FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2020
spacer
spacer
spacer

تورم الخد.. ما هي أسبابه، أعراضه، وكيف يمكن التعامل معه وعلاجه؟

موقع فرفش بلس
21:00  13/01/2020
Share  

يحدث التورم عندما تتضخم إحدى مناطق الجسم، وغالباً ما يكون هذا بسبب حدوث التهاب أو تراكم للسوائل، يمكن أن يحدث التورم في المفاصل والأطراف، وكذلك في أجزاء أخرى من الجسم، مثل الوجه،أو توُّرم الخد. يمكن أن يجعل تورم أحد الخدين وجهك منتفخاً أو مستديراً بشكل ملحوظ، يمكن أن يحدث التورم دون ألم، أو يحدث مصحوباً بأعراض أخرى مثل الحكة أو الوخز، قد تشعر أيضاً كما لو كان لديك تورم في الفم داخل الخد.

رغم أن الوجه المنتفخ يمكن أن يغير من مظهرك، فإن الخدود المنتفخة ليست خطيرة دائماً يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة صحية طفيفة، أو حالة طوارئ طبية، مثل الحساسية المفرطة، لكنها قد تكون أيضاً أحد أعراض حالة طبية خطيرة كامنة، مثل السرطان، هنا يُمكنك التعرّف على تورم الخد، والأسباب المتعددة التي قد تكون كامنة وراءه.

تورم الخد.. ما هي أسبابه، أعراضه، وكيف يمكن التعامل معه وعلاجه؟ صورة رقم 1

* ما هو تورم الخد؟

تورم الخد هو أحد الأعراض التي تنشأ عندما يتضخم الخد أو يصبح أكبر من المعتاد، قد يحدث هذا لأسباب عديدة، ولكنه ينشأ عادة من تراكم السوائل في أنسجة الخدين. يمكن أن يكون تورم الخد خفيفاً، والذي قد يكون بسبب إصابة حديثة للوجه أو عملية جراحية حديثة، قد يزول هذا التورم من تلقاء نفسه ولا يمثل عادة مشكلة، في الحالات الأكثر خطورة عندما يكون تورم الخد مصحوباً بتورم مفاجئ في الوجه أو الشفتين أو اللسان أو مشاكل شديدة في التنفس يجب عليك طلب رعاية طبية فورية، لأن تورم الخد هنا قد يكون بسبب رد فعل تحسسي حاد.

تورم الخد.. ما هي أسبابه، أعراضه، وكيف يمكن التعامل معه وعلاجه؟ صورة رقم 2

* أعراض أخرى قد تكون مُصاحبة لتورم الخد

تورم الخد قد يصاحبه بعض الأعراض الأخرى، والتي تختلف تبعاً للمرض أو الاضطراب أو الحالة الكامنة، فهناك مثلاً:

1- أعراض جلدية التي قد تحدث مع تورم الخد مثل: النزيف أو الكدمات، والقشعريرة، الشعور بالحكة، البشرة الدهنية أو الجافة، وجود كتل على الوجه، البقع الوردية أو الحمراء على الوجه، الطفح الجلدي.

2- أعراض مرتبطة بأنظمة الجسم الأخرى مثل: الحمى، حكة في العيون، ألم في أجزاء أخرى من الوجه أو الأسنان، العطس.

3- أعراض خطيرة قد تشير إلى حالة تهدد الحياة: ففي بعض الحالات، كما سبق الذكر، قد يكون تورم الخد من أعراض حالة تهدد الحياة مثل رد الفعل التحسسي الحاد الذي يجب تقييمه على الفور في حالات الطوارئ، ومن الأعراض التي قد تكون مُصاحبة لهذه الحالة: ارتفاع في درجة الحرارة (أعلى من 101 درجة فهرنهايت)، مشاكل في التنفس مثل ضيق التنفس وصعوبة التنفس أو الاختناق، تورم مفاجئ في الوجه أو الشفتين أو اللسان.

تورم الخد.. ما هي أسبابه، أعراضه، وكيف يمكن التعامل معه وعلاجه؟ صورة رقم 3

* أسباب تورم الخد

يمكن أن يحدث تورم الخد بشكل تدريجي على مدار عدة ساعات، أو قد يظهر بشكل مُفاجئ تماماً، ولا يقتصر هذا التغيير في المظهر على سبب واحد، ولكن هناك أسباب عديدة مُحتملة قد يعود إليها الأمر، ومنها:

1. تسمم الحمل: تسمم الحمل يسبب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وغالباً ما يبدأ بعد حوالي 20 أسبوعاً من الحمل، تسمم الحمل يمكن أن يسبب تورماً مفاجئاً في الوجه واليدين، إذا ترك الأمر دون علاج، قد تشمل مضاعفات تسمم الحمل تلف الأعضاء وموت الأم والطفل، من الأعراض التي تُشير إلى خطورة الحالة: التورم المفاجئ، الرؤية الضبابية، صداع حاد، ألم شديد في معدتك.

تورم الخد.. ما هي أسبابه، أعراضه، وكيف يمكن التعامل معه وعلاجه؟ صورة رقم 4

2. التهاب النسيج الخلوي: عبارة عن عدوى تصيب الطبقات الأعمق في الجلد، وغالباً ما تسببها بكتيريا تعيش بصورة طبيعية على سطح الجلد، تصيب عدوى الجلد البكتيرية هذه عادةً الساقين، ولكنها قد تتطور أيضاً لتصل إلى الوجه، مما يؤدي إلى ظهور خدود منتفخة. يحدث التهاب النسيج الخلوي عندما تدخل البكتيريا إلى الجلد من خلال إصابة أو كسر، إنها ليست معدية، ولكنها قد تهدد الحياة إذا وصلت العدوى إلى مجرى الدم. تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب النسيج الخلوي: الحمى، البثور، تقشير الجلد، الاحمرار، بشرة دافئة الملمس.

3. الحساسية المفرطة: الحساسية المفرطة هي رد فعل تحسسي يهدد الحياة، يصاب خلالها جسمك بالصدمة نتيجة تعرضه لمُثير معين، وعند هذه النقطة يضيق مجرى الهواء وتواجه تورماً حول الوجه أو اللسان أو الحلق، هذا التورم يمكن أن يسبب خدوداً منتفخة. تشمل الأعراض الأخرى للحساسية المفرطة انخفاض ضغط الدم ونبضاً ضعيفاً أو سريعاً والإغماء والغثيان وصعوبة التنفس.

تورم الخد.. ما هي أسبابه، أعراضه، وكيف يمكن التعامل معه وعلاجه؟ صورة رقم 5

4. خراج الأسنان: خراج الأسنان جيب من القيح ناتج عن عدوى بكتيرية، ويتميز بالألم والتورم حول الخدين، إذا تُرك دون علاج فقد يؤدي الخراج إلى فقد الأسنان، أو قد تنتشر العدوى في جميع أنحاء الجسم. تشمل الأعراض المُصاحبة: وجع الأسنان، حساسية للمشروبات الساخنة والباردة، حمى، طعماً كريهاً في الفم.

5. التهاب حوائط التاج: تُشير هذه الحالة إلى التهاب أنسجة اللثة، وعادة ما تؤثر على اللثة حول سن العقل الناشئة، تشمل الأعراض المُصاحبة: التهاب اللثة والخدود وتصريف القيح وطعماً كريهاً في الفم.

تورم الخد.. ما هي أسبابه، أعراضه، وكيف يمكن التعامل معه وعلاجه؟ صورة رقم 6

6. النكاف: النكاف هو نوع من أنواع العدوى الفيروسية التي يمكن أن تؤدي أيضاً إلى تورم الخدود، هذه العدوى تصيب الغدد اللعابية مسببة تورماً في أحد جانبي الوجه أو كليهما، تشمل الأعراض الأخرى: الحمى، صداع الرأس، آلام العضلات، ألماً أثناء المضغ. وتشمل مضاعفات النكاف: تورم الخصيتين، التهاب أنسجة المخ، فقدان السمع، مشاكل قلبية.

7. إصابة الوجه: يمكن أن تسبب إصابة الوجه أيضاً تورم الخد، هذا يمكن أن يحدث بعد سقوط أو ضربة على الوجه، ويمكن أن تؤدي إصابة الوجه أحياناً إلى كسر في العظام. يجب مراجعة الطبيب بعد إصابة في الوجه إذا كنت تعاني من كدمات شديدة أو ألم لا يتحسن.

تورم الخد.. ما هي أسبابه، أعراضه، وكيف يمكن التعامل معه وعلاجه؟ صورة رقم 7

8. قصور الغدة الدرقية: في حالة قصور الغدة الدرقية فإن الجسم لا ينتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، وهي هرمونات مسؤولة عن تنظيم عمليات التمثيل الغذائي، هذا الخلل يمكن أن يسبب أيضاً انتفاخ الوجه، الأعراض الأخرى المُصاحبة تشمل التعب، زيادة الوزن، ضعف العضلات، تصلب المفاصل، وضعف الذاكرة.

9. متلازمة كوشينج: خلال هذه الحالة ينتج الجسم الكثير من هرمون الكورتيزول، يمكن أن تسبب متلازمة كوشينج زيادة الوزن في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الوجه والخدان. وتشمل الأعراض الأخرى المُصاحبة: علامات تمدد أرجوانية أو وردية، حب الشباب، وجروحاً بطيئة الشفاء، إذا تركت هذه الحالة دون علاج فيمكن أن تسبب الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري من الدرجة الثانية، وكذلك فقدان كتلة العظام وكتلة العضلات.

تورم الخد.. ما هي أسبابه، أعراضه، وكيف يمكن التعامل معه وعلاجه؟ صورة رقم 8

10. ورم الغدة اللعابية: يمكن أن يسبب الورم الموجود في الغدة اللعابية تورماً في الخدين، وكذلك في الفم والفك والرقبة، تشمل الأعراض الأخرى المُصاحبة للورم في هذا الجزء من الجسم ما يلي: خدراً في الوجه، مشكلة في البلع. بعض أورام الغدة اللعابية حميدة، ومع ذلك فإن الورم الخبيث سرطاني، ويمكن أن يهدد الحياة. راجع الطبيب لمعرفة أي تورم غير مفسر في الخدين، خاصةً عندما يكون التورم مصحوباً بالخدر أو ضعف في الوجه.

* تشخيص تورم الخد

نظراً لعدم وجود سبب واحد لتورم الخد، لا يوجد اختبار واحد لتشخيص المشكلة الأساسية، قد يكون الطبيب قادراً على تشخيص بعض الحالات بناءً على وصف لأعراضك والفحص البدني، ويشمل هذا: الحساسية المفرطة، النكاف، التهاب النسيج الخلوي، وخراج الأسنان.

تورم الخد.. ما هي أسبابه، أعراضه، وكيف يمكن التعامل معه وعلاجه؟ صورة رقم 9

في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى اختبارات أخرى لتشخيص السبب، بما في ذلك: قراءة ضغط الدم، اختبارات الدم لتقييم وظائف الكبد والغدة الدرقية والكلى، تحليل البول، اختبارات التصوير، ومنها التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية والأشعة السينية، الموجات فوق الصوتية للجنين. يجب أن تكون مُحدداً عند شرح الأعراض، يمكن أن يساعد وصفك الأطباء في تقليل الأسباب المحتملة، والتي يمكن أن تساعدهم في تحديد الاختبارات التشخيصية التي يجب إجراؤها.

تورم الخد.. ما هي أسبابه، أعراضه، وكيف يمكن التعامل معه وعلاجه؟ صورة رقم 10

* علاج تورم الخد

يختلف علاج تورم الخد من حالة إلى الأخرى، ويعتمد على المشكلة الطبية الأساسية، وهناك بعض الطرق التي تُمكنك من التعامل معه، مثل:

1. العلاجات المنزلية: قد لا يزول الانتفاخ تماماً حتى تعالج سبب هذه الأعراض، لكن الإجراءات التالية يمكن أن تساعد في تقليل التورم في الخدين:

- الضغط البارد: الضغط البارد يقلل من التورم، ويمكن أن يوقف الألم عن طريق تخدير المنطقة، ضع عبوة باردة على خديك لمدة 10 دقائق على الأقل، لا تضع الثلج مباشرة على بشرتك، لفّ العبوة الباردة في منشفة بدلاً من ذلك.

- رفع الرأس: يقلل الارتفاع من تدفق الدم إلى منطقة التورم مما يُقلل من التورم، يُمكنك النوم في وضع مستقيم على كرسي، أو رفع رأسك بواسطة الوسائد الإضافية أثناء وجودك في السرير.

- تقليل تناول الملح: تناول الأطعمة المالحة يمكن أن يزيد من احتباس السوائل ويزيد من سوء حالة تورم الخد.

- التدليك: تدليك المنطقة يمكن أن يساعد في نقل السوائل الزائدة من هذا الجزء من وجهك.

تورم الخد.. ما هي أسبابه، أعراضه، وكيف يمكن التعامل معه وعلاجه؟ صورة رقم 11

2. العلاجات الطبية: اعتماداً على السبب الكامن وراء تورم الخد يتم تحديد العلاج الطبي، قد يتطلب علاج الخدود المنتفخة دواء لتصحيح خلل الهرمونات، هذا هو الحال في الغالب إذا تم تشخيص قصور الغدة الدرقية أو متلازمة كوشينج. قد يصف طبيبك أيضاً مضاداً حيوياً إذا كان السبب الأساسي هو إصابة الأسنان أو التهاب الجلد. وفي حالة تسمم الحمل ستحتاجين إلى دواء لخفض ضغط الدم، إذا لم تنجح هذه الأدوية فقد تضطرين إلى إنجاب طفلك مبكراً.

الموقع العربي الاول