FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2019
spacer
ذا فويس 5
spacer
spacer
spacer

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي

موقع فرفش بلس
13:00  08/10/2019
Share  

لا بد أن تمتلك أشهر كاتبة روايات بوليسية في التاريخ الحديث والقرن العشرين الماضي، أجاثا كريستي التي باعت مئات الملايين من نسخ روايات بمعظم لغات العالم، بيتاً مميزاً ينم عن ذوقها الرفيع وعن شخصيتها الفريدة من نوعها. سوف نأخذك اليوم في رحلة في بيت أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي، حيث قالت أنها اعتبرته طوال حياتها: أجمل مكان في العالم.

أطلقت عليه وصف "أجمل مكان في العالم" ويمكن القول بأن الوصف لم يتجاوز الحقيقة فـ"غرينواي"، البيت الصيفي لملكة الروايات البوليسية أغاثا كريستي في جنوب مقاطعة ديفون يتمتع بجمال أخاذ وساحر، يستمد الكثير من جماله من الطبيعة الغنية التي تحتويه سواء من أشجار الماغنوليا والكاميليا المنتثرة على امتداد المساحات الخضراء، أو من السهول المتحدرة نحو مياه نهر دارت، حيث تعبر المراكب والبواخر السياحية الصغيرة.

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 1
تبرعت عائلة أجاثا كريستي بمنزلها غرينواي فأصبح متحفا متاحا للزوار

قد لا تستقيم تلك الصورة مع سمعة كريستي ملكة الغموض والجريمة، ولكن "غرينواي" يحمل من صاحبته الكثير، فهنا عاشت منذ أن ابتاعت البيت في عام 1939 وحتى غادرت الحياة في عام 1976. وكل ركن في المنزل يحمل ذكرى وصورة وقطع أثاث عاصرت الكاتبة الشهيرة أجاثا كريستي، حسب ما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية.

واحد من أشهر البيوت التاريخية في بريطانيا

للوصول لـ"غرينواي"، الذي تديره مؤسسة "ناشونال ترست" المعنية بالحفاظ على البيوت التاريخية في بريطانيا، يجب أن نستقل القاطرة البخارية من مدينة باينتون الساحلية، وهو أمر يدخلنا في جو خاص، وكأننا دلفنا إلى أول صفحات رواية بطلتها أغاثا كريستي، غير أنها لا تعتمد على جريمة أو أجواء غامضة، هي جولة في عالم الزوجة والأم والجدة، أما الآثار التي تدل على عالم التشويق والإثارة نجدها عبر نسخ من رواياتها في غرفة المكتبة.

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 2
الروائية الإنجليزية الراحلة أجاثا كريستي.. حققت كل أحلامها وعاشت في بيت أحلامها أجمل مكان لديها

بيت أحلام أجاثا كريستي... طراز جورجي

في مذكراتها كتبت كريستي "في يوم من الأيام قرأت أن بيتا عرفته منذ الصغر كان معروضا للبيع... وهكذا ذهبنا إلى "غرينواي" وكم كان المنزل والأراضي حوله جميلة! بيت من الطراز الجورجي يعود إلى 1780 أو 1790 محاط بغابات منبسطة للأسفل لتلامس نهر "دارت"... هو المنزل المثالي أو هو بيت الأحلام".

قضت كريستي كل عطلاتها في هذا البيت، ومن خلال زيارتنا نرى صوراً بالأبيض والأسود لها ولعائلتها في أرجائه. البيت لم يتغير منذ ذلك الوقت، هو ذاته بكل قطعة أثاث أو ديكور نراها في الصور، كل ما علينا هو أن نتخيل كريستي وهي تجلس على مقعد من القماش في الحديقة الأمامية التي تطل على نهر "دارت"، أو نتخيلها وهي تعزف على البيانو الذي ما زال يشغل نفس البقعة في غرفة الاستقبال، أو نراها تجلس على مائدة الزينة في غرفة نومها إلى جانب النافذة المطلة على منظر الأشجار والمراكب العابرة في مياه النهر.

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 3
مدخل منزل أجاثا كريستي وبداية رحلة في منزلها وعالمها الخاص

أجاثا وعائلتها تهوى جمع التحف

من خلال تلك الحديقة الأمامية نبدأ ونغالب الرغبة في الجلوس على ذات المقاعد القماشية التي استخدمتها العائلة؛ لنتأمل في الطبيعة حولنا ونرى انعكاسات الشمس على مياه النهر التي يقطعها بين حين وآخر مركب سياحي أو قارب صيد. من الحديقة ندلف لمدخل البيت حيث نرى قطع الأثاث التي صافحت أعين أفراد العائلة في كل يوم من إقامتهم في "غرينواي"، وأيضاً نفاجأ بكم القطع الفنية والزخرفية التي تكاد تشغل أسطح جميع المناضد والخزانات في المنزل.

نعرف أن كريستي كانت تعشق جمع الأنتيكات منذ صغرها. عشق الاقتناء انتقل من الكاتبة لابنتها وحفيدها من بعدها، حيث اعتادت العائلة طوال سنوات إقامتها في "غرينواي" على ارتياد المزادات المحلية والأسواق الشعبية حيث تعرض منتجات الفنانين المحليين المختلفة.

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 4
تحف وأطباق خزف وبطاقات و1200 قطعة مختلفة

ونرى في حجرة الاستقبال وحجرة الطعام الصغيرة خزانات متخمة بالقطع، مثل أطقم الطعام من الخزف الصيني، وقطع مختلفة مثل المجسمات، وعدد لا ينتهي من العلب الصغيرة الفضية والذهبية المزخرفة، وساعات الجيب الأثرية صفت في خزانات زجاجية في مختلف الحجرات، 12 ألف قطعة من مقتنيات الأسرة وزعت على أرجاء المنزل.

"غرينواي" مثل لأفراد لحظات السعادة والاسترخاء، وهو ما يؤكده ماثيو بريتشارد حفيد كريستي في تقديمه لكتاب "ناشونال ترست" عن "غرينواي" حيث يقول "غرينواي كان بالنسبة لي المنزل السعيد ومقر الإجازات".

في حجرة الاستقبال نجد دميتها القماشية "روزي" التي رافقتها كطفلة، موضوعة على مقعد تعلوه لوحة زيتية تمثل كريستي في طفولتها جالسة على مقعد وبجانبها نفس الدمية.

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 5
حجرة الاستقبال وبها لوحة مرسومة لأجاثا في طفولتها ودميتها روزي

رحلات إلى العراق وسوريا في قطار الشرق السريع

في عام 1928 قررت كريستي تحقيق أحد أحلامها بركوب قطار الشرق السريع إلى منطقة "أور" بالعراق؛ لتشبع نهمها بعلم الآثار، وهناك قابلت زوجها الثاني ماكس مالوان، اشتركا في نفس الشغف وتزوجا في عام 1930 وامتد زواجهما 47 عاماً.

اشترت منزلاً في العراق

في بغداد اشترى الزوجان منزلاً اعتادا على الإقامة فيه لمدة شهر قبل كل بعثة تنقيب.

حولها زوجها عالم الآثار إلى خبيرة آثار مميزة

في "غرينواي" الكثير من التفاصيل الخاصة بالزوجين، أوراق ماكس وقطع من المناطق الأثرية التي نقب بها وأرفف من الكتب ترسم عالم الأثري مالوان، ولكن كريستي لها وجود هنا أيضاً فهي ساعدته في عمليات التنقيب، مدفوعة بحب لتعلم المزيد عن عالم الآثار، ومعرفة المزيد عن حياة المجتمعات القديمة. نعرف أن كريستي انخرطت في عمل فرق التنقيب وساهمت بالتقاط الصور الفوتوغرافية ورسم القطع المكتشفة، وأيضاً تنظيفها أحياناً باستخدام كريم الوجه الخاص بها.

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 6
أجاثا وزوجها ماكس في جدائق منزلهما غرينواي الساحرة

في دليل المنزل نجد تعليقاً من ماكس على مجهودات زوجته "ألا تعرفين أنك الآن في هذه اللحظة تعرفين عن الخزفيات من عصور ما قبل التاريخ أكثر من أي امرأة في إنجلترا؟" عمل الزوجان جنبا لجنب في "أور" ثم في "نينوى" واكتشفا مجموعة ضخمة من قطع العاج في "النمرود"، اقتنى المتحف البريطاني في لندن 600 منها لقاء مبلغ 1.7 مليون جنيه إسترليني.

بعدها انتقل الزوجان إلى سوريا حيث كتبت كريستي كتابها "أخبرني كيف تعيش" وصفت فيه بعثات الاستكشاف التي شاركا فيها سويا. عاد الزوجان إلى الشرق الأوسط بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ووصفت ذلك بقولها: "بسعادة بالغة انطلقنا مجدداً... لاستكمال عملنا في الشرق الأوسط. ليس بقطار الشرق السريع هذه المرة ولكن بالطائرة".

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 7

حبها للشرق بارز في منزلها بكتابات ولوحات عربية

تلك المرحلة من حياة الزوجين ممثلة هنا أمامنا عبر قطع فخارية تحمل كتابات باللغة العربية وصور ولوحات من العراق.

برعت في العزف والموسيقى مثل براعتها بالكتابة

قبل أن تطأ أقدامنا عتبات البيت تترامى إلى أسماعنا نغمات موسيقى قادمة من حجرة الاستقبال، عزف بيانو لأغنيات من فترة الأربعينات والخمسينات، ومع دخولنا للحجرة نرى البيانو الضخم يحتل أحد الأركان وعليه مجموعة من الصور لكريستي وابنتها روزاليندا.

غير أن الموسيقى لم تنبعث من ذات الآلة، فهي تسجيل للمقطوعات التي كانت كريستي تعشق عزفها، ونرى صورة لها وهي جالسة إلى ذات البيانو وإلى جانبها زوجها ماكس. نعرف أن كريستي لم تكن عازفة هاوية فهي قد تدربت على العزف على يد مختصين في مدرسة بباريس، وأنها ألفت "فالس" وهي في السابعة عشرة. غير أن ملكة الروايات البوليسية كانت لا تحب العزف أمام الناس بسبب خجلها من مواجهة الجمهور.

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 8
خزانة دمشقية وطبق خزف بالعربية يفوح منهما حبها للشرق وخزانة ملابسها وابنتها

كتبت فيه روايتين فقط

في الحجرة أيضاً نجد المكتب الذي جلست إليه كريستي لكتابة الرسائل ومراجعة كتاباتها. لم تكتب في هذا البيت سوى اثنتين من رواياتها ووصفت فيهما بعضاً من أجزاء البيت والحديقة.

حجرة المعيشة العائلية

في هذه الغرفة كانت العائلة تقضي فترات من الاسترخاء والترفيه واستقبال الأصدقاء. يحتفظ حفيد كريستي ماثيو بذكريات كثيرة عن جدته وهي تقرأ لعائلتها مقتطفات من رواياتها لتختبر حبكة قصصها وردة فعل جمهورها الصغير والأول.

من حجرة المعيشة ندلف لحجرة صغيرة محاطة بخزانات زجاجية تضم أطباقاً وآنية من الخزف الصيني مكدسة فوق بعضها، وبينها نجد قطعاً أخرى متناثرة مثل المنحوتات الصغيرة، وأيضا قلادة التكريم التي منحتها لها الملكة إليزابيث. الحجرة كانت تستخدم كحجرة طعام شتوية خاصة بالعائلة، ومنها ندلف للمطبخ المتصل بها عبر باب خشبي، وفي المطبخ نجد بعض كتب الطهي التي كانت كريستي تستعين بها في أعداد الوجبات الخفيفة لأسرتها.

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 9

سرير زوجها رفيق سفر... وخزانة دمشقية

في الطابق الثاني نمر عبر حجرة المكتبة والتي تضم كتب كريستي وزوجها، وبعض القطع الأثرية، وأعلى المدفأة نجد رسماً زيتياً لكريستي وهي شابة. نمر على حجرة النوم التي لا تزال تحتفظ بمقتنيات أصحابها، هنا السرير الضخم يتوسط الحجرة، ولكننا نرى أيضاً سريراً صغيراً من الحديد موضوعاً بجانب السرير الكبير.

تشير لنا إحدى المرشدات أن السرير كان لماكس زوج كريستي وكان يحمله معه في كل رحلاته. وسرعان ما يتجه البصر إلى خزانة من الخشب المطعم بالصدف، تتصدر الحجرة، ونعرف أن كريستي ابتاعتها من دمشق أثناء إقامتها هناك، تقول المشرفة بأن زائرة دخلت الحجرة وغلبتها الدموع لدى رؤية الخزانة قائلة: إنها عاشت في سوريا لفترة طويلة وتشعر بالحزن لما أحدثته الحرب من دمار.

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 10

البيت الذي يحمل ذكريات كل أفراد العائلة ما زال محملاً بها، وفي هذه الحالة تركته روزاليندا ابنة كريستي وابنها ماثيو في رعاية مؤسسة "ناشونال ترست" ليصبح من أهم معالم بريطانيا السياحية والتاريخية. توفيت أجاثا كريستي في 12 يناير/كانون الثاني عام 1976 عن عمر 85 عاماً، حافلة بالعطاء والإثارة في حياتها وكتاباتها المثيرة.

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 11

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 12

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 13

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 14

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 15

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 16

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 17

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 18

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 19

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 20

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 21

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 22

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 23

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 24

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 25

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 26

بالصور: رحلة في منزل أحلام الكاتبة البوليسية الأشهر أجاثا كريستي صورة رقم 27

الموقع العربي الاول