FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2019
spacer
ذا فويس 5
spacer
spacer
spacer

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية

موقع فرفش بلس
11:00  18/09/2019
Share  

أظهرت النتائج الأولية لفرز الأصوات في الانتخابات الإسرائيلية الأربعاء، تعادل حزب" الليكود" اليميني برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومنافسه حزب "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس. وقالت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية إنه بعد فرز 92% من الأصوات حصل "الليكود" على 32 مقعداً وهي المقاعد ذاتها التي حصل عليها "أزرق أبيض"، حسب الموقع الإلكتروني لصحيفة إسرائيلية.

وحلّت القائمة المشتركة، وهي تحالف 4 أحزاب عربية، ثالثاً بحصولها على 12 مقعداً، فيما حصل حزب" إسرائيل بيتنا" اليميني برئاسة أفيغدور ليبرمان على 9 مقاعد. وحصل حزب "شاس" اليميني على 9 مقاعد، فيما حصل حزب "يهودوت هتوراه" اليميني على 8 مقاعد، تلاه "اتحاد اليمين" الذي حصل 8 مقاعد.

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 1

وتمكّن تحالف "العمل جيشر" الوسطي من الحصول على 6 مقاعد، فيما حصل "المعسكر الديمقراطي" الوسطي على 5 مقاعد. وتظهر النتائج أنه من دون "إسرائيل بيتنا" بزعامة ليبرمان، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لن يتمكن من تشكيل حكومة جديدة.

وعلى الرغم من انتماء حزب ليبرمان إلى كتلة اليمين فإنه يرفض الانضمام إلى حكومة برئاسة نتنياهو إلا بعد تلبية شروطه الخاصة بتجنيد طلاب المدارس الدينية، وهو ما ترفضه بعض الأحزاب اليمينية. فقد أظهرت نتائج غير رسمية لانتخابات الكنيست الاسرائيلي حصول كل من حزبي "الليكود" و"أزرق أبيض" على 32 مقعدا، فيما حصلت "القائمة المشتركة" على 12، وذلك بعد فرز أكثر من 90% من الأصوات.

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 2

وحسبما أفاد الإعلام الإسرائيلي فجر اليوم، فإن هذه النتائج أظهرت أيضا حصول "إسرائيل بيتنا" لأفيغدور ليبرمان على 9 مقاعد، والحزبين الدينيين "شاس" و"يهدوت هتوراة" 9 و8 مقاعد تباعا، وتحالف "إلى اليمين" 7 مقاعد، وتحالف "العمل-غيشر" 6 مقاعد، و"المعسكر الديمقراطي" اليساري 5 مقاعد، فيما لم يتخط "عوتسما يهوديت" اليميني المتطرف نسبة الحسم.

وتشير النتائج إلى التوجه نحو تعادل بين معسكر اليمين بحصوله على 56 مقعدا وبين معسكر المركز–اليسار الذي حصل على 55 مقعدا، دون حساب حصة حزب "إسرائيل بيتنا" مع مقاعده الـ9. وتصعب هذه النتائج مهمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومنافسه الأساسي بيني غانتس من "أزرق أبيض" بتشكيل حكومة بشكل منفصل، وتعزز دعوات ليبرمان لتشكيل حكومة وحدة وطنية، لتفادي إمكانية الذهاب إلى انتخابات ثالثة.

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 3

وأجلت لجنة الانتخابات المركزية الإعلان عن النتائج الأولية الرسمية، والذي كان مقررا ظهر اليوم الأربعاء، وذلك بسبب التغير الذي حدث بطريقة فحص وإدخال المعطيات للموقع الإلكتروني للجنة الانتخابات. وبررت اللجنة التأخير بالإعلان عن النتائج الرسمية، لمنع حدوث أي خطأ وفحص شبهات تزييف قبل الإعلان عن النتائج الرسمية.

يذكر أن استطلاعات الرأي لمحطات التلفزيون الإسرائيلية أظهرت تصدر قائمة "أزرق أبيض"، بفارق ضئيل عن الليكود، وسط عدم قدرة أي منهما على تشكيل الحكومة حسب التحالفات الحالية، في حين تراوحت قوة القائمة المشتركة بين 12 و15 مقعدا. وحسب هذه النتائج، فإن نتنياهو بحاجة إلى عدد من المقاعد الإضافية يتراوح بين 4 - 7 ليتمكن من تشكيل حكومة، بينما زاد تمثيل "القائمة المشتركة" عن انتخابات أبريل/نيسان الماضي في كافة الاستطلاعات، وكذلك حزب "إسرائيل بيتنا".

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 4

واعتمدت وسائل الإعلام على مصادر في لجنة الانتخابات المركزية التي لم تعلن أرقاما رسمية بعد. ولم تقدم النتائج صورة واضحة حول تشكيل الائتلاف الحكومي، الأمر الذي يزيد من احتمال إجراء مفاوضات شاقة لتشكيل حكومة وحدة. ويمكن لوزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان أن يثبت وصفه بأنه "صانع الملوك" حيث تظهر النتائج الاولية أن حزبه إسرائيل بيتنا حصل على تسعة مقاعد.

وقالت تقارير إن القائمة المشتركة التي تنضوي تحتها الأحزاب العربية ستجعل النواب العرب ثالث أكبر قوة في البرلمان مع 12 مقعدا. ويمكن لهذه النتيجة أن تسمح للأحزاب العربية بمنع نتانياهو من البقاء في منصبه خاصة إذا ما قرروا الانضمام إلى غانتس. ولم تقم الاحزاب العربية في إسرائيل سابقا بتأييد أي شخص لرئاسة الوزراء.

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 5

وأعلن بنيامين نتنياهو في وقت مبكر هذا الأربعاء أنه ينتظر صدور النتائج، لكنه مستعد للتفاوض لتشكيل "حكومة صهيونية قوية". وقال نتنياهو في كلمة أمام أنصاره في تل أبيب بعد انتهاء الانتخابات: "تحدثت مع كل شركاء الليكود، وفي الايام القريبة القادمة سنقوم بتشكيل حكومة صهيونية قوية منعا لتشكيل حكومة معادية للصهيونية". وأضاف: "علينا بالانتظار ريثما تظهر النتائج الحقيقية، نحن بحاجة إلى دولة قوية وإلى حكومة تلتزم بدولة قومية للشعب الإسرائيلي وتحميها".

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 6

نتنياهو: لا للأحزاب التي لا تعترف بقومية إسرائيل

وحذّر نتنياهو من أنه "لا يمكن الاعتماد على حكومة تعتمد على الأحزاب العربية التي لا تعترف بإسرائيل دولة قومية للشعب اليهودي وتمجد المنظمات الارهابية المتعطشة للدماء".

غانتس يدعو إلى تشكيل حكومة وحدة موسعة

من جهته دعا رئيس تحالف "أزرق أبيض" الجنرال السابق بيني غانتس في وقت مبكر الأربعاء إلى تشكيل حكومة وحدة موسعة بعد ظهور نتائج استطلاعات متقاربة جدا للانتخابات العامة نُشرت بعد إقفال صناديق الاقتراع. ودعا غانتس في كلمة توجه بها الى انصاره في مقر حملته إلى وضع حد للخلافات قائلا: "أدعو خصومي للانضمام إليّ، اتركوا الجدل جانبا ولنعمل معا من أجل مجتمع صالح وعادل لجميع الإسرائيليين". ويعدّ هذا أول تعليق لبني غانتس بعد انتهاء عملية الاقتراع الثلاثاء وبدء فرز الأصوات في ثاني انتخابات في إسرائيل في غضون خمسة أشهر.

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 7

بداية المشاورات لتشكيل الحكومة المقبلة

وقال غانتس إنه بدأ منذ الليلة بـ "المشاورات السياسية لتشكيل حكومة وحدة موسعة"، على خلفية إجرائه لمحادثات مع رئيسي حزبي "المعسكر الديمقراطي" و"العمل"، كما ينوي التحدث مع رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان خلال الأيام القريبة وشركاء آخرين.

وأبدى غانتس حذره قائلا: "علينا انتظار النتائج الرسميّة، وبحسب النتائج التي تلوح في الافق فإن نتنياهو لم ينجح"، مضيفا: "حسب النتائج فإن أكثر من مليون إسرائيلي قرروا رفض الكراهية والفساد دعماً للاستقامة والحفاظ على دولة إسرائيل دولة يهودية ديمقراطية".

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 8

"صانع الملوك"

في هذا السيناريو، يمكن أن يرجح الحزب القومي "اسرائيل بيتنا" الذي يقوده أفيغدور ليبرمان وغير المنحاز لأي من المعسكرين حاليا كفة الميزان. وتشير الاستطلاعات إلى أنه سيشغل ثمانية أوعشرة مقاعد في الكنيست. وليبرمان الذي تولى حقيبة وزارية في حكومة نتانياهو في الماضي لكنه على خلاف معه حاليا، لم يوضح ما إذا ما سيدعم معسكر غانتس، لكنه دعا إلى تشكيل "حكومة وحدة وطنية".

وقال في بث تلفزيوني من مقرّ حملته الانتخابية "أوصي رئيس الدولة من الآن وقبل ظهور النتائج الرسمية بأن يدعو كلّاً من نتانياهو وبيني غانتس إلى تشكيل حكومة وطنية، حتّى اذا لم انضم اليها، وذلك أفضل من حكومة ضيّقة غير مستقرّة". وأضاف ليبرمان: "ليس لدينا سوى خيار واحد هو تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة وليبرالية مع اسرائيل بيتنا وحزب أبيض أزرق والليكود"، مستبعدا الأحزاب اليهودية الدينية المتشددة والعربية.

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 9

وخاض ليبرمان حملته ضد الأحزاب الدينية المتشددة التي يتهمها بالسعي إلى فرض الشريعة اليهودية على العلمانيين في إسرائيل. وقد أعلن عزمه على الدفع باتجاه إصدار قانون يضع حدا لإعفاء اليهود المتشددين من الخدمة العسكرية الإلزامية. كما هاجم خلال حملته بعنف الأحزاب العربية. وأفادت استطلاعات الرأي أن القائمة العربية المشتركة ستحصل على ما بين 11 و15 مقعداً ويمكنها بذلك أن تلعب دورا حاسما في ترجيح الكفة لمصلحة هذا المعسكر أو ذاك.

"لحظات نادرة"

تبدو نتيجة هذا الاقتراع حاسمة لنتانياهو لأنه تأتي قبل مثوله أمام القضاء في الثالث من تشرين الأول/أكتوبر لقضايا "فساد" و"استغلال الثقة" و"اختلاسات". ونتانياهو شغل منصب رئيس الوزراء بين عامي 1996 و1999. وانتخب من جديد في 2009 ليبقى رئيسا للحكومة 13 عاماً، أطول مدة يقضيها رئيس وزراء في منصبه في إسرائيل. ويرى كثيرون أن نتانياهو غير المتهم ولا المدان حاليا، سيسعى في حال فوزه سيسعى للحصول من البرلمان على حصانة لتجنب المحاكمة.

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 10

في المقابل، يراهن الجنرال السابق غانتس على قضايا المجتمع مثل الزواج المدني، لكنه متشدد جدا في القضايا الأمنية. وقال غانتس: "نادرة هي اللحظات التي يقف فيها الناخبون أمام خيارين على هذه الدرجة من الاختلاف" في الاقتراع الذي بلغت نسبة المشاركة فيه 69,4 بالمئة، حسب أرقام لجنة الانتخابات.

وبحسب المعطيات التي نشرتها صباح اليوم قناة عبرية حلت القائمة المشتركة ثالثا بحصولها على 12 مقعدا بعد الحزبين الكبيرين الرئيسيين ، الليكود بزعامة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، وازرق ابيض بزعامة الجنرال السابق بيني غانتس،حيث حصلا على 32 مقعدا لكل منهما.

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 11

وتضم "القائمة العربية المشتركة" التي تمثل فلسطينيي 48 في إسرائيل أربعة احزاب سياسية، هي "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة" برئاسة أيمن عودة، و"الحركة الموحدة" (الحركة الإسلامية التيار الجنوبي) برئاسة عباس منصور، والتجمع الوطني الديمقراطي، برئاسة مطانس شحادة، و"الحركة العربية للتغيير"، برئاسة احمد الطيبي.

وجاءت النتائج شبه النهائية على النحو التالي : ازرق ابيض/الليكود 32 مقعدا لكلاهما، القائمة المشتركة العربية 12 مقعدا، حزب شاس للمتدينيين الشرقيين ، و"اسرائيل بيتنا" لليهود الروس بزعامة افيغدور لبيرمان 9 مقاعد لكل مهما، ويهدوت هاتوراه للمتدينيين الغربيين 8 مقاعد ، وتحالف الاحزاب اليمينية المتشددة والمسمى "يميناه - الى اليمين بالعبرية " 7 مقاعد ، وتحالف حزبي "العمل-غيشر" 6 مقاعد ، وتحالف المعسكر الديمقراطي المكون من حزب ميرتس ايقونة اليسار الاسرائيلي، وحزب ايهود باراك الجديد "اسرائيل ديمقراطية، ونشطاء اجتماعيين 5 مقاعد.

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 12

وبحسب النتائج شبه النهائية، فان نتنياهو لن يستطيع تشكل حكومته الخامسة بدون لبيرمان، ولبيرمان حسب ما اعلنه مراراً وتكراراً يريد اسقاط نتنياهو، وكذلك غانتس لن يستيطع تشكيل حكومة تصل الى 61 مقعدا من اصل 120 في الكينست ، اذ ان النتائج تمنحهما للان 56 مقعدا لكتلة اليمين، و55 مقعدا لكتلة الوسط - اليسار.

سيناريوهات مفتوحة ومتعددة لتشكيلة الحكومة الاسرائيلية المقبلة، فربما تكون حكومة من 64 عضوا بين نتنياهو وغانتس، او حكومة وحدة وطنية واسعة من احزاب غانتس وليبرمان والليكود على الاغلب بدون نتنياهو الذي يواجه مذكرات اتهام وجلسات استماع بثلاثة ملفات فساد بتهم الغش والرشوة وخيانة الامانة، ستبدأ مطلع أكتوبر/تشرين الاول المقبل.

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 13

والارجح للان هو حكومة وحدة وطنية علمانية ليبرالية واسعة من 73 عضواً من اصل 120 يشكلون الكنيست، وهي ستكون الانسب اسرائيليا فيما اذا طرحت خطة السلام الاميركية او ما تسمى بـ"صفقة القرن".

اقرأ المزيد من التفاصيل عن انتخابات الكنيست الإسرائيلية في موقع فرفش بلس هنا: إسرائيل: فتح صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست ومنافسة قوية بين الطرفين وهنا: فشل أم نهاية؟.. نتائج الانتخابات الإسرائيلية الأولية تصفع نتانياهو

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 14

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 15

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 16

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 17

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 18

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 19

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 20

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 21

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 22

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 23

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 24

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 25

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 26

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 27

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 28

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 29

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 30

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 31

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 32

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 33

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 34

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 35

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 36

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 37

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 38

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 39

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 40

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 41

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 42

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 43

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 44

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 45

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 46

الانتخابات الإسرائيلية: تعادل بين نتنياهو وغانتس حسب النتائج الأولية صورة رقم 47

الموقع العربي الاول