FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2019
spacer
ذا فويس 5
spacer
spacer
spacer

6 علامات لتساقط الشعر قد تشير إلى مشاكل صحية وأمراض خطيرة

موقع فرفش بلس
19:30  13/08/2019
Share  

قد يكون سبب تساقط الشعر طبيعياً، وقد يكون أحد الأعراض التي تخفي وراءها مرضاً جدياً يحتاج إلى علاج. فإن تساقط الشعر مشكلة شائعة جداً في العالم، حيث أشارت التقارير في الولايات المتحدة مثلاً إلى معاناة 80 مليون أميركي من تساقط الشعر جراء التقدم بالعمر أو نتيجة المورثات، وذلك وفقاً لما أوردته الأكاديمية الأميركية لطب الجلد. لكن تساقط الشعر قد لا يكون بالضرورة أمراً طبيعياً، بل ربما يخفي وراءه مشاكل صحية خطيرة لا يمكن تجاهلها، كقصور الدرقية أو الذئبة (مرض جلدي). لا يمكننا عادة تجنب تساقط الشعر، وتحصل هذه المشكلة في أغلب الحالات نتيجة التقدم بالعمر، وفي حالات أخرى يكون السبب وراثياً.

يُدعى هذا النوع من تساقط الشعر بالثعلبة ذكرية الشكل، وتصيب نحو 80 مليون شخصٍ في الولايات المتحدة من النوعين، وفقاً لما ذكرته الأكاديمية الأميركية لطب الجلد. لكن في حالات أخرى، يكون تساقط الشعر عرضاً جانبياً لمرض أو مشكلة صحية أكثر خطورة. حيث قال طبيب الجلدية (جيري شابيرو) أن الأمراض الطبية والمناعية قد تكون إحدى أسباب تساقط الشعر.

6 علامات لتساقط الشعر قد تشير إلى مشاكل صحية وأمراض خطيرة صورة رقم 1

وفي تلك الحالات، يصاحب تساقط الشعر أعراضاً أخرى كالطفح الجلدي والتعب والإرهاق، أو آلام العضلات التي لا تُشفى بسهولة. إليكم في هذه المقالة مجموعة من الأمراض والمشاكل الصحية التي تسبب تساقط الشعر، فتعرّف عليها واحرص على الكشف عنها خاصة إن لاحظت أن شعرك يتساقط، فقد لا يكون سبب تساقط الشعر طبيعياً.

1. تساقط شعر الرموش والحواجب

6 علامات لتساقط الشعر قد تشير إلى مشاكل صحية وأمراض خطيرة صورة رقم 2

إذا لاحظت أن شعرك يتساقط من أجزاء مختلفة من جسمك (أيّ جزء غير فروة الرأس)، فتلك إشارة على وجود أمر خطير، هذا ما أوضحه الطبيب (جيري شابيرو). إن لاحظت انخفاض كثافة الشعر في الحواجب والأهداب، فذلك يشير إلى احتمال إصابتك بالثعلبة، وهي مرض مناعي مختلفٌ عن الثعلبة ذكرية الشكل. حيث تؤدي الثعلبة من هذا النوع (كثعلبة يونيفيرساليس) إلى تساقط الشعر بكميات هائلة، وفي مناطق مختلفة من الجسم وليس فقط فروة الرأس.

والسبب هنا أن جسمنا يعتبر جريبات الشعر خطراً أو عدواً، فيبدأ بمهاجمتها مما يسبب تساقط الشعر من الجريبات في مواقع مختلفة من الجسم. وهناك حالات مناعية أخرى تسبب تساقط الشعر من مناطق غير فروة الرأس، كأمراض الغدة الدرقية والذئبة. وعلى أي حال، باستطاعة الطبيب تحديد نوع المرض وسبب تساقط الشعر بدقة بالاعتماد على عينات الدم.

2. الشعور بالخمول طوال الوقت

6 علامات لتساقط الشعر قد تشير إلى مشاكل صحية وأمراض خطيرة صورة رقم 3

إذا صاحب تساقط الشعر شعوراً بالخمول والإرهاق، فربما تكون مصاباً بسوء التغذية، أو أنك لا تحصل على كميات كافية من المغذيات التي يحتاجها جسدك. فربما تصاب بالإسهال وانخفاض شديد في الوزن وتساقط الشعر إن لم تحصل على كميات كافية من الزنك، بالإضافة طبعاً إلى شعورك بالتعب بشكل دائم. أي أن الأعراض السابقة هي آثار جانبية تشير إلى المرض الرئيسي.

إن الطريقة الأفضل للحصول على جميع المواد الغذائية الضرورية هي اتباع حمية غذائية متوازنة، وخاصة تناول المنتجات الطازحة والدهون الصحية كالمكسرات والبروتين، بالإضافة إلى شرب الماء بكميات كافية أيضاً. وإذا كنت مصاباً بسوء التغذية (أو تعتقد أنك مصاب)، فتحدث إلى الطبيب حول الحلول المتاحة، أو استشر أخصائي تغذية.

3. آلام العضلات

6 علامات لتساقط الشعر قد تشير إلى مشاكل صحية وأمراض خطيرة صورة رقم 4

إن شعرت بألم في العضلات ولاحظت أن كثافة شعرك منخفضة، فتلك إشارة إلى احتمال إصابتك بقصور الغدة الدرقية، وهو نوع من اختلال توازن الهرمونات المناعي. وقد لا تظهر الأعراض بداية على الشخص المصاب بقصور الدرقية، ولكن ما أن يبدأ جسم المصاب بالتعامل مع اختلال الهرمونات هذا، سيشعر الشخص بالإرهاق والتعب وازدياد الوزن وآلام في العضلات وتساقط الشهر. بالطبع، إن قصور الدرقية مرض قابل للعلاج، وإن شُخّصت بمرض مناعي، فبإمكان الطبيب وصف أدوية تتيح لجسدك الحصول على هرمونات لا يمكنه إنتاجها.

4. الأظافر القصفة

6 علامات لتساقط الشعر قد تشير إلى مشاكل صحية وأمراض خطيرة صورة رقم 5

يصاب المرء بعوز الحديد –وهو نوعٌ من فقر الدم –عندما لا يستطيع جسده إنتاج خلايا دموية حمراء سليمة. وستظهر بعض الآثار الجانبية على الشخص كتقصف الأظافر (أي تصبح هشة وسهلة الكسر) وتساقط الشعر إن كان إنتاج الكريات الحمراء ضعيفاً. ويؤدي عوز الحديد عادة إلى شعور المصاب بالتعب والوهن بشكل دائم. بالإضافة إلى أعراض أخرى كألم في الصدر وبرودة الأيدي والأرجل. قد تساعدك مكملات الحديد في معالجة هذه الحالة، لكن توجه إلى الطبيب إن كنت تتناول بعض الأدوية كالمضادات الحوية، حيث تتدخل الأخيرة في امتصاص الحديد في الجسم.

5. يحدث تساقط الشعر إن كنت تتناول أدوية لارتفاع الضغط أو الكوليسترول

6 علامات لتساقط الشعر قد تشير إلى مشاكل صحية وأمراض خطيرة صورة رقم 6

عادة ما تسبب أدوية خفض الكوليسترول تساقط الشعر كعرض جانبي، وهو ما أوضحه الطبيب (جيري شابيرو). إن تساقط الشعر المرافق لأدوية الكوليسترول المرتفع هو أمر نادر الحدوث، حيث أكّد 1 بالمئة فقط من الأشخاص الذين يتناولون أدوية مجموعة الستاتين (كالسيمفاستاتين أو أتورفاستاتين)، وهو ما أكدته مدرسة طب هارفارد.

وبالنسبة لأدوية ضغط الدم والتي تعمل كحاصرات بيتا، فقد تكون أحد أسباب تساقط الشعر. لكن الأطباء غير متأكدين من الآلية المسببة لذلك. إذا لاحظت أن أدوية الضغط والكوليسترول تسبب لك تساقط الشعر، فعليك استشارة الطبيب حول إيقاف هذه الأدوية أو وصف أدوية مختلفة، فالخيار يعود لك. وقال الطبيب (شابيرو) حول هذا الموضوع: ”على المرضى استشارة أطبائهم لمعرفة سبب تساقط الشعر، وهل يرتبط بأدوية الضغط أم لا، ثم سيكون بمقدورهم اتخاذ قرارٍ بوقف الأودية أو الاستمرار بتناولها“.

6. انتشار الطفح على الوجه والجسم

6 علامات لتساقط الشعر قد تشير إلى مشاكل صحية وأمراض خطيرة صورة رقم 7

يُعد مرض الذئبة أحد الأمراض المناعية التي يصحبها تساقط الشعر، أي كعوز الحديد أو قصور الدرقية. ولكن الفارق بين هذه الأمراض هو الطفح الجلدي، والذي ينتشر في جميع أجزاء الجسد عند الإصابة بالذئبة كاستجابة على الالتهابات. يظهر الطفح ويزول في أغلب الأوقات، ويرافق الذئبة أعراضٌ أخرى كجفاف العينين وآلام المفاصل. لذا إن لاحظت إصابتك بهذه الأعراض، فعليك استشارة الطبيب. قد يكون سبب تساقط الشعر طبيعياً، وقد يكون أحد الأعراض التي تخفي وراءها مرضاً جدياً يحتاج إلى علاج. لذا لا تهمل نفسك ولا تتردد بزيارة الطبيب.

الموقع العربي الاول