر صورة رقم 8

الأرض ستشهد كسوف حلقي للشمس الأسبوع المقبل.. مميز ونادر صورة رقم 9

الأرض ستشهد كسوف حلقي للشمس الأسبوع المقبل.. مميز ونادر صورة رقم 10

الموقع العربي الاول