FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2020
spacer
spacer
spacer

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟

موقع فرفش بلس
11:00  01/08/2020
Share  

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، السبت، أنه سيحظر استخدام تطبيق "تيك توك" في الولايات المتحدة، وهو تطبيق تشتبه واشنطن في إمكان حصول عمليّات تجسّس عبره لحساب الاستخبارات الصينيّة، مشيراً إلى أنه يعتزم التوقيع اليوم على أمر تنفيذي يحظر التطبيق في أميركا، مما يعني أن الحظر قد يتم تنفيذه في غضون 24 ساعة.

وقال ترامب للصحافيين على متن الطائرة الرئاسيّة "اير فورس وان"، إنّه "في ما يخصّ تيك توك، نحن سنعمل على حظره في الولايات المتحدة". ويُحقّق تطبيق "تيك توك" رواجًا كبيرًا لدى المراهقين خصوصًا بفضل فيديوهاته الطريفة المتمحورة بشكل كبير على الرقص والموسيقى.

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 1

وفي وقت سابق، قال ترامب إنه يدرس عدة خيارات تجاه تطبيق "تيك توك" لمقاطع الفيديو القصيرة المملوك لشركة "بايت دانس" الصينية، منها إمكانية حظره. وأضاف ترامب للصحافيين وهو يتأهب لمغادرة البيت الأبيض متوجهاً إلى فلوريدا: "ننظر في أمر تيك توك. ربما نحظر التطبيق، وربما نقوم ببعض الأمور الأخرى".

وذكرت مصادر مطلعة لوكالة أمريكية أن الولايات المتحدة تجهز لاتخاذ إجراء ضد "تيك توك" وسط مخاوف بشأن تأمين البيانات الشخصية التي يجمعها التطبيق الشهير. وقال أشخاص مطلعون، الجمعة، إن البيت الأبيض يستعد لإجبار عملاق الإنترنت الصيني "بايت دانس" على التخلي عن أنشطة "تيك توك" في الولايات المتحدة، إذ يجري مشترون محتملون من بينهم شركة "مايكروسوفت" محادثات لشراء تطبيق مقاطع الفيديو القصيرة الشهير.

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 2

وقال أحد المصادر إن "مايكروسوفت" واحدة من الشركات التي تخوض محادثات استكشافية لشراء "تيك توك". وفي حين تمتلك الشركة التي مقرها ريدموند في واشنطن بالفعل شبكة التواصل الاجتماعي المعنية بالتوظيف "لينكد إن"، فستواجه عقبات تنظيمية أقل في الاستحواذ على "تيك توك"، مقارنةً بمنافسيها الأكثر مباشرة مثل شركة "فيسبوك"، بحسب المصادر.

وامتنعت "بايت دانس" و"مايكروسوفت" ووزارة الخزانة الأميركية، التي تترأس اللجنة الحكومية التي تراجع ملكية "بايت دانس" لـ"تيك توك" عن التعقيب. وفي يوليو/تموز، قال المستشار التجاري للبيت الأبيض إنه يتوقّع أن يتّخذ الرئيس الأميركي "إجراءً قويًا" ضدّ تطبيقَي "تيك توك" و"وي تشات" الصينيَّيْن، في ظلّ عودة التوتّر بين الولايات المتّحدة والصين.

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 3

وصرّح بيتر نافارو للشبكة الأمريكية بأنّه يتوقّع "إجراءً قويًا" من ترامب ضدّ هذين التطبيقين اللذين زعم أنّهما يرسلان كل البيانات "إلى خوادم في الصين، مباشرةً إلى الجيش الصيني والحزب الشيوعي الصيني والوكالات (الرسمية) التي تريد سرقة ممتلكاتنا الفكريّة".

لماذا يخشى ترامب تطبيق "تيك توك"؟

أثارت تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأخيرة بشأن "تيك توك" الكثير من الجدل، إذ أنها تحمل تحذيرا نادرا لأكبر مسؤول في أكبر دولة في العالم من تطبيق للتواصل الاجتماعي. وقال ترامب، الجمعة، إنه يدرس حظر تطبيق "تيك توك" الصيني، الذي يستخدمه المراهقون بشكل خاص لنشر مقاطع الفيديو القصيرة والغريبة، ليشكل ذلك أحدث فصول التوتر بين واشنطن وبكين. وكشف ترامب أنه يفكر في سحب عمليات شركة "بايت دانس" الصينية المالكة للتطبيق في الولايات المتحدة، في وقت ذكرت تقارير أن شركة "مايكروسوفت" مهتمة بشراء "تيك توك".

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 4

لكن السؤال الأهم: لماذا يخشى ترامب تطبيق "تيك توك"؟ تشعر الإدارة الأميركية بالقلق من أن الحكومة الصينية قد تستخدم "تيك توك" للتجسس على مواطني الولايات المتحدة. وفي مقابلة مع شبكة أميركية في 6 يوليو/تموز الماضي، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن المستخدمين الذين يقومون بتنزيل التطبيق يضعون "معلومات خاصة في أيدي الحزب الشيوعي الصيني".

وفي 12 يوليو/تموز الماضي، قال بيتر نافارو المستشار التجاري للبيت الأبيض لشبكة "فوكس بيزنس"، إن تطبيقي "تيك توك" و"وي تشات" هما "أكبر أشكال الرقابة على البر الرئيسي الصيني". إلا أن الرئيس الأميركي أشار إلى سبب مختلف للسعي إلى حظر التطبيق، وهو معاقبة الصين على استجابتها مع أزمة فيروس كورونا، الذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان الصينية. فضلا عن ذلك، فإن هناك بعدا تجاريا وراء الخطوة الأميركية المحتملة، فقد قال ترامب في تصريحات صحفية في معرض تعليقه على احتمال حظر التطبيق: "إنها تجارة كبيرة".

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 5

وجاءت تصريحات ترامب وبومبيو بعد أن قال مستخدمو "تيك توك" إنهم ساعدوا في إفساد الحشد لمؤتمر انتخابي للرئيس الأميركي في يونيو الماضي في تولسا بولاية أوكلاهوما، من خلال حجز آلاف التذاكر عبر الإنترنت من دون نية الحضور. لكن على جانب آخر، يتمتع مؤيدو ترامب بحضور واسع على منصة "تيك توك"، لذا فإن حظر التطبيق يمكن أن يأتي بنتائج عكسية على الرئيس الأميركي، خصوصا من قرب التصويت للفترة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وقد شاع استخدام "تيك توك" على نطاق واسع في ظل الإغلاق الذي فرضته جائحة كورونا على غالبية دول العالم منذ مطلع مارس الماضي، في محاولة للخروج من حالة الضجر التي عاشها مئات الملايين. وبحسب شركة "سنسور تاور"، فقد تم تنزيل تطبيق تيك توك ملياري مرة، من بينها 623 مليونا خلال النصف الأول من هذا العام، وتعد الهند أكبر سوق للتطبيق، تليها البرازيل ثم الولايات المتحدة.

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 6

مع تصريح ترامب.. "مايكروسوفت" تستعد لالتهام "تيك توك"

كشفت مصادر مطلعة، الجمعة، أن البيت الأبيض يستعد لإجبار عملاق الإنترنت الصيني "بايت دانس" على التخلي عن أنشطة تطبيق "تيك توك" للفيديوهات المصورة في الولايات المتحدة، بينما يجري مشترون محتملون من بينهم شركة مايكروسوفت محادثات لشراء التطبيق الشهير.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، أنه يدرس عدة خيارات تجاه "تيك توك"، بينها إمكانية حظر التطبيق. وأضاف ترامب للصحفيين وهو يتأهب لمغادرة البيت الأبيض متوجها إلى فلوريدا "ننظر في أمر تيك توك. ربما نحظر التطبيق وربما نقوم ببعض الأمور الأخرى".

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 7

وقال أحد المصادر إن مايكروسوفت واحدة من الشركات التي تخوض محادثات استكشافية لشراء تيك توك. وفي حين تمتلك الشركة التي مقرها ريدموند في واشنطن بالفعل شبكة التواصل الاجتماعي المعنية بالتوظيف لينكد إن، فستواجه عقبات تنظيمية أقل في الاستحواذ على تيك توك، مقارنة بمنافسيها الأكثر مباشرة مثل شركة فيسبوك، بحسب المصادر.

وامتنعت "بايت دانس" و"مايكروسوفت" ووزارة الخزانة الأميركية، التي تترأس اللجنة الحكومية التي تراجع ملكية بايت دانس لتيك توك، عن التعقيب. وقبل أيام طالب عدد من كبار أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي من الحزب الجمهوري إدارة ترامب بتقييم احتمال تدخل تطبيق "تيك توك" في الانتخابات الأميركية.

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 8

واستشهد ماركو روبيو وتوم كوتون ومشرعون آخرون، في رسالة إلى عدد من الأجهزة الأمنية، بمزاعم الرقابة التي يفرضها "تيك توك" على المحتوى الحساس، بالإضافة إلى محاولات مزعومة من بكين للتلاعب بالمناقشات السياسية على تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي.

فقد قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة 31 يوليو/تموز 2020، إنه يعتزم التوقيع، اليوم السبت، على أمر تنفيذي يحظر تطبيق تيك توك لمقاطع الفيديو القصيرة، في الولايات المتحدة، ليعزز الضغط على شركة بايت دانس الصينية، التي تملك هذا التطبيق الذي يحظى بشعبية.

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 9

جاء إعلان ترامب بعد مفاوضات محمومة، جرت الجمعة بين البيت الأبيض وبايت دانس والمشترين المحتملين لتطبيق تيك توك، ومن بينهم شركة مايكروسوفت. إذ كشفت المصادر المطلعة على الأمر أن المفاوضات لم تسفر عن اتفاق يؤدي إلى تخلي الشركة الصينية عن عمليات التطبيق بالولايات المتحدة. ومن المتوقع استئناف المحادثات خلال الأيام المقبلة.

المصدر قال كذلك إنه مع امتلاك مايكروسوفت بالفعل شبكة لينكد إن للتواصل الاجتماعي، فإنها ستواجه عقبات تنظيمية في الاستحواذ على تيك توك أقل من منافسيها المباشرين بشكل أكبر مثل شركة فيسبوك. إلا أن مصدراً آخر أشار إلى أن توقعات تقييم شركة بايت دانس لتطبيق توك توك بأكثر من 50 مليار دولار، وإصرارها على الاحتفاظ بحصة أقلية في التطبيق عقد محادثات الصفقة.

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 10

فيما لم يُعرف على الفور السلطة التي يملكها ترامب لحظر التطبيق، الذي له ما يصل إلى 80 مليون مستخدم نشط شهرياً في الولايات المتحدة. ولم يتضح أيضاً كيف سيتم فرض تطبيق الحظر، وما هي التحديات القانونية التي ستواجه ذلك. كما امتنعت بايت دانس ومايكروسوفت ووزارة الخزانة الأمريكية، التي ترأس اللجنة الحكومية التي تُراجع ملكية بايت دانس لتيك توك، عن التعليق.

وقال تيك توك في بيان "على الرغم من عدم تعليقنا على الشائعات أو التكهنات فإننا واثقون من نجاح تيك توك على المدى البعيد". وستمثل هذه الخطوة ذروة مخاوف الأمن القومي الأمريكي، بشأن سلامة البيانات الشخصية التي يتناولها تيك توك. كما أنها ستمثل ضربة كبيرة لشركة بايت دانس، التي أصبحت من بين عدد قليل من التكتلات الصينية العالمية الحقيقية بفضل النجاح التجاري لهذا التطبيق.

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 11

وفي وقت سابق قال مسؤول في البيت الأبيض إن إدارة ترامب تدرس المخاطر التي قد تلحقها تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي بالأمن القومي، بما في ذلك تطبيقا "تيك توك" و"وي تشات" الصينيان. إذ قال مارك ميدوز، رئيس موظفي البيت الأبيض للصحفيين "من المحتمل أن يتم اتخاذ إجراء بشأن هذه القضية في غضون أسابيع، وليس شهوراً". كما أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن الولايات المتحدة تدرس حظر تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي الصينية، بما في ذلك تطبيق "تيك توك". وذكر بومبيو في مقابلة مع فوكس نيوز "لا أريد أن أستبق الرئيس دونالد ترامب، لكنه أمر ندرسه".

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 12

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 13

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 14

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 15

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 16

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 17

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 18

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 19

ترامب: منع وحظر تيك توك في أمريكا! لماذا يخشى الرئيس هذا التطبيق؟ صورة رقم 20

الموقع العربي الاول