FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer
spacer

3 اعشاب تحمي الدماغ وتحسن الصحة العقلية

موقع فرفش بلس
20:00  12/01/2018
Share  

عندما يتوغل الإنسان في رحاب الشيخوخة يتدهور المخ وتتراجع الوظائف العقلية، خصوصاً تلك التي تتعلق بالذاكرة والتفكير والقدرة على التوجه والفهم والحساب والتعلم والحديث، ما قد يترك آثاراً تنعكس سلباً على الأنشطة اليومية وربما إلى الإصابة بالعجز وفقدان الاستقلالية. ما زال العلم عاجزاً عن تقديم حلول حاسمة تحمي الدماغ من تقهقر الوظائف العقلية المرتبطة بالتقدم بالسن، لكن هناك بعض الأعشاب التي تساعد في إبطاء وتيرة الشيخوخة الدماغية، وبالتالي تحسين الصحة العقلية. وأهم هذه الأعشاب:

3 اعشاب تحمي الدماغ  وتحسن الصحة العقلية صورة رقم 1

الجنكة: فقد أظهرت دراسات أجريت على هذه النبتة أنها تحتوي على مكونات رائعة يمكن أن تحسّن وظيفة الذاكرة عند الأشخاص في منتصف العمر، خصوصاً المصابين بمرض ألزهايمر. وأفادت دراسة حديثة قام بها باحثون من جامعة كينسينغتون البريطانية على أشخاص أصيبوا بالسكتة الدماغية، بأن بذور الجنكة تفيد في تحسين الانتباه وردود الفعل والمهارات اللغوية والحركية. وتعتبر شجرة الجنكة من أقدم الأشجار الموجودة على الأرض، وشاع استخدامها في الطب التقليدي من أجل الحفاظ على الذاكرة. وتتوافر الجنكة في كبسولات تحتوي الواحدة منها بين 40 و80 ميلليغراماً وينصح بأخذ كبسولة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً لمدة ثلاثة أشهر. يجب الانتباه إلى عدم أخذ الجنكة مع مضادات التخثر ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

3 اعشاب تحمي الدماغ  وتحسن الصحة العقلية صورة رقم 2

إكليل الجبل: وفيها مركبات قادرة على زيادة مستوى ناقل عصبي شهير اسمه الإستيل كولين الذي يلعب دوراً في تحسين الذاكرة والقدرات المعرفية. وكشفت بحوث أجريت على الزيت المستخلص من إكليل الجبل أنه يمكن أن يعزز دقة الذاكرة وسرعة معالجة المعلومات وزيادة الأنشطة الدماغية. ويمكن شرب إكليل الجبل المستحضر من غلي أوراقه الطازجة أو الجافة. كما يمكن استعمال زيته استنشاقاً بأخذ نفس عميق بعد وضع قطرتين أو ثلاث قطرات من الزيت على منديل.

3 اعشاب تحمي الدماغ  وتحسن الصحة العقلية صورة رقم 3

المريمية: واشتهرت هذه باسم مشروب المفكرين كونها تساعد على التركيز وتزيد سرعة البديهة. واستعملت هذه العشبة على مدى آلاف السنين في علاج الأمراض وفي تقوية الذاكرة. وفي المريمية طائفة من المركبات الفاعلة التي تساهم في تنشيط الوظائف الدماغية وفي زيادة التركيز واليقظة العقلية، وتشمل هذه المركبات التوجون والفلافونيدات والنياسين وحامض التانيك وحامض الأوليك. وأوضحت دراسات حديثة أن المريمية تحتوي على مواد تعمل على خفض مستوى الأنزيم الذي يحطم الناقل العصبي الإستيل كولين. كما نوهت بحوث شملت متطوعين أن الذين يتناولون المريمية يومياً يتمتعون بذاكرة أقوى من غيرهم. وبينت دراسات أخرى أن استعمال المريمية لمدة أربعة أشهر يحسّن مهارات التعلم والذاكرة لدى المرضى المصابين بداء الخرف الشيخي. وتشرب المريمية على شكل شاي يُحضّر من أوراقها الطازجة أو الجافة، كما يمكن أيضاً إضافة الأوراق إلى الصلصات والسلطات والشوربات والبيتزا.