FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2020
spacer
spacer
spacer

حلويات العيد في البلدان العربية

موقع فرفش بلس
21:00  20/05/2020
Share  

لا يمكن للمرء أن ينكر تجارب الطهي وأشهى الحلويات بقدوم عيدي الفطر والأضحى حيق يقوم الناس بتذوق جميع أصناف الحلويات أثناء زيارتهم لأهلهم وأصدقائهم فهي جزء من عادات الشعوب العربية والمسلمة في هذه الأيام الفضيلة وكالعادة تتنوع حلويات العيد في البلدان العربية ويختلف كذلك مذاقها ومكوناتها. سنتعرف في هذه المقالة إلى أشهى حلويات العيد في البلدان العربية.

حلويات العيد في البلدان العربية صورة رقم 1

حلويات العيد في مصر:
حلويات أم علي: تعتبر حلويات أم علي حلوى مصرية بحتة والأكثر تفضيلاً أيضاً، ويقال أن أم علي زوجة ثانية لعز الدين أيبيك الذي كان حاكم مصر في زمن الأيوبيبن واشتدت الغيرة بين أم علي وشجرة الدر فأمرت شجرة الدر بقتل أم علي بعد وفاة زوجها بعدها طلبت شجرة الدر من طباخين بإعداد ألذ الحلوى على الإطلاق وتوزيعها في جميع أنحاء مصر ولذلك سميت هذه الحلوى بأم علي. تتكون حلوى أم علي من خبز التوست المحمر وحليب وقشطة ومكسرات وتزين بالزبيب والسكر البودرة وجوز الهند الخشن.

البسبوسة: تسمى نامورا في سوريا وريفاني في تركيا وانتشرت البسبوسة في جميع دول العربية بعدة طرق حيث إنها تتكون من السميد واللبن عليها قطر أو شراب ماء الورد ويُزين بالمكسرات منها اللوز.

فطيرة الشعير: عُرفت فطيرة الشعير منذ حضارة الفراعنة حيث كانوا الناس يقدمونها طعام للآلهة ويمكن تناول فطيرة الشعير بالعسل أو بالجبن أو بالمربى والعديد من الخيارات الاخرى بالإضافة إلى جميع أنواع اللحوم.

حلويات العيد في البلدان العربية صورة رقم 2

حلويات العيد في لبنان:
عيش السرايا: تُؤكل عيش السرايا في المناسبات الخاصة والأعياد ويسمى أيضاً خبز القصر الملكي وهو خبز محلى بالقطر ومغطى بالكريمة من الأعلى وهي عبارة عن الحليب والنشا والقشطة وتزين بالمكسرات المحمصة.

حلاوة بالجبن: حلاوة الجبن هو طبق لبناني شهير حيث يتكون من طبقة رقيقة من معجنات باف ملفوفة بالجبن والكريمة الثقيلة ويتم تزيينها بالمكسرات خاصة الفستق الحلبي ويمكن أن يوضع حبة الكرز فوقها.

ليالي لبنان: يتكون ليالي لبنان من سميد مع البرتقال والفانيليا وماء الورد ويعلوه طبقة من الكريمة المخفوقة والفستق المحمص ويمكن تزيينه بالفواكه مثل الكرز والفراولة ويتم سكب القطر عليه عند التقديم.

المشابك: المشبك هو حلو لبناني كثيراً ما يؤكل في شهر رمضان أو في الأعياد الإسلامية والمسيحية وهو عجين مقلي على شكل دائري متشابك ويوضع عليه القطر.

حلويات العيد في البلدان العربية صورة رقم 3

حلويات العيد في السعودية:
المعمول: تُصنع المعمول باستخدام قوالب خشبية لعمل أشكال متنوعة وتكون محشوة بالتمر أو بالفستق والجوز واللوز والهيل والقرفة، ودائماً ما تُقدم مع القهوة في الأعياد والمناسبات وقد انتشر المعمول إلى جميع دول العالم حيث يسمونها العراقيون بالكليجة.

البقلاوة: مصنوعة من طبقات من عجينة الباف المغطاة بالزبدة والفستق المفروم الممزوج مع المكسرات الأخرى ويوضع فوقه القطر بنكهة الورد وانتشرت في جميع أنحاء الوطن العربي بنفس الاسم والمكونات.

العسيدة: تعتبر العصيدة من الوجبات الرئيسية في مناطق جنوب وشرق السعودية واليمن والسودان وتتكون من الطحين والتمر والفلف الأسود والزعفران والهيل.

حلويات العيد في البلدان العربية صورة رقم 4

حلويات العيد في المغرب:
العصيدة: تعد العصيدة أكلة مغربية صباحية وتؤكل في صباح العيد وهي طبق يشبه بودنغ الأرز ولكنها تتكون من الكسكس والزبدة والعسل وبعض التوابل.

مسيمن: تُصنع هذه الفطائر ذات الشكل المربع عن طريق تسطيح العجينة حتى تصبح رقيقة ثم تُطوى على شكل مربع ويغمس في شراب من الزبدة مع العسل.

حلويات العيد في البلدان العربية صورة رقم 5

حلويات العيد في اليمن:
العصيدة اليمنية: تتكون العصيدة اليمينة من الطحين الأبيض وطحين الذرة والزبادي والملح.

مقاصيص يمني: عبارة عن قطع صغيرة من كوكيز ممزوجة بالزبيب والمكسرات وتتكون من الطحين والسكر والزبدة.

حلويات العيد في البلدان العربية صورة رقم 6

حلويات العيد في تونس:
العصيدة التونسية الحارة: تتكون العصيدة التونسية من طحين والملح وزيت الزيتون والتمر أو الزبدة أو العسل.

المقروطة: هي معجنات حلوة تقليدية في شمال إفريقيا ويكون مزيجاً من السميد والطحين مليئة بالتمر او اللوز مما يمنحها ملمساً ونكهةً مميزين.

حلويات العيد في البلدان العربية صورة رقم 7

حلويات العيد في فلسطين:
مطبق: عجينة الباف بالزبدة مع حشوة الجبن الحلوى والليمون يُغمس في القطر كما يزين بالمكسرات.

هريسة: تتكون الهريسة الفلسطينية من السميد والسكر والزبادي ويسكب عليها القطر وتزين بالمكسرات.

حلويات العيد في البلدان العربية صورة رقم 8

العيد في الأردن:
مهلبية: هو بودنغ كريمي يتكون بشكل أساسي من الحليب المكثف مع دقيق الأرز ونكهة ماء الورد أو الفانيلياومزين بالمكسرات، وتقدم باردة ومنعشة.

وربات: تشبه البقلاوة وهي عجينة فيلو محشوة بالجبن أو المكسرات مع قليل من القطر.

حلويات العيد في البلدان العربية صورة رقم 9

حلويات العيد في سوريا:
برازيك: يتكون البرازيك من الطحين والزبدة والسكر ويرش عليها بذور السمسم.

كرابيج حلب: تعد كرابيج حلب من الحلويات الشرقية المميزة التي تعتمد على القطر في إعدادها بجانب الطحين والبيض والسكر، وانتشرت هذه الحلوى من سوريا إلى أنحاء الوطن العربي.

حلويات العيد في البلدان العربية صورة رقم 10

حلويات العيد في العراق:
حلوى من السماء: نشأت هذه الحلوى في مدينة السليمانية وهي مصنوعة من مادة بيضاء موجودة على الأشجار في العراق وطهيها وخلطها مع الهيل والسكر لإعطائها الرائحة العطرية.
الزلابية: تتكون الزلابية من دقيق الذرة والطحين والزبادي وتقلى بشكل دائري وتغمس في القطر.

حلويات العيد في البلدان العربية صورة رقم 11

حلويات العيد في سلطنة عُمان:
الحلوى العمانية: تُصنع الحلوى العمانية من اللوز والفانيليا والسكر بالكراميل وماء الورد والزعفران والزبدة والهيل، وعادة ما يتم عمل الحلوى العمانية بثلاثة ألوان الأبيض والأصفر والبني اعتماداً على المكونات المستخدمة، ويتم تقديم الحلوى مع القهوة العُمانية.
حلو الجزر: تعتبر حلو الجزر إحدى الأطباق الشعبية في عُمان وهي مصنوعة من الحليب المكثف المحلى والجزر والسمن البلدي والفستق.

حلاوة أحمد العمانية: يأتي على شكل أعشاش أو قباب مزينة بالمكسرات وهي مصنوعة من الشعيرية والحليب المكثف المحلى وجوز الهند ومسحقوق اللوز والزبدة.

حلويات العيد في البلدان العربية صورة رقم 12

حلويات العيد في البحرين:
رانجينا هي حلوى بسيطة ومشهورة في منطقة الشرق الأوسط مصنوعة من التمر والطحين والجوز والتوابل المنكهة مثل الهيل والزعفران، وهي تمتزج بشكل مثالي مع فنجان القهوة العربية.

خبيصة التمر وهي حلوى من دقيق القمح مع شراب التمر كما أنها مشهورة في كل دول الخليج العربي.

تعرفنا في هذه المقالة إلى أشهى حلويات العيد في البلدان العربية وكماهو المعروف بأن الدول العربية تشترك فيما بينها ببعض الأطباق والحلويات لكن يبقى لكل دولة حلويات لها طعم مميز عن غيرها.

الموقع العربي الاول