FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2019
spacer
spacer
spacer

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا

موقع فرفش بلس
11:00  12/09/2019
Share  

حلت الأربعاء ذكرى هجمات 11 سبتمبر/أيلول، التي شهدتها الولايات المتحدة عام 2001، وحل معها ما شكلته من نقطة مفصلية في علاقة العالمين العربي والإسلامي بالغرب، بسبب تنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا. فالدمار الذي أحدثه ارتطام الطائرتين ببرجي التجارة في نيويورك، كان له ما بعده في علاقة الولايات المتحدة مع العالمين العربي والإسلامي.

وعلى الرغم من أن ما يعرف بظاهرة الإسلاموفوبيا، وهي الخوف من الإسلام أو من المسلمين، تعد ظاهرة قديمة بحسب الباحثين، إلا أنها تنامت بشكل كبير بعد تلك الأحداث التي تبنتها جماعات إرهابية. ويقول الكثير من الباحثين إن جذور الظاهرة تمتد لصراعات تاريخية قديمة، اكتسبت بعدا جديدا بعد أحداث سبتمبر، إثر استغلالها من طرف الكثير من المفكرين والساسة الأميركيين من أجل الترويج لأفكارهم التي تعادي المسلمين.

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 1

وحاول الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، من خلال خطابه الموجه إلى العالم العربي والإسلامي من القاهرة، التخفيف من حدة ذلك التوتر، قائلا إنه يريد بدأ صفحة جديدة في علاقة الولايات المتحدة مع العرب والمسلمين. لكن جماعات متطرفة وجدت في ظاهرة الإسلاموفوبيا شريان حياة تقتات عليه، وتنمي تطرفها، وتبرر به أجندتها الإرهابية.

وبينما تستمر الجماعات الإرهابية في تكثيف نشاطاتها، وترك بصماتها الملطخة بدماء الأبرياء عبر العالم، فإن دولا غربية كثيرة لا تزال توفر اللجوء لكثير من القيادات الإرهابية. فبريطانيا، مثلا التي كانت مسرحا للعديد من العمليات الإرهابية واكتوت بنار الإرهاب، لا تزال إلى اليوم حاضنة للعديد من قيادات التنظيمات الإرهابية بحجة مراعاة حقوق الإنسان.

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 2

كما أن القوانين البريطانية المتعقلة باللجوء ساهمت في إبقاء العديد من القيادات الإرهابية على أراضيها، رغم مساعي الحكومات البريطانية المتعاقبة لترحيل العديد من تلك القيادات. وربطت دراسات عدة بشكل مباشر بين إصابة العديد من رجال الإنقاذ والناجين من هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 بمرض السرطان وسحب الغبار والجزيئات السامة التي انبعثت من ركام برجي مركز التجارة العالمي بعد انهيارهما.

وبعد 18 سنة من الحادث الأليم ما زالت مدينة نيويورك تحصي ضحايا الفاجعة، حيث توفي المئات ممن نجوا من الكارثة جراء معاناتهم من مرض السرطان -خاصة سرطان الرئة- ومن أمراض خطيرة أخرى تسببت فيها سحابة الغبار التي غطت لأسابيع حي مانهاتان، مطلقة العنان لمواد كيميائية سامة ومسرطنة.

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 3

وإذا كان من الصعب الجزم يقينا بوجود علاقة مباشرة بين الهجمات وإصابة الناجين بمرض السرطان إلا أن دراسات حذرت منذ 2011 من أن رجال الإنقاذ الذي نجوا من الكارثة معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بهذا المرض الخبيث، كما خلصت إلى ذلك دراسة نشرت في مجلة أمريكية طبية مختصة.

كما أضافت الحكومة الأميركية منذ العام 2012 حوالي خمسين نوعا جديدا من السرطانات إلى لائحة البرنامج الصحي لمركز التجارة العالمي الذي استحدث بعد الهجمات لتوفير التغطية الصحية اللازمة للناجين ورجال الإنقاذ.

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 4

وتقول زوجة جوانا ريزمان -الذي كان إطفائيا وشارك في عمليات الإنقاذ وتوفي عام 2014 جراء سرطان في الدماغ- لصحيفة نيويورك تايمز خلال إحياء الذكرى الـ18 للهجمات "لا بد لنا من الاعتراف بأن هناك ضحايا آخرين غير الذين فارقوا الحياة في 11 سبتمبر".

وأوردت الصحيفة حالات مصابين آخرين، مثل جاكلين فيبريي التي كانت تشتغل على مسافة شارعين فقط من موقع الهجوم وقت حدوثه والتي أصيبت بنوع من السرطان يدعى "السرطان النقيلي"، وريشارد فاهرر البالغ من العمر 37 سنة والذي كان يشتغل في إدارة المسح الجغرافي بحي مانهاتن بين العامين 2001 و2003، والذي أصيب بسرطان القولون الذي عادة ما يصيب أشخاصا متقدمين في السن.

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 5

وقد كشف البرنامج الصحي لمركز التجارة العالمي في يونيو/حزيران الماضي أن حوالي 13 ألفا وثلاثمئة ناجٍ من الهجمات يعانون من سرطان واحد على الأقل، في حين توفي 732 آخرون فعليا جراء المرض الخبيث. وقد صدق الرئيس الأميركي دونالد ترامب نهاية يوليو/تموز الماضي على قانون يسمح بتمديد أجل التقدم بطلب للتعويض على الضرر للصندوق الفدرالي الخاص بالتعويضات من عام 2020 إلى 2090.

وسيتم تجديد موارد هذا الصندوق بعد استنفاد ميزانيته البالغة 7.3 مليارات دولار بمقدار 240 ألف دولار لكل مريض، و682 ألف دولار لكل شخص متوفى. ويعتبر النشطاء وذوو الضحايا هذا القرار انتصارا معنويا مهما لكفاحهم طوال ما يقارب العقدين من أجل كسب اعتراف رسمي بوجود عواقب طبية طويلة الأمد للهجمات.

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 6

وتعليقا على ما ينتظره ذوو ضحايا التأثيرات الصحية السلبية للتفجيرات، علق النجم التلفزيوني جون ستيوارت الداعم لمطالبهم في كلمة مؤثرة له أمام نواب في الكونغرس قائلا "في ذلك اليوم استجاب رجال الإنقاذ لنداءات الاستغاثة في أقل من خمس ثوانٍ.. لقد قاموا بعملهم كما يجب بكل شجاعة ونكران ذات.. وبعد 18 عاما حان الوقت لتقوموا أنتم بعملكم كما يجب".

توعد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حركة طالبان الأفغانية بـ" تصعيد غير مسبوق في العمليات العسكرية ضدها، وذلك بعد أيام قليلة من إعلانه إلغاء مفاوضات مع مسلحي الحركة. جاء ذلك خلال كلمة ألقاها ترامب أمام وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" في الذكرى الـ18 لهجمات الـ 11 من سبتمبر/ أيلول والتي راح ضحيتها ما يقرب من 3000 شخص.

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 7

وخلال الكلمة، حذر ترامب من "استهداف" الأراضي الأمريكية مرة أخرى وقال إن الرد سيكون غير مسبوق ولم يُر مثله من قبل. وأضاف: "إذا أتوا لبلدنا مرة أخرى، سنذهب إليهم حيث هم، وسنستخدم قوة لم نستخدمها من قبل". وأكد: "لا أتحدث عن أسلحة نووية، سنريهم أسلحة وقوة لم يروها من قبل".

ولم يوضح ترامب طبيعة "التصعيد العسكري " الذى تحدث عنه. وخلال الكلمة، قال ترامب إنه خلال السنوات الأربعة الأخيرة صعدت القوات الأمريكية الضربات ضد "أعدائها " أكثر من أي وقت مضي، و"ستستمر في ذلك". وكان ترامب قد أعلن يوم السبت عبر موقع تويتر أنه سيلتقى قادة حركة طالبان الأفغانية يوم الأحد في منتجع كامب ديفيد الرئاسي ، إلا أنه ألغى هذه المحادثات خلال عطلة نهاية الأسبوع، وذلك بعد مقتل جندي أمريكي في انفجار قنبلة.

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 8

ويبلغ عدد القوات الأمريكية الباقية في أفغانستان حتى الآن 14 ألف جندي، وهو رقم هزيل مقارنة بالأعداد السابقة للجنود الأمريكيين هناك والتي بلغت ذروتها في عام 2010 ، بواقع 100 ألف جندي. وفي غضون ذلك، دعا زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري "أتباعه" إلى شن هجمات على الولايات المتحدة واسرائيل ومن وصفهم بحلفائها الغربيين: بريطانيا وفرنسا وروسيا.

وقال في مقطع مصور على تطبيق تليغرام إن "الولايات المتحدة لا تفهم إلا لغة القوة". وأضاف أن هجمات طالبان "القاسية " أجبرت الأمريكيين على التفاوض مع الحركة. كما أدان الظواهري ما وصفه بالدعم الأمريكي للإسرائيليين وقرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس. وقال إن القواعد العسكرية الأمريكية والسفارات الإسرائيلية يمكن أن تكون هدفا محتملا لمثل هذه الهجمات.

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 9

وأحيت نيويورك الأربعاء الذكرى في مراسم رسمية في غراوند زيرو حيث أسقطت الطائرات التي اختطفها جهاديو تنظيم القاعدة برجي مركز التجارة العالمي. وتجمع أقارب الضحايا وضباط شرطة ورجال إطفاء وقادة المدينة أمام النصب التذكاري للضحايا، ووقف الحضور دقيقتي حداد وحضر حاكم ولاية نيويورك ورئيس بلدية مدينة نيويورك بيل دي بلازيو وسلفاه مايكل بلومبرغ ورودي جولياني.

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 10

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 11

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 12

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 13

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 14

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 15

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 16

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 17

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 18

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 19

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 20

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 21

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 22

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 23

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 24

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 25

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 26

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 27

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 28

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 29

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 30

هجمات 11 سبتمبر.. مرور 18 عاما على أعنف هجوم إرهابي في أمريكا صورة رقم 31

الموقع العربي الاول