FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2019
spacer
spacer
spacer

معلومات لا تعرفها عن أعلام دول العالم التي يملك كل منها قصة مثيرة

موقع فرفش بلس
00:01  14/08/2019
Share  

اتخذت الأمم والأقوام عبر التاريخ رايات ترمز إليها لتميز نفسها عن غيرها من الأمم والقبائل، وكانوا يحملون الرايات في الحروب لأداء وظيفة حربية لها دلالاتها في المعركة، ويحرصون على بقاء الراية مرتفعة، وكان سقوطها يعني الهزيمة، كما يعني التراجع أو الهروب من ساحة القتال.

أعلام الدول ليست مجرّد رموز تستخدم لتدل على اسم البلد، ولا رسوم أتت بشكل اعتباطي أو عشوائي، بل هي اختصار لتاريخ البلد وصراعات طويلة قام بعدها المنتصرون بتصميم علم خاص يلخّص ما قاموا به حتى وصلوا إلى ما وصلوا إليه، فيما يلي معلومات قد لا تعرفها عن أعلام بعض الدول وبعض الحقائق الهامة التي تنطوي على تصاميم هذه الأعلام.

1. الجمهورية العربية السورية

معلومات لا تعرفها عن أعلام دول العالم التي يملك كل منها قصة مثيرة صورة رقم 1

تعتبر سوريا أكثر دولة قامت بتغيير علمها في القرن العشرين، بداية من عهد الدولة العثمانية مروراً بالعديد من الممالك والتغيرات السياسية التي حملت معها العديد من الأعلام والرموز. في سنة 1930 تم اعتماد علم الاستقلال ذو الثلاث نجمات حمر، والذي تم رفعه في احتفالات الاستقلال سنة 1936، حيث ترمز النجمة الأولى إلى دمشق وحلب ودير الزور، والثانية إلى جبل العلويين، والثالثة إلى جبل الدروز.

اعتُمد العلم الحالي بدلا عن علم الاستقلال أول مرة في عهد جمال عبد الناصر (رئيس الجمهورية العربية المتحدة) سنة 1958 عندما استجابت سوريا لموجة القومية العربية، حيث دلّت النجمتان على سوريا ومصر، ثم سرعان ما تخلّت عنه سوريا بعد انهيار الجمهورية العربية المتحدة وعادت لعلم الاستقلال سنة 1961. وبعدها تم استخدام عدة أعلام (كالعلم ذو الثلاث نجمات خضراء، وأيضا علم النسر الشبيه بالعلم المصري) قبل أن يعيد حزب البعث استخدام العلم الذي نعرفه بداية من عام 1980 حتى يومنا هذا، كدليل على حرص سوريا على الوحدة العربية.

جدير بالذكر ان علم الاستقلال قد عاد للظهور مجددا مؤخرا سنة 2011 عند اندلاق الثورة السورية للمطالبة بتحقيق المطالب الاجتماعية والسياسية. رمزية ومدلولات العلم السوري: يشير اللون الأحمر إلى دماء الشهداء، بينما يشير اللون الأسود إلى العهد العباسي، واللون الأبيض إلى العهد الأموي. أما اللون الأخضر فيشير إلى العهد الراشدي أو الفاطمي، أما النجمتان، فتجسدان الاتحاد السابق بين مصر وسوريا.

2. جمهورية لبنان

معلومات لا تعرفها عن أعلام دول العالم التي يملك كل منها قصة مثيرة صورة رقم 2

يُعتبر لبنان منذ الأزل مكاناً للصراعات والنزاعات السياسية وغيرها، حيث تعددت الأعلام التي مثّلت لبنان عبر التاريخ حتى وصلنا إلى العلم الحالي عام 1943 والذي أقره المجلس النيابي اللبناني في كانون الأول كالعلم الرسمي للدولة. ورفع لأول مرة على سراي الحكومة الشرعية في قرية بشامون، وأقره البرلمان اللبناني في كانون الأول 1943.

تم تأسيس الدولة اللبنانية الحالية عام 1920 تحت الانتداب الفرنسي، وتم اعتماد علم الدولة الفرنسية مضاف إلية أرزة، وظل الحال هكذا حتى إعلان الاستقال سنة 1943، حيث تم تعديل العلم إلى العلم الحالي، والذي صممه هنري فرعون. رمزية ومدلولات العلم اللبناني: يرمز اللون الأحمر إلى دماء الشهداء التي أريقت في ثورة تشرين الثاني 1943، ويرمز اللون الأبيض إلى بياض الثلج الذي يتراكم على جبال لبنان، وهو رمز الصفاء والسلام، أما شجرة الأرز التي استمدت من جبل لبنان، فهي ترمز إلى القداسة والخلود والصمود والعراقة.

3. مملكة البحرين

معلومات لا تعرفها عن أعلام دول العالم التي يملك كل منها قصة مثيرة صورة رقم 3

تعد البحرين من الدول حديثة المنشأ، والتي لا تمتلك بجعبتها تاريخاً كبيراً بالتالي لا نرى العديد من الأعلام التي تتالت عليها. أقدم علم تم إنشاؤه لتمثيل آل خليفة كان لونه أحمر فقط. وفي القرن التاسع عشر، قسّم العلم إلى اللونين الأحمر والأبيض، ولكن دون المثلثات. ثم فصل اللونين بثمانية مثلثات، يقال بأنها تشير إلى المعارك التي جرت بين البحرين والدول المجاورة، أو لتمييزه بين الدول الأخرى التي كان لها أعلام شبيهة به. وفي 17 فبراير، 2002، تم تغيير عدد المثلثات إلى خمسة، وهي تمثل أركان الإسلام الخمسة.

4. المغرب

معلومات لا تعرفها عن أعلام دول العالم التي يملك كل منها قصة مثيرة صورة رقم 4

علم المغرب هو الراية الرسمية للمملكة المغربية، حيث يتكون من حقل باللون أحمر تتوسطه نجمة خماسية باللون الأخضر، ويرمز اللون الأحمر على الجرأة والبسالة والقوة، بينما ترمز النجمة الخماسية لخاتم سليمان، واللون الأخضر يرمز للحب والفرح والحكمة والسلام والأمل، كما أنه يمثل لون الإسلام. وفي عام 2010، تم صُنع أضخم علم من النسيج في العالم، وكان العلم المغربي بحجم 60 ألف متر مربع وبلغ وزنه 20 طن!

5. إنجلترا

معلومات لا تعرفها عن أعلام دول العالم التي يملك كل منها قصة مثيرة صورة رقم 5

صُنع هذا العلم في القرن الثاني عشر، حيث وقع (هنري الثاني) ملك انجلترا و(فيليب الثاني) ملك فرنسا اتفاقية عام 1188. ووفقاً لهذه الاتفاقية، فإن (هنري) سيستخدم صليباً أبيض، بينما يستخدم (فيليب) صليباً أحمراً. ومع ذلك، تحول الإنجليز للصليب الأحمر لاحقاً بدون أي سبب واضح. استلهم الإنجليز تصميم وشكل علم انجلترا تماماً من علم مدينة جنوى الإيطالية، التي كانت مدينة بحرية قوية في العصور الوسطى.

6. أستراليا

معلومات لا تعرفها عن أعلام دول العالم التي يملك كل منها قصة مثيرة صورة رقم 6

اعتُمد هذا العلم رسمياً عام 1954. فالخلفية لونها أزرق وعليها صورة الـ Union Jack (أو علم الاتحاد، وهو علم المملكة المتحدة)، وهو مأخوذ عن العلم البريطاني في الربع العلوي، ويظهر أسفله نجمة بيضاء كبيرة لها سبعة زوايا تعرف بنجمة الكومنولث (في الربع السفلي).

ظهرت اليوم مطالبات عديدة لتغيير تصميم العلم الأسترالي، منها ما يدعي أن العلم الحالي لا يشير بدقة إلى وضع أستراليا كدولة مستقلة، مشيراً الى أن وجود (علم الاتحاد) على العلم الأسترالي يدل على تبعية البلد للملكية البريطانية. ومن جهة أخرى، تطالب نيوزيلندا بتغيير التصميم لأنه يشبه علمها الوطني الى حد بعيد، وهي الأولى بالاحتفاظ بتصميم علمها لأنها كانت السباقة في اعتماده سنة 1902، أما استراليا فاعتمدته سنة 1954.

تم تصميم علم أستراليا باللون الأزرق والأبيض والأحمر، لكن الألوان الوطنية الأسترالية فهي ذهبية وخضراء. يحتوي العلم أيضاً على مجموعة من النجوم تعرف بكوكبة الصليب الجنوبي Southern Cross constellation المكونة من خمسة نجوم بيضاء مضيئة جداً في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية وتشبه مجتمعة شكل الصليب، ويمكن رؤيتها على مدار السنة من أي مكان تقريباً في أستراليا. يسهل التعرف على هذه الكوكبات المميزة بسبب ضوئها الساطع وقربها من بعضها البعض. أما النجمة السادسة الكبيرة ذات الزوايا السبع، فهي شعار الاتحاد الأسترالي، والزوايا أو النقاط الست تمثل الولايات، والنقطة السابعة تمثل جميع المناطق الفيدرالية، وهكذا ترمز هذه النجمة الى الأمة الأسترالية أو الكومونولث الأسترالي.

7. الولايات المتّحدة الأمريكية

معلومات لا تعرفها عن أعلام دول العالم التي يملك كل منها قصة مثيرة صورة رقم 7

يمثّل علم الولايات المتحدة الاستقلال عن بريطانيا العظمى. فبداية من علم الاتحاد، غيّرت الولايات المتحدة نحو 26 علماً حتى اعتمدت علمها الجديد في عام 1960. العلم الحالي للولايات المتحدة هو الإصدار الـ 27. وبعد اعتماده في عام 1960، أصبح العلم الحالي أطول نسخة مستخدمة لمدة تزيد عن 58 عاماً.

تم تصميم العلم الحالي من طرف طالب في المدرسة الثانوية يبلغ من العمر 17 عاماً وافته المنية في عام 2009. يقول رمز علم الولايات المتحدة أن العلم يجب ألا ينخفض أبداً لأي شخص أو أي شيء ما لم تكن الراية تستجيب للتحية من سفينة أجنبية. ويجب ألا يُسمح للعلم بلمس الأرض، ولا ينبغي أن يُستخدم لأي غرض إعلاني. كما لا يجوز استخدام أي جزء من العلم كزي موحد أو كملابس رياضية. وإذا تم نقله في الليل، يجب إلقاء الضوء عليه.

8. اليونان

معلومات لا تعرفها عن أعلام دول العالم التي يملك كل منها قصة مثيرة صورة رقم 8

يتكوّن علم اليونان من 9 شرائط أفقية من اللونين الأبيض والأزرق، حيث يبدأ الأزرق من الأعلى بالإضافة لمربع أزرق بداخله صليب أبيض من جهة سارية العلم. يرمز الصليب إلى المسيحية الأورثوذوكسية اليونانية، أما الشرائط التسع فترمز إلى عدد مقاطع الجملة اليونانية: "Ελευθερία ή Θάνατος" والتي تعني "الحرية أو الموت".

9. إيطاليا

معلومات لا تعرفها عن أعلام دول العالم التي يملك كل منها قصة مثيرة صورة رقم 9

يسمى العلم الإيطالي بـ العلم ثلاثي الألوان (بالإيطالية "Il Tricolore") لأنه يحتوي على ثلاثة ألوان: الأخضر والأبيض والأحمر. يعتقد بعض الإيطاليين أن اللون الأخضر يدل على التلال والسهول في إيطاليا، والأبيض يدل على جبال الألب المغطاة بالثلوج، بينما يدل الأحمر على الدماء التي سالت خلال الحرب للفوز باستقلال إيطاليا لتصبح دولة ديمقراطية. يقول آخرون أن اللون الأخضر يشير للأمل، والأبيض للإيمان، والأحمر يمثل الصداقة والعطاء. يُقال أن العلم الإيطالي مشتق من العلم الفرنسي مع تغيير الألوان، ولكن هذه المعلومة غير دقيقة. تم اعتماد العلم عام 1948 بشكل رسمي، رغم أنه تم اعتماده لأول مرة عام 1946.

10. روسيا

معلومات لا تعرفها عن أعلام دول العالم التي يملك كل منها قصة مثيرة صورة رقم 10

علم روسيا هو علم ثلاثي الألوان يتكون من ثلاثة حقول أفقية متساوية: أبيض في الأعلى وأزرق في الوسط وأحمر في الأسفل. تم استخدام العلم لأول مرة كرافعة للسفن التجارية الروسية، وأصبح رسميًا علم القيصرية الروسية في عام 1696. وظل العلم قيد الاستخدام حتى سقوط الامبراطورية الروسية –ولو أنه تغيّر قليلاً في الحرب العالمية الأولى، حيث أضيف عليه شعار الأسرة الحاكمة آل رومانوف –وإنشاء جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية الشيوعية عام 1917.

وفي فترة الاتحاد السوفياتي، استخدم العلم الذي يحوي حقلاً أحمراً مع مطرقة ومنجل ونجمة ذهبية. ومع تفكك الاتحاد السوفيتي، أعيد استخدام الألوان الثلاثة السابقة للثورة كعلم للاتحاد الروسي في عام 1991. مدلولات العلم الروسي: هناك تفسيرات متباينة لما تعنيه الألوان على العلم الروسي. والأكثر شعبية هي كما يلي: يرمز اللون الأبيض إلى النبل والصراحة، والأزرق إلى لإخلاص والصدق والدقة والعفة، والأحمر إلى الشجاعة والكرم والحب.

11. نيبال

معلومات لا تعرفها عن أعلام دول العالم التي يملك كل منها قصة مثيرة صورة رقم 11

إن علم نيبال هو العلم الوحيد غير المستطيل أو مربع الشكل، ويتكون العلم من مثلثين متداخلين، اللون الأساسي للعلم هو الأحمر القرمزي محاط بإطار لونه أزرق، ويحوي المثلث العلوي شعاراً لشمس وهلال متداخلين، بينما يحوي المثلث السفلي شعاراً للشمس. اللون الأحمر في العلم هو لون نيبال التقليدي، ويعبّر الإطار الأزرق عن الطبيعة المسالمة للبلد. أما المثلثان، فيعبران عن جبال الهملايا والديانتين الرئيسيتان للدولة وهما البوذية والهندوسية، بينما يشير شعار الشمس والقمر إلى العائلة الملكية وعائلة رئيس الوزراء، ويمثلان أيضاً رغبة دوام الدولة كدوام الشمس والقمر.

12. الصين

معلومات لا تعرفها عن أعلام دول العالم التي يملك كل منها قصة مثيرة صورة رقم 12

علم جمهورية الصين الشعبية مصمم من قبل الفنان التشكيلي والاقتصادي الصيني تسينغ ليان سونغام عام 1949. ومعنى ألوان العلم الصيني كالتالي: يرمز الأحمر إلى دماء المحاربين الذين سقطوا أثناء الثورة، وترمز النجوم الذهبية بشكل رئيس إلى ثقافة البلد، وهذه النجوم مستوحاة من علم الاتحاد السوفياتي الذى كان ذا خلفية حمراء ويحوي منجلاً ومطرقة ونجمة باللون الذهبي.

أكبر نجمة خماسية ترمز إلى الحزب الشيوعي الصيني الحاكم، أما النجوم الـ 4 الصغيرة فترمز إلى طبقات الشعب الرئيسة الموحدة بالنسبة للزعيم (ماو تسي تونغ)، وهذه الطبقات هي العمال والفلاحين والعسكريين والمعلمين. كان علم الصين سابقاً عبارة عن خلفية حمراء يتوسطها تنين أزرق، وذلك خلال فترة حكم سلالة مانتشو.

13. البرازيل

معلومات لا تعرفها عن أعلام دول العالم التي يملك كل منها قصة مثيرة صورة رقم 13

اعتمد علم البرازيل في 19 تشرين الثاني 1889، ويتكون من مستطيل اخضر بنسبة 7:10 ومعين متوازي أصفر اللون ودائرة زرقاء بشريط أبيض عليها عبارة "النظام والتقدم" باللون اخضر، وسبعة وعشرين نجمة بيضاء تعبر عن الولايات الفيدرالية الـ 27. علم البرازيل واحد من الاعلام الوطنية القليلة في العالم التي لا يحتوي أي جزء فيها على اللون الأسود أو الأحمر، وهي ألوان تستخدمها عادة الدول للإشارة إلى الحروب والدماء.

14. الأرجنتين

معلومات لا تعرفها عن أعلام دول العالم التي يملك كل منها قصة مثيرة صورة رقم 14

يعود تاريخ العلم الوطني الأرجنتيني إلى أوائل القرن التاسع عشر الميلادي، عندما قاتل هذا البلد الواقع في أمريكا الجنوبية بشدة للحصول على الاستقلال. صمم العلم قائد عسكري يدعى الجنرال (مانويل بيلجرانو)، وهو من صمم وانتقى ألوان علم الأرجنتين خلال ثورة أيار، وهي معركة مهمة تعتبر أول ثورة ناجحة في معركة أمريكا الجنوبية من أجل الاستقلال. تمت إضافة "شمس أيار" أو "شمس مايو" في عام 1818 إلى مركز تصميم العلم. وهي شعار وطني للأرجنتين، وهي موجودة بشكل مشابه على علم الأوروغواي أيضاً (التي كانت مقاطعة أرجنتينية ولكنها استقلت عن الأرجنتين).

الموقع العربي الاول