FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2019
spacer
ذا فويس 5
spacer
spacer
spacer

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين

موقع فرفش بلس
11:00  17/09/2019
Share  

فتحت صناديق الاقتراع في إسرائيل، صباح الثلاثاء، في الساعة 7:00 (4:00 ت غ) للمرة الثانية خلال خمسة أشهر، في انتخابات تشريعية يسعى خلالها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إلى تمديد فترة ولايته كرئيس للوزراء. ومن المقرر إغلاق الصناديق الساعة 22:00 مساء (19:00 ت غ) في معظم المناطق.

ويواجه نتانياهو تحديا قويا من رئيس هيئة الأركان السابق بيني غانتس وتحالفه الوسطي أزرق أبيض، حسب توقعات استطلاعات الرأي. وهذه هي المرة الأولى في التاريخ السياسي الإسرائيلي، التي تُجرى فيها انتخابات ثانية في العام نفسه، وذلك بعدما مني نتانياهو بخسارة هي الأكبر في مسيرته السياسية عندما فشل في تشكيل ائتلاف على الرغم من فوز حزبه اليميني الليكود بالانتخابات. اقرأ المزيد من التفاصيل في موقع فرفش بلس هنا: الانتخابات الإسرائيلية: اليمين يتقدم ونتنياهو في طريقه للفوز بولاية خامسة

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 1

واختار نتانياهو العودة إلى صناديق الاقتراع لقطع الطريق أمام إمكانية تكليف الرئيس رؤوفين ريفلن شخصية أخرى لتشكيل حكومة. ويرى مراقبون أن نتائج الانتخابات قد تدفع إسرائيل إلى عدم الاستقرار السياسي في حال فشل نتانياهو ومعسكره، بالحصول على أغلبية. وتأتي هذه الانتخابات بالموازاة مع تحقيقات قضائية بحق نتانياهو، الذي قد تُوجّه إليه في الأسابيع المقبلة، تهم فساد.

هل تكون الانتخابات الإسرائيلية استفتاءً على نتنياهو؟

يتقارب كل شيء للغاية في هذا البلد المضطرب. إنه بلد صغير، ولا يستغرق السفر حول جميع أراضيه، التي يتقاتل الجميع عليها، وقتا طويلا، فالأعداء والسخط والأمل وخيبة الأمل ليست بعيدة على الإطلاق عن بعضها. ذهبت إلى غور الأردن، الذي يمتد بين بحر الجليل والبحر الميت، والذي تتألف معظم أراضيه من صحراء رملية وصخرية. إنه أعمق واد في العالم، إذ ينخفض إلى 1300 قدم (400 متر) تحت مستوى سطح البحر.

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 2

مررت بقباب دير القرنطل، المبني على منحدرات تطل على مدينة أريحا، المدينة الفلسطينية التي يقال إنها الأقدم في العالم، ويؤمن المسيحيون بأن الشيطان ظهر ليسوع المسيح في مكان قريب من هنا، وعرضه لـ "التجربة على الجبل"، بعد أربعين يوما وليلة من صيامه.

وتحتل إسرائيل الطرف الجنوبي للوادي منذ عام 1967، وهو جزء كبير من الأرض التي احتلتها في حرب الشرق الأوسط في تلك السنة. والوادي في العادة مكان هاديء، بيد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دفع بلاده إلى إجراء انتخابات عامة، انطلقت اليوم الثلاثاء.

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 3

وأعلن نتنياهو أنه في حالة إعادة انتخابه كرئيس للوزراء، فإنه سيضم منطقة غور الأردن، والمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة. وأدان العديد من أصدقاء إسرائيل، بما في ذلك بريطانيا، هذا المقترح من قبل على أساس أنه سيكون مسمارا جديدا في نعش آمال السلام.

وتسيطر إسرائيل على أراض يريدها الفلسطينيون دولة لهم. وكان نتنياهو قد صرح بأشياء مماثلة من قبل، وربما لن يفي بوعده في حالة فوزه، وربما يفعل. ويعرض نتنياهو على اليمين الإسرائيلي حافزا انتخابيا جاذبا للتصويت لصالحه، فهو يحتاج إلى أصوات، والانتخابات قريبة. ويعد التصويت استفتاء على شعبية نتنياهو، الذي تغلب على الأب المؤسس لإسرائيل، ديفد بن غوريون، كأطول من خدم في منصب رئيس الوزراء.

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 4

ذهبت في مدينة القدس وشاهدت مظاهرة تضم متشددين، وتوجهت إلى أحد الأحياء الدينية في المدينة، إذ احتشد الآف الرجال الملتحين الذين يرتدون معاطف سوداء، وقبعات، على الطريق السريع الرئيسي في المدينة، وتجمعوا للإعلان عن دعمهم لائتلاف أحزاب دينية، من المؤيدين الأقوياء لنتنياهو، فهو يحتاج إلى دعمهم لتشكيل حكومة جديدة.

وينتج النظام الانتخابي الإسرائيلي دائما ائتلافات، ويتعين على رؤساء الوزراء المحتملين إضافة مقاعد حزبهم إلى جانب مقاعد أحزاب أصغر تحدد ثمن دعمها، فالمتشددون أنصار أقوياء لنتنياهو، وبدون مقاعدهم، لن يكون قادرا على تشكيل حكومة. وعلى الرغم من أن إسرائيل بلد قوي، وله إنجازاته، إلا أنه يعاني أيضا من انعدام الأمن، وهو مفهوم بالنظر إلى تاريخ اليهود ودولة إسرائيل، ويلعب نتنياهو على هذه المخاوف، لذا استهدفت حملته الانتخابية أعداء إسرائيل المتمثلين في إيران وسوريا ولبنان.

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 5

وكانت رسالته التي تكررت مرارا، هي أن الشرق الأوسط منطقة صعبة، وأنه السياسي الوحيد الذي يمكنه الحفاظ على سلامة الإسرائيليين. وتظهر ملصقات الدعاية الانتخابية نتنياهو مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وكلا الرجلين يبتسم، مما يشير إلى شراكة فريدة من نوعها يمكن أن يحافظ عليها نتنياهو وحده.

ويعد منافسه الرئيسي هو ائتلاف يسار الوسط، الذي يطلق عليه لقب "الأزرق والأبيض"، بزعامة الجنرال المتقاعد، بيني غانتز، ويائير لابيد، الشخصية التلفزيونية التي اتجهت إلى السياسة. ويقول الجنرال غانتز إنه يستطيع استعادة شرف منصب رئاسة الوزراء. ويواجه نتنياهو تهم فساد خطيرة ينفي حدوثها. ويقول خصومه إنه قسّم إسرائيل وقلل من قدرها. ويحصل الإسرائيليون على أيام عطلة من أجل الانتخابات، التي قد تشهد إقبالا في يوم التصويت، كما أن الطقس مثالي على الشاطئ.

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 6

إسرائيل: منافسة بين نتانياهو وغانتس ..فمن سيكون "صانع الملوك"؟

يدلي الناخبون في إسرائيل بأصواتهم الثلاثاء للمرة الثانية خلال أقل من ستة أشهر في انتخابات قد تتمخض عن فوز رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بفترة خامسة قياسية أو تنهي هيمنته على السياسة الإسرائيلية منذ عشر سنوات. ويواجه نتنياهو تحديات هائلة لحكمه وربما اتهامات جنائية بعد الانتخابات في ثلاث قضايا فساد. وتشير أحدث استطلاعات الرأي قبل يوم الانتخابات إلى أن السباق متقارب بشدة وغير محسوم. وتتوقع تساوي فرص حزب ليكود اليميني بزعامة نتنياهو مع حزب أزرق أبيض الوسطي حيث لن يتمكن أيهما من تحقيق أغلبية صريحة.

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 7

لكن من المرجح فوز نحو عشرة أحزاب بمقاعد في البرلمان (الكنيست). وتشير استطلاعات الرأي أيضا إلى دعم متزايد لكتلة فصائل يمينية موالية لنتنياهو، وهو ما قد يجلب له النصر. فما هي السيناريوهات المحتملة لما قد تؤول إليه الانتخابات:

السيطرة على أغلبية مقاعد الكنيست!

السيناريو الأول يكون بفوز الليكود مع الأحزاب اليمينية والدينية الثلاثة التي أعلنت بالفعل دعمها له بأغلبية. ومع الفوز بما لا يقل عن 61 مقعدا، لا يتكبد نتنياهو عناء كبيرا لتشكيل ائتلاف على غرار حكومته المنتهية ولايتها التي أيدت موقفه المتشدد تجاه إيران والاتفاق النووي الذي أبرمته القوى العالمية معها عام 2015 واتخذت موقفا صارما‭‭‭ ‬‬‬تجاه الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال نتنياهو في الأيام القليلة السابقة للانتخابات إنه سيضم غور الأردن وكل المستوطنات التي بنتها إسرائيل على أراضي الضفة الغربية المحتلة، وهي أراض يطالب بها الفلسطينيون لتكون جزءا من دولة لهم. وستثير مثل هذه الخطوة البهجة في نفوس حلفاء نتنياهو من اليمين المتطرف.

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 8

لا فائز واضح وتشكيل حكومة وحدة بزعامة نتنياهو!

سيناريو آخر، أنه وبعد يوم الانتخابات، يستشير الرئيس الإسرائيلي زعماء الأحزاب ويسألهم عمن سيدعمونه لتولي رئاسة الوزراء. ومن ثم يطلب الرئيس ريئوفين ريفلين من المرشح الذي يرى أنه الأوفر حظا محاولة تشكيل حكومة. وحصل نتنياهو على فرصته بعد الانتخابات السابقة في أبريل نيسان لكنه أخفق في تشكيل حكومة خلال الفترة المحددة لذلك وهي 42 يوما. وبدلا من أن يجازف نتنياهو بأن يعين ريفلين أحدا آخر لمحاولة تشكيل حكومة، آثر رئيس الوزراء إجراء انتخابات ثانية.

وإذا اختير نتنياهو مرة أخرى ووصل إلى طريق مسدود مجددا فإنه قد يخرج عن نطاق كتلته من الأحزاب اليمينية واليهودية لتشكيل ما يعرف باسم "حكومة وحدة" مع من هم خارج دائرة حلفائه الطبيعيين. ومن المرجح أن يعني هذا أقوى خصومه بيني غانتس زعيم حزب أزرق أبيض الوسطي. وقال غانتس إنه لن ينضم إلى حكومة يتزعمها نتنياهو مشيرا إلى اتهامات محتملة لنتنياهو بالفساد. لكن السياسة الإسرائيلية تشتهر بمرونتها وتغير الولاءات فيها باستمرار.

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 9

لا فائز واضح وتشكيل حكومة يمين وسط دون نتنياهو!

إذا فشل نتنياهو مجددا في تشكيل حكومة فإن حزبه نفسه قد يطيح به لتمهيد الطريق أمام ائتلاف حاكم بين الليكود وأزرق أبيض تاركا نتنياهو في غياهب السياسة. ولم يطرح أحد في الليكود مثل هذه الفكرة علنا حتى الآن. وقد يتغير هذا إذا أخفق نتنياهو في محادثات تشكيل ائتلاف.

هزيمة واضحة لنتنياهو، وتشكيل حكومة يسار وسط

إذا حصلت أحزاب الوسط واليسار على أغلبية في البرلمان، فسيقود غانتس حكومة قد تضم إلى جانب حزبه، حزب العمل وحزب المعسكر الديمقراطي، وهو حزب علماني تشكل حديثا ويدعو للحفاظ على البيئة، دون الحاجة إلى التحالف مع اليمين.

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 10

لا فائز واضح، وإجراء انتخابات جديدة

إذا لم يتمكن أي مرشح من تشكيل حكومة، فسوف تتجه إسرائيل إلى انتخابات مبكرة أخرى. لكن من المرجح أن يبذل المشرعون قصارى جهدهم لتجنب إجراء انتخابات ثالثة هذا العام.

من هو صانع الملوك؟

وقد يصبح وزير الدفاع السابق اليميني أفيغدور ليبرمان الذي دخل المعترك الانتخابي كمنافس لنتانياهو صانعا للملوك في حملته "لجعل إسرائيل طبيعية من جديد"، مستهدفاً بذلك الأحزاب اليهودية المتشددة في إسرائيل. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن صانع الملوك هو ليبرمان، وزير الدفاع السابق الذي يتبنى نهجا متشددا. وهو مستوطن ذو آراء قومية متشددة، سيرفع عدد مقاعده إلى المثلين من خمسة إلى عشرة تقريبا. وقال ليبرمان، رئيس حزب إسرائيل بيتنا إنه لن ينضم إلا إلى حكومة وحدة وطنية تضم ليكود وأزرق أبيض. غير أن ليبرمان اتخذ في الماضي خطوات غير متوقعة.

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 11

ماذا عن مشكلات نتنياهو القانونية؟

أعلن النائب العام الإسرائيلي نيته توجيه الاتهام لنتنياهو في ثلاثة تحقيقات فساد. ومن المتوقع أن يقرر ما إذا كان سيوجه الاتهام رسميا له بنهاية عام 2019 بعد جلسة استماع قبل المحاكمة ستنعقد في أكتوبر تشرين الأول، حيث سيتاح لنتنياهو خلالها الرد على الاتهامات. وينفي رئيس الوزراء ارتكاب أية مخالفات.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الانتخابات الإسرائيلية في موقع فرفش بلس هنا: الانتخابات الإسرائيلية: اليمين يتقدم ونتنياهو في طريقه للفوز بولاية خامسة وهنا: الانتخابات الإسرائيلية: المرشحون الرئيسيون الذين سيلعبون دورا جوهريا فيها وهنا: انتخابات الكنيست: فلسطينيو الداخل بين المقاطعة والمشاركة وأيضا: "الكنيست الإسرائيلي" يحل نفسه تمهيدا لانتخابات جديدة وهنا: بعد فشل تشكيل حكومة ائتلافية.. انتخابات جديدة في إسرائيل!! وهنا: نتانياهو قبيل الانتخابات.. المواقف و"أوراق اللعب"

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 12

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 13

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 14

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 15

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 16

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 17

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 18

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 19

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 20

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 21

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 22

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 23

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 24

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 25

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 26

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 27

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 28

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 29

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 30

إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين صورة رقم 31

الموقع العربي الاول