FARFESHplus.COM
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2020
spacer
spacer
spacer

كُلفة أحدها 5 آلاف دولار واستُخدم آخر كعملة نقدية، إليكَ 7 من أغلى البهارات في العالم

موقع فرفش بلس
13:00  22/11/2020
Share  

يقولون إن التوابل يمكن أن تجعل طبقك شهياً أو بلا نكهة، وهذا صحيح تماماً. لكن يجب عليهم أيضاً أن يقولوا إن بعض التوابل يمكن أن تُفلسك أيضاً أو تغنيك! بعض التوابل المتواضعة مثل مساحيق الفلفل الحار أو النعناع بالكاد تكلف أي شيء، ولكن يمكن أن تكلف بعض البهارات الفاخرة ما يصل إلى 5000 دولار أمريكي لكل رطل منها، ما يعادل نصف كيلو.

كُلفة أحدها 5 آلاف دولار واستُخدم آخر كعملة نقدية، إليكَ 7 من أغلى البهارات في العالم صورة رقم 1

أما السبب فهو أن هذه البهارات نادرة وتستغرق عملية استخلاصها الكثير من الوقت والجهد ولا تُزرع في العديد من أماكن العالم. يمكن استخدام هذه التوابل بشكل يومي تقريباً، وهناك احتمال كبير أن بعضها موجود في مطبخك الآن بالفعل. إليكَ 7 من أغلى البهارات في العالم.

كُلفة أحدها 5 آلاف دولار واستُخدم آخر كعملة نقدية، إليكَ 7 من أغلى البهارات في العالم صورة رقم 2

الزعفران ملك التوابل
أغلى من الكافيار والكمأة، هل تعلم أن الزعفران هو إلى حد بعيد أغلى غذاء على وجه الأرض؟ حيث يكلّف 5000 دولار أمريكي للنصف كيلو فقط! موطن نبتة الزعفران هو آسيا الوسطى، وتعتبر هذه التوابل هندية وشرق أوسطية. تستخلص هذه البهارات من زهرة Crocus Sativus التي يجب حصاد كميات كبيرة منها من أجل الحصول على خيوط الزعفران التي بداخلها. لكل زهرة ثلاثة خيوط فقط وبالتالي يتطلب الأمر 50000-75000 زهرة لإنتاج نصف كيلو من خيوط الزعفران المجففة. جمع هذه الزهور لإنتاج نصف كيلو من الزعفران يتطلب 20 ساعة تقريباً من العمالة. مما يجعل الحصاد عملية كثيفة العمالة وتستغرق وقتاً طويلاً.

اليوم يزرع الزعفران بشكل رئيسي في إسبانيا وإيطاليا واليونان والهند وإيران وتركيا، مع أجود أنواع الزعفران المستخرج من كشمير. تم استخدام هذه الخيوط الثمينة للغاية من هذا الذهب الأحمر لأكثر من 40 قرناً من قبل الفرس والإغريق والرومان، واعُتبرت أنها تستحق وزنها بالذهب.

تضمن استخدام خيوط الزعفران لأغراض التلوين وتوابل الطعام. كما تم استخدام ماء الزعفران في الحمامات والمنازل والمعابد، وحتى استُخدم مستخلص الزعفران كمخدر طبي. ولا يزال الزعفران اليوم بلا شك كنزاً للطهي ويستخدم في الطبخ ومستحضرات التجميل والتلوين. كما أنه يستخدم في الأدوية ويدخل في علاج الكثير من الأمراض. كما تستخدم في صناعة العطور المميزة بفضل رائحتها الناعمة والحميمة. على الرغم من وجود العديد من الأنواع والعلامات التجارية المختلفة لهذه التوابل النابضة بالحياة، إذا صادفتَ إحدى منتجات الزعفران الرخيصة، فهو ليس زعفراناً خالصاً بالتأكيد.

كُلفة أحدها 5 آلاف دولار واستُخدم آخر كعملة نقدية، إليكَ 7 من أغلى البهارات في العالم صورة رقم 3

الفانيليا، يصل سعر الكيلو لـ 400 دولار
تعتبر الفانيلا ثاني أغلى التوابل في العالم، وتصل كلفة الكيلو من حبوبها إلى 400 دولار أمريكي أحياناً. هذه النبتة الصغيرة تستخدم في كل مكان! عند تحضير الكوكيز والكعك والآيس كريم والحلويات وغيرها العديد من الأطباق. ونحن لا نتحدث هنا عن مستخلصات الفانيليا أو الفانيليا الاصطناعي، بل نتحدث عن الفانيليا الطبيعية من المكسيك ومدغشقر التي تنتج أفضل أنواع الفانيليا الممكنة. لكن لماذا هي غالية جداً؟ السبب هو أنه يجب تلقيح الأزهار يدوياً بشكل مصطنع ثم بمجرد نضجها يجب أيضاً قطف الثمار يدوياً. هذه العملية تحتاج الكثير من العمالة للحصاد يومياً. يكلف مستخلص الفانيليا النقي ما يقارب 2 إلى 3 دولارات أمريكية لكل أونصة سائلة في الأسواق الدولية.

كُلفة أحدها 5 آلاف دولار واستُخدم آخر كعملة نقدية، إليكَ 7 من أغلى البهارات في العالم صورة رقم 4

بذور الهيل بنوعيها، قيمة علاجية وتوابل مميزة
متى كانت آخر مرة فكرت فيها في إعداد فنجان شاي بالتوابل، خاصة الهيل الشهير بطعمه اللذيذ مع الشاي؟ نعتقد أنك تقدر حتماً أهمية تلك البذور الصغيرة ليس فقط بسبب طعمها المميز، بل أيضاً بسبب سعرها الباهظ الذي قد يتجاوز 60 دولاراً أمريكياً للكيلو. غلاء السعر هذا سببه أيضاً عملية الحصاد كثيفة العمالة.

موطن الهيل الأصلي هو جنوب غرب الهند، وتعتبر غواتيمالا هي أكبر مصدر ومنتج لهذه التوابل في العالم، تليها الهند. هناك نوعان من الهيل. الهيل الأسود أكبر حجماً ويميل إلى أن يكون له رائحة مدخنة، ويستخدم للأطباق شديدة التوابل مثل الكاري والبرياني؛ في حين أن الهيل الأخضر أخف وزناً وأكثر شيوعاً، إلا أنه أغلى من حيث الوزن ويستخدم كتوابل للأطباق الحلوة وإضافة نكهة إلى القهوة والشاي والمخبوزات. الهيل الأخضر أيضاً له قيمة طبية ويستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي والتهابات اللثة والأسنان والسل الرئوي والتهاب الجفن.

كُلفة أحدها 5 آلاف دولار واستُخدم آخر كعملة نقدية، إليكَ 7 من أغلى البهارات في العالم صورة رقم 5

القرنفل، فوائد طبية وغذائية مميزة
موطنه الأساسي جزر مالوكو في إندونيسيا، يزرع القرنفل أيضاً في زنجبار والهند ومدغشقر وباكستان وأيضاً سريلانكا الاستوائية لأغراض مختلفة، بما في ذلك كونه طارداً ممتازاً للنمل. يستخدم القرنفل منذ العصور الوسطى في التجارة، ويعتبر الآن رابع أغلى أنواع التوابل في العالم.

للقرنفل خصائص طبية مضادة للأكسدة وتقلل من مستويات السكر في الدم. يستخدم القرنفل في معظم الأطباق الهندية والإفريقية والشرق أوسطية، مما يضفي نكهته الحارة على اللحوم والكاري والمخللات والمشروبات الساخنة والبسكويت والفطائر المتبلة باستخدام الفواكه مثل التفاح والكمثرى.

تعتبر خلاصة القرنفل أيضاً جزءاً مهماً من العديد من العطور نظراً لتركيبه الدافئ والحلو والعطري. أخيراً، يعتبر زيت القرنفل مطهراً ومسكناً طبيعياً، وهو ما يفسر استخدامه على نطاق واسع في الطب الهندي القديم والطب الصيني كمسكن لألم الأسنان والعلاج بالروائح للمساعدة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي.

كُلفة أحدها 5 آلاف دولار واستُخدم آخر كعملة نقدية، إليكَ 7 من أغلى البهارات في العالم صورة رقم 6

القرفة، استخدمها المصريون في التحنيط
استخدم قدماء المصريين القرفة لخصائصها العلاجية ونكهاتها وفوائدها الطبية وتعدد استخداماتها كعامل تحنيط ثمين. يتم الحصول على القرفة من اللحاء الداخلي لأشجار القرفة، موطنها الأصلي سريلانكا، ولكنها تزرع أيضاً في الهند وإندونيسيا. تستخدم القرفة في الغالب في الطهي، على شكل مسحوق، للأطباق الحلوة والمالحة.

قديماً كانت القرفة تستخدم في علاج نزلات البرد والنمش ولسعات الأفاعي ومشاكل الكلى. في الوقت الحاضر، يتم استخدامها كتوابل وبهارات معطرة لإضافة نكهة حلوة إلى أي شيء من الحلويات اللذيذة مثل الكعك والشوكولاتة وكعك القرفة. كما أنها تُضاف إلى المشروبات مثل القهوة والكاكاو الساخن. وقد تم استخدام أعواد القرفة الكاملة في الشاي والكاري في الهند والشرق الأوسط لعدة قرون. يستخدم زيت القرفة المصنوع عن طريق تقطير أوراق شجرة القرفة أو لحاء القرفة بالبخار في تصنيع الأغذية والعطور الفاخرة والعلاج بالروائح والأدوية والمطهرات.

كُلفة أحدها 5 آلاف دولار واستُخدم آخر كعملة نقدية، إليكَ 7 من أغلى البهارات في العالم صورة رقم 7

الفلفل الأسود، استُخدم كشكل من أشكال المال
نعم، الفلفل الأسود هو أكثر التوابل تداولاً واستخداماً في العالم. يشتهر بأنه من التوابل الشديدة والقوية. موطنه الأساسي جنوب الهند، ولكن تتم زراعته على نطاق واسع هناك وفي أماكن أخرى في المناطق الاستوائية مثل فيتنام التي تعتبر حالياً أكبر منتج ومصدر للفلفل في العالم. تم استخدام الفلفل المطحون منذ العصور القديمة كنوع من النكهة وكدواء تقليدي. وقد كانت حبوب الفلفل سلعة تجارية ثمينة وغالباً ما يشار إليها باسم "الذهب الأسود"، وكانت تستخدم كشكل من أشكال المال.

كُلفة أحدها 5 آلاف دولار واستُخدم آخر كعملة نقدية، إليكَ 7 من أغلى البهارات في العالم صورة رقم 8

الكركم، استُخدم في الصباغة ومستحضرات التجميل
ينتمي الكركم المتواضع، وهو أحد أفراد عائلة الزنجبيل، إلى جنوب غرب الهند ويشيع استخدامه كتوابل في المأكولات البنجلاديشية والهندية والشرق أوسطية والباكستانية. يستخدم أيضاً للصباغة بسبب لونه الأصفر النابض بالحياة ومستحضرات التجميل وله أيضاً خصائص مطهرة.

الموقع العربي الاول